اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 22, 2017 @ 07:10:42]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 26 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 540
::  زوار الأمس: 1,049
::  العدد الكلي: 6,015,399



  

Acetaminophen-Tramadol Hydrochloride

المادة الفعالة في هذا الدواء

paracetamol-tramadol

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol :

- تم تسجيل حدوث اختلاجات خلال المعالجة بـالباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، لكن هذا الأثر نادر الحدوث . وقد تزداد نسبة حدوثه عند أولئك الذين يتناولون أكثر من الجرعة الموصوفة لهم ، أو ممن لديهم صرع أو قصة اختلاجات سابقة أو لديهم رض على الرأس سابقاً أو لديهم مرض استقلابي أو إنتان في الجملة العصبية أو ممن تعرض لأعراض انسحابية من الكحول .

- توقف عن تناول الكحول أثناء المعالجة بهذا الدواء ، فالكحول قد يسبب في حال تناوله مع هذا الدواء ضيقاً في التنفس مع أذية في الكبد .

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- لا تأخذ كمية أكبر من التي وصفت لك من هذا الدواء ، و في حال لم يتحسن ألمك ، تحدث مع طبيبك فوراً ، و - تذكر بأن تناول كمية زائدة من الدواء قد يسبب اختلاجات أو ضيقاً في النفس .

- يحوي الكثير من الأدوية التي تباع بدون وصفة (مسكنات الألم ، خافضات الحرارة ، أدوية الزكام و الحساسية) على كميات مختلفة من الباراسيتامول ، و تذكر بأن الكميات الكبيرة منه قد تكون سامة و خطيرة على الجسم .



 ما هو الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- يعتبر كل من الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol من مسكنات الألم ، و حتى الآن لم تحدد بالضبط آلية عملهما معاً .

- يستخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol للعلاج قصير الأمد للألم (أقل من 5 أيام) .

- تذكر قد يستخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي . .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- تم تسجيل حدوث اختلاجات خلال المعالجة بـالباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، لكن هذا الأثر نادر الحدوث . وقد تزداد نسبة حدوثه عند المرضى الذين يعانون من أي مما يلي :

• قصة اختلاجات سابقة أو صرع .

• رض على الرأس .

• مرض استقلابي .

• إنتان في الجملة العصبية .

• أعراض انسحابية من الكحول أو المخدرات .

• الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل amitriptyline , doxepin , nortriptyline

• الذين يتعاطون مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO مثل isocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine .

• الذين يتناولون بعض الأدوية النفسية مثل chlorpromazine , fluphenazine , haloperidol .

• الذين يتناولون مثبطات إعادة قبط السيروتونين النوعية SSRI مثل fluoxetine , fluvoxamine , sertraline .

• الذين يتناولون مسكنات ألم مركزية (المخدرة) مثل codeine , fentanyl , meperidine , oxycodone , propoxyphene

• الذين يتناولون promethazine , sibutramine , bupropion .

- أعلم طبيبك قبل البدء بتناول الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إن كنت تعاني من مرض كبدي أو كلوي أو لديك قصة كحولية أو مخدرات .

- يندرج الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ضمن الفئة C من تصنيف FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol يسبب ضرراً للجنين أم لا . على كل الأحوال ننصحكِ بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- يعبر الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك . ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك .

- إذا كنت فد تجاوزت الـ65 سنة من العمر فمن المحتمل أنك ستعاني من أعراض جانبية أكثر من غيرك ، و بالتالي ربما يقوم طبيبك بتعديل الجرعة لك مع إخضاعك للمراقبة .



 كيف استخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- استخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- يستخدم عادة في العلاج قصير الأمد للألم حبتان من هذا الدواء كل 4-6 ساعات و حتى 8 حبات يومياً . أما الأشخاص الذين تجاوزا سن الـ65 سنة أو الأشخاص الذين لديهم أوضاع صحية خاصة مثل الاختلاجات أو الصرع أو مرض كلوي أو كبدي فقد يحتاجون لتخفيض الجرعة ، اتبع تعليمات طبيبك بدقة في هذا الخصوص .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- إذا كنت تأخذ الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol فقط عند الحاجة ، فإن نسيان جرعة ليس بالمشكلة الكبيرة . فقط خذ الجرعة المنسية عندما تتذكرها و تجنب أخذ جرعة مضاعفة .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol : اختلاجات ، غثيان و إقياء ، اسهال ، تعرق ، صعوبة تنفس ، شحوب ، ضعف .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- تأكد من كمية الباراسيتامول الموجودة في الأدوية التي تباع بدون وصفة و تلك التي تباع بوصفة . تذكر دائماً يجب أن لا تتجاوز كمية الباراسيتامول المتناولة يومياً 4 غ (4000 ملغ) .

- تجنب الكحول خلال فترة تناولك الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، فالكحول قد يسبب صعوبة شديدة في التنفس بالإضافة إلى أذية في الكبد عند تعاطيه في فترة العلاج .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، طفح) .

• اختلاجات .

- استمر بتناول الدواء وأعلم طبيبك بأقرب فرصة إن عانيت من أحد التأثيرات الجانبية الأقل خطورة التالية :

• جفاف فم ، غثيان ، إقياء ، تعرق ، إمساك ، إسهال ، حكة ، خمول أو دوخة ، نرفزة ، صداع ، قلق و أرق .

- قد يسبب الترامادول اعتياداً لديك ، و قد يحدث اعتماد جسدي و نفسي عليه . و ربما يسبب أعراض انسحابية في حال التوقف المفاجئ عنه أو بعد جرعة عالية أو علاج طويل الأمد ، تحدث مع طبيبك للمزيد من المعلومات .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟

- قد يزيد الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol من حدوث الاختلاجات و خاصة لدى المرضى الذين يعانون من الصرع أو اضطراب اختلاجي آخر كما أن الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol يزيد من الاختلاجات في حال كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

• مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل amitriptyline , doxepin , nortriptyline , clomipramine .

• مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO مثل isocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine .

• الأدوية النفسية مثل chlorpromazine , fluphenazine , haloperidol , loxapine , thiothixene .

• مثبطات إعادة قبط السيروتونين النوعية SSRI مثل fluoxetine , fluvoxamine , sertraline , citalopram , paroxetine .

• مسكنات الألم المركزية مثل codeine , fentanyl , meperidine , hydrocodone , propoxyphene , morphine .

• أدوية أخرى مثل promethazine , bupropion , cyclobenzaprine .

- أخبر طبيبك قبل البدء باستعمال الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

carbamazepine , quinidine , warfarin , digoxin .

- إذا كنت تستخدم أياً من الأدوية السابقة فربما تكون غير قادراً على استخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- تجنب الحبوب المنومة و المهدئات و المسكنات عموماً و مضادات الهيستامين إلا ما كان تحت إشراف طبيبك ، فهذا الدواء قد يسبب خمولاً ، وتلك الأدوية تسيء لذلك .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   09 / 12 / 2005
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER