اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 18, 2017 @ 20:43:47]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 27 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,444
::  زوار الأمس: 1,649
::  العدد الكلي: 6,009,761



  

Ergolin

المادة الفعالة في هذا الدواء

caffeine-ergotamine

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine :

- قد تزيد بعض الأدوية من خطر حدوث نقصان جريان الدم إلى الدماغ أو القلب أو الأطراف إذا أخذت مع الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ، وفي حالات نادرة ، لكن خطيرة ، يمكن أن يتطور الموات (الغانغرين) نتيجة ذلك . أوردنا في فقرة "ما هي الأدوية التي تتداخل مع الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟ " في الأسفل بعض هذه الأدوية (ليس كلها) ، ويفضل استشارة طبيبك قبل البدء باستخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine إذا كنت تأخذ أي دواء .

- أخبر طبيبك فوراً إذا عانيت خلال فترة استخدامك الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine من حس وخز أو نمل في أصابع قدميك أو يديك أو إذا عانيت من ألم صدري ، أو شعرت بضعف الحس في قدميك ، أو أحسست بألم عضلي في يديك أو ساقيك ، أو لاحظت أي تغير في نظم القلب أو في البلع .

- لا تتناولي الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج ، حيث يندرج الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ضمن الفئة X من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل . وهذا يعني أنه من المثبت أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين ، حيث يمكن أن يحرض هذا الدواء التقلصات الرحمية والتي قد تقود إلى الإجهاض وموت الجنين .

- لا تتناول أكثر من 6 حبوب أو تستخدم أكثر من تحميلتان عند كل مرة تصاب بالصداع ، ولا تستعمل أكثر من 10حبوب أو 5 تحاميل بالأسبوع الواحد ، وأخبر طبيبك في حال عدم تحسن الأعراض .



 ما هو الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- يسبب الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine تقبض الأوعية الدموية (تضيق) من شريينات وأوردة والتي تقوم بتزويد الرأس بالدم .

يُستخدم الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine في علاج والوقاية من الصداع وعائي المنشأ مثل الشقيقة أو الصداع المشابه للشقيقة .

- تذكر قد يستخدم الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- قد تزيد بعض الأدوية من خطر حدوث نقصان جريان الدم إلى الدماغ أو القلب أو الأطراف إذا أخذت مع الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ، وفي حالات نادرة ، لكن خطيرة ، يمكن أن يتطور الموات (الغانغرين) نتيجة ذلك . أوردنا في فقرة "ما هي الأدوية التي تتداخل مع الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟ " في الأسفل بعض هذه الأدوية (ليس كلها) ، ويفضل استشارة طبيبك قبل البدء باستخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine إذا كنت تأخذ أي دواء .

- لا تبدأ باستخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine دون إخبار طبيبك أولاً إذا كنت تعاني أياً مما يلي :

• مرض وعائي محيطي أو دوران دموي ضعيف .

• ارتفاع التوتر (الضغط) الشرياني .

• مرض قلبي أو كبدي أو كلوي .

• أو إذا كنت تعاني من إنتان خطير .

• تصلب الشرايين .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذ الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- لا تتناولي الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج ، حيث يندرج الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ضمن الفئة X من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل . وهذا يعني أنه من المثبت أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين ، حيث يمكن أن يحرض التقلصات الرحمية والتي قد تقود إلى الإجهاض وموت الجنين .

- يعبر الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك ، ننصحك بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك .



 كيف استخدم الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- استخدم الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine عند أول علامة لبدء هجمة الصداع .

- بالنسبة للحبوب الفموية يجب أن تأخذ حبتان فور الإحساس بأول علامة لبدء الهجمة ، ثم أتبعها بحبة واحدة إضافية كل نصف ساعة (حسب الحاجة) ولكن لا تتناول أكثر من 6 حبات في الهجمة الواحدة .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- في الواقع هذا الدواء يتم تناوله على أساس قاعدة (عند الحاجة) ، لذا فنسيان جرعة لا يعتبر مشكلة .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine : غثيان ، إقياء ، حس خدر ونمل في أصابع القدمين والرجلين ، تخليط ونعاس ، الموت محتمل .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- لا تتناول أكثر من 6 حبوب أو تستخدم أكثر من تحميلتان عند كل مرة تصاب بالصداع ، ولا تستعمل أكثر من 10حبوب أو 5 تحاميل بالأسبوع الواحد ، وأخبر طبيبك في حال عدم تحسن الأعراض .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي اتجاه أحد مركبات هذا الدواء (صعوبة التنفس ، انغلاق الحنجرة ، تورم الشفاه أو اللسان أو الوجه أو ظهور طفح) .

• ألم صدري .

• حس نمل أو خدر في أصابع القدمين أو اليدين .

• ألم عضلي في الذراعين والساقين .

• ضعف باللسان .

• تغيرات في نظم القلب .

• تورم أو حكة .

- استمر بتناول الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine وأعلم طبيبك بأقرب فرصة إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية الأقل خطورة مثل الغثيان أو الإقياء .

- يمكن أن يسبب الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine اعتياداً عند استعماله لفترة طويلة من الوقت ، وقد تغدو في حاجة لجرع أكبر تدريجياً للتخلص من الصداع . كما قد تتطور أعراض وتأثيرات نتيجة سحب الدواء إذا أوقفت المعالجة به فجأة .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ؟

- قد تزيد بعض الأدوية من خطر حدوث نقصان جريان الدم إلى الدماغ أو القلب أو الأطراف إذا أخذت مع الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ، وفي حالات نادرة ، لكن خطيرة ، يمكن أن يتطور الموات (الغانغرين) نتيجة ذلك . ومن هذه الأدوية التي يجب تجنب استخدامها خلال فترة استخدام الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine أو استخدامها تحت مراقبة دقيقة من قبل الطبيب المعالج :

• أدوية الشقيقة الأخرى مثل naratriptan , rizatriptan , zolmitriptan , sumatriptan, almotriptan ، وهذه الأدوية يجب أن لا تُأخذ خلال فترة 24 ساعة من تناول جرعة الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine .

• حاصرات بيتا (المستخدمة لعلاج ارتفاع التوتر الشرياني ، وعدم انتظام دقات القلب وأمراض قلبية أخرى) مثل : carvedilol , carteolol , labetalol , nadolol , pindolol , propranolol , sotalol , timolol .

• أدوية الإيدز (HIV) مثل : indinavir , delavirdine , amprenavir , saquinavir , ritonavir , nevirapine , nelfinavir .

• الصادات مثل : clarithromycin , erythromycin .

• المضادات الفطرية مثل :ketoconazole , itraconazole .

• Nefazodone .

• Cimetidine .

• Sibutramine .

- قد يكون يشكل الكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine في حال تناوله مع أي من الأدوية سابقة الذكر خطراً عليك .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل معالكافئين والإرغوتامين caffeine-ergotamine ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   13 / 04 / 2006
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER