اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 22, 2017 @ 07:12:51]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 27 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 578
::  زوار الأمس: 1,049
::  العدد الكلي: 6,015,437



  

ألموتريبتان
almotriptan

الأسماء التجارية :

Almotriptan | Axert |


نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الألموتريبتان almotriptan :

- لا تأخذ هذا الدواء قبل استشارة طبيبك إن كنت تعاني من مرض قلبي مثل الذبحة صدرية (ألم في الصدر بسبب قلبي) أو إذا كنت قد تعرضت لنوبة قلبية فيما مضى ، أو تعاني من ارتفاع الضغط الدموي . فقد تم تسجيل حدوث تأثيرات جانبية خطيرة وأحياناً قاتلة جراء استخدام هذا الدواء وأمثاله لدى مرضى الجهاز القلبي الوعائي .

- لا تأخذ الألموتريبتان almotriptan إن كان الصداع الذي تعانيه الآن مختلف عن حالات الشقيقة الأخرى التي كنت تعانيها .

- لا تتناول كمية من الألموتريبتان almotriptan أكثر من وصف لك طبيبك ، وإذا لم تتحسن أعراضك أو إذا ساءت فاتصل بطبيبك .

- قد يسبب الألموتريبتان almotriptan خمولاً ودوخةً ، لذا ننصحك بتوخي الحذر عند القيادة أو عند تشغيل أي آلة أو عند القيام بأي عمل خطير آخر .



 ما هو الألموتريبتان almotriptan ؟

- يعد الألموتريبتان almotriptan دواء لعلاج الصداع ، ويعتقد أنه يعمل على تضييق الأوعية (الشرينات والوريدات) التي تغذي الدماغ بالدم . كما أنه ينقص من إنتاج مواد معينة في الجسم والتي تساهم في إحداث ألم الصداع والعلامات المرافقة كالغثيان والحساسية الزائدة للضوء والصوت .. وغير ذلك من أعراض الشقيقة .

- يستخدم الألموتريبتان almotriptan لعلاج أشكال الصداع الوعائية مثل الشقيقة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يقي من الشقيقة ولكنه يفيد فقط في علاج الهجمة .

- تذكر قد يستخدم الألموتريبتان almotriptan أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الألموتريبتان almotriptan ؟

- لا تتناول الألموتريبتان almotriptan قبل استشارة طبيبك إن كنت :

• قد تناولت أياً من مثبطات مونو أمينو أوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة ، و من هذه المثبطات نذكرisocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine ، فقد يحدث تداخل خطير بينهما يؤدي إلى أعراض جانبية غير مرغوبة .

• قد أخذت أياً من أدوية الأرغوت المستخدمة لعلاج الشقيقة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ، وتتضمن هذه الأدوية: methysergid ،ergotamine ، dihydroergotamine وغيرها من المنتجات التي تحوي الأرغوتامين مثل Cafergot ، Wigraine .

• قد أخذت مشابه 5-HT آخر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ، وتتضمن هذه المشابهات : zolmitriptan ، frovatriptan ، naratriptan ، sumatriptan ، rizatriptan .

• قد أخذت أياً من الأدوية clarithromycin , erythromycin , ritonavir , itraconazole , ketoconazole خلال الـ7 أيام المنصرمة .

• تعاني من شقيقة قاعدية أو شللية .

• قد عانيت من نوبة قلبية (جلطة) ، أو تعاني من ذبحة صدرية (ألم الصدر) ، أو من أي مشكلة قلبية أخرى .

• قد عانيت من سكتة دماغية ، أو من هجمة إقفارية دماغية عابرة TIA .

• إن كان الصداع الذي تعانيه الآن مختلف عن حالات الشقيقة الأخرى التي كنت تعانيها .

• لديك حساسية اتجاه الألموتريبتان almotriptan أو لأحد قرائنه مثل zolmitriptan ، frovatriptan ، naratriptan ، sumatriptan ، rizatriptan .

- قد يشكل تناول الألموتريبتان almotriptan خطراً على صحتك في حال كنت تعاني أياً من الحالات السابقة ، أو كنت تتناول أياً من الأدوية السابقة .

- أعلم طبيبك قبل تناول الألموتريبتان almotriptan إن كنت :

• تملك عوامل خطورة لتطور مرض قلبي مثل ارتفاع الضغط الدموي ، أو قصة عائلية لمرض قلبي ، أو ارتفاع الكولسترول والشحوم ، أو السمنة الزائدة ، أو السكري ، أو التدخين ، أو إن كنتِ في سن اليأس .

• تعاني من مرض كلوي .

• تعاني من مرض كبدي .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذالألموتريبتان almotriptan ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج الألموتريبتان almotriptan ضمن الفئة C من تصنيف FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الألموتريبتان almotriptan يسبب ضرراً للجنين أم لا . على كل الأحوال ننصحكِ بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- من غير المعروف حالياً فيما لو كان الألموتريبتان almotriptan يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .

- إذا كنت ممن تجاوزوا سن الستين فمن المحتمل أنك ستعاني من تأثيرات جانبية أكثر من غيرك ، ومن الممكن عدم قدرتك على تناول الألموتريبتان almotriptan .



 كيف استخدم الألموتريبتان almotriptan ؟

– استخدم الألموتريبتان almotriptan تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول حبة من الدواء فور شعورك بأعراض الشقيقة أو في أي وقت خلال الهجمة .

- إذا لم يتحسن ألمك اتصل بطبيبك قبل تناول المزيد من هذا الدواء .

- في حال كان ألمك يخف لفترة ثم يعود مجدداً فيمكنك إذا دعت الضرورة تناول جرعة ثانية من الألموتريبتان almotriptan بعد ساعتين أو أكثر من الجرعة الأولى ، إلا إذا أرشدك طبيبك لغير ذلك . وعموماً يجب لا تتناول أكثر من جرعتين من الألموتريبتان almotriptan خلال 24 ساعة .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال ، وارمي أي عبوة دوائية غير مستخدمة أو منتهية الصلاحية .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

– بما أن الألموتريبتان almotriptan يؤخذ لعلاج هجمة الشقيقة وليس للوقاية منها فإن نسيان جرعة منه لا يعتبر مشكلة عادة . تناول الجرع الضرورية فقط والتي حددها لك طبيبك .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

– ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الألموتريبتان almotriptan : رعشة ، نمل ، احمرار ودفء في الذراعين أو القدمين ، ضربات قلب غير طبيعية ، توسع الحدقتين ، الشعور بعدم الاتزان ، غثيان ، دوخة ، اختلاجات ، ازرقاق الجلد ، ألم صدري .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الألموتريبتان almotriptan ؟

- لا تأخذ الألموتريبتان almotriptan إن كان الصداع الذي تعانيه الآن مختلف عن حالات الشقيقة الأخرى التي كنت تعانيها .

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الألموتريبتان almotriptan ؟

- توقف عن تناول الألموتريبتان almotriptan واتصل بطبيبك فوراً أو ابحث عن رعاية طبية طارئة إن عانيت أياً مما يلي :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، طفح) .

• ألم أو مضض أو حس ضغط في الصدر ، أو ألم أو حس ضغط في الرقبة أو الفك السفلي .

• ضربات قلب غير منتظمة .

- استمر بتناول الدواء وأعلم طبيبك بأقرب فرصة إن عانيت أياً من التأثيرات الجانبية الأقل خطورة التالية :

• جفاف فم أو الإحساس بطعم غريب فيه ، غثيان أو إقياء ، تعب عضلي ، دوخة أو خمول ، خدر أو نمل أو توهج أو احمرار ودفء في منطقة ما من الجسم .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الألموتريبتان almotriptan ؟

– لا تأخذ الألموتريبتان almotriptan إن كنت قد تناولت أياً من مثبطات مونو أمينو أوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة ، و من هذه المثبطات نذكرisocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine ، فقد يحدث تداخل خطير بينهما يؤدي إلى أعراض جانبية غير مرغوبة .

- لا تأخذ الألموتريبتان almotriptan إن كنت قد أخذت أياً من الأدوية التالية :

• أياً من أدوية الأرغوت المستخدمة لعلاج الشقيقة خلال الـ24 ساعة المنصرمة ، وتتضمن هذه الأدوية: methysergid ، ergotamine ، dihydroergotamine وغيرها من المنتجات التي تحوي الأرغوتامين مثل Cafergot ، Wigraine .

• أياً من مشابهات 5-HT الأخرى مثل zolmitriptan ، frovatriptan ، naratriptan ، sumatriptan ، rizatriptan .

• أياً من الأدوية clarithromycin , erythromycin , ritonavir , itraconazole , ketoconazole خلال الـ7 أيام المنصرمة .

- قد يشكل الألموتريبتان almotriptan خطراً على صحتك في حال تناوله ضمن فترة 24 ساعة مع أي من الأدوية السابقة .

- أعلم طبيبك قبل تناول الألموتريبتان almotriptan إن كنت تتناول أياً من مثبطات إعادة قبط السيروتونين النوعية SSRI مثل fluoxetine , ,fluvoxamine , paroxetine , sertraline , citalopram ، فمن المحتمل في حال تناولك أياً من هذه الأدوية عدم قدرتك على تناول الألموتريبتان almotriptan أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة خلال فترة العلاج .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الألموتريبتان almotriptan ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   09 / 12 / 2005
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER