اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 17, 2017 @ 20:23:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 16 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,339
::  زوار الأمس: 576
::  العدد الكلي: 6,008,007



  

المعادن ووظائفها


يحتاج الجسم العديد من المعادن (تدعى المعادن الأساسية ) . وتقسم هذه المعادن الأساسية أحياناً إلى معادن كبيرة ومعادن صغيرة ، والتي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة . إن هاتين المجموعتين من المعادن ذات أهمية متساوية بالنسبة للجسم . وإن مقدار ما يحتاجه الجسم من أي منهما ليس مؤشراً على أهمية إحداهما على حساب الأخرى ...

إن إتباع حمية متوازن وصحية يمكن أن يزود الجسم بالمعادن الرئيسية . وفيما يلي جدولان يبينان مجموعتي المعادن ووظائف كل منهما وأين توجد في الطعام

أولاً : المعادن الكبيرة …

المعدن الوظيفة المصادر
الصوديوم ضروري لتوازن السوائل ، والناقلية العصبية ، والتقلص العصبي . ملح الطعام ، صلصة الفول صويا ، كميات كبيرة في الطعام المعالج ، كمية ضئيلة في الحليب ، الخبز ، اللحوم ، والخضراوات .
الكلور ضروري لتوازن السوائل . ملح الطعام ، صلصة الفول صويا ، كميات كبيرة في الطعام المعالج ، كمية ضئيلة في الحليب ، الخبز ، اللحوم ، والخضراوات .
البوتاسيوم ضروري لتوازن السوائل ، الناقلية العصبية ، والتقلص العصبي . اللحوم ، الفاكهة الطازجة والخضراوات ، القمح الغير مقشور ، البقول .
الكالسيوم يعتبر معدن هام لسلامة العظم والأسنان ، يساعد في تقلص العضلات واسترخائها ، ضروري في وظيفة الأعصاب ، تخثر الدم ، تنظيم ضغط الدم ، وسلامة الجهاز المناعي . الحليب ومشتقاته ، السمك المعلب مع العظام (السالمون – الساردين ) ، خضراوات (السلق والقرنبيط ) ، البقول .
الفوسفور يعتبر معدن هام لسلامة العظم والأسنان ، يتواجد في كافة الخلايا والفوسفو ليبيدات ، يدخل في تركيب النظام الذي يراقب التوازن القلوي الحامضي . اللحم ، السمك ، الطيور الداجنة ، البيض ، الطعام المعالج ( بما فيه المياه الغازية ) .
المغنزيوم يوجد في العظم ، ضروري لصنع البروتين ، يساهم في التقلص العضلي ، الناقلية العصبية ، سلامة الجهاز المناعي . الحبوب و البندق ، البقول ، الخضار المورقة ، مأكولات البحر ، الشوكولا ، الأرضي شوكي ، مياه الشرب العسرة .
الكبريت يتواجد في بعض جزيئات البروتين . يتواجد في الطعام كجزء من البروتين : اللحوم ، الفروج ، السمك ، البيض ، الحليب ، البقول ، البندق .


المعادن الصغيرة (Microminerals) …

يحتاج الجسم هذه المعادن بكميات ضئيلة جداً . لاحظ أن الحديد يدخل ضمن هذه الفئة رغم أن الكمية الضرورية للجسم منه أكبر أحياناً بكثير من باقي معادن فئته .

المعدن الوظيفة المصادر
الحديد يدخل في تركيب جزيء الهيموغلوبين (الخضاب) ، ضروري لإنتاج الطاقة .
اللحوم ، اللحم الأحمر ، السمك ، الفروج ، المحار ، صفار البيض ، البقول ، الفواكه المجففة ، الخضار المورقة ، الخبز والحبوب الغنية بالحديد .
الزنك يدخل في تركيب أنزيمات معينة ، ضروري لصنع البروتين والعناصر الجينية ، له دور في حس الذوق ، التئام الجروح ، التطور الجنيني الطبيعي ، إنتاج النطاف ، النمو والنضج الجنسي الطبيعي ، سلامة الجهاز المناعي . اللحوم ، السمك ، الفروج ، القمح الكامل (غير المقشورة) ، الخضروات .
اليود يتواجد في هرمون الدرق ، والذي يساعد في تنظيم النمو والاستقلاب . مأكولات البحر ، النباتات التي تنمو في تربة غنية باليود ، الملح المويدن ، الخبز ، منتجات الألبان .
السيلينيوم مضاد تأكسد . اللحوم ، مأكولات البحر ، القمح .
النحاس يدخل في تركيب أنزيمات معينة ، ضروري لاستقلاب الحديد . البقول ، البندق والحبوب ، القمح غير المقشور ، لحم الأعضاء ، مياه الشرب .
المنغنيز يدخل في تركيب أنزيمات معينة . منتشر في الطعام بشكل كبير وخاصة النباتي.
الفلور يساهم في تركيب العظام والأسنان ، كما يمنع تسوس الأسنان . مياه الشرب (الطبيعي أو المكلور ) ، السمك ، الشاي.
الكروم يعمل مع الأنسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم . الطعام الأولي ، خاصة الكبد ، خميرة الجعة ، القمح الكامل ، الأجبان .
المولوبيدييوم يدخل في تركيب أنزيمات معينة . البقول ، الخبز ، الخضار المورقة ، الحليب ، الكبد .
عناصر مغذية أخرى لها دور ضئيل:
  1. النيكل
  2. السيليكون
  3. الفانديوم
  4. الكوبالت
   

:: مقدمة
:: العناصر الغذائية الرئيسية
:: ماذا يؤثر على غذائنا
:: كيف تحسن تغذيتك
:: المعادن ووظائفها
:: الفيتامينات ووظائفها

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER