اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[December 13, 2017 @ 03:23:07]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 20 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 276
::  زوار الأمس: 1,385
::  العدد الكلي: 6,037,315



  

Uni-Case

المادة الفعالة في هذا الدواء

paracetamol-aspirin-caffeine

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine :

- توقف عن أخذ الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine إذا لم تتحسن أعراضك أو إذا ساءت ، واتصل بطبيبك فوراً .

- تجنب تناول الكحول خلال فترة تناولك الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، فتناولهما معاً قد يسبب ضرراً جسيماً للكبد و المعدة .

- اقرأ بعناية النشرات المرافقة مع الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine لتحديد كمية الباراسيتامول و الأسبرين التي تتناولها . لا تتناول أكثر من دواء واحد يحوي الباراسيتامول أو الأسبرين يومياً ، إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .

- يحوي هذا الدواء على كمية كافئين تعادل تلك الموجودة في فنجان قهوة ، لذا خفف من استخدام المشروبات والأطعمة والأدوية الأخرى الحاوية على الكافئين . تذكر أن كمية كبيرة من الكافئين قد تجعلك عصبياً و متهيجاً و تسبب لك قلة النوم .



 ما هو الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- يعد الباراسيتامول مسكن ألم و خافض حرارة .

- ينتمي الأسبرين لفئة من الأدوية تدعى الساليسلات ، وهي تعمل على إنقاص مواد معينة في الجسم تسبب الألم والالتهاب .

- يستخدم الكافئين في هذا المنتج لزيادة التأثير المخفف للألم لكل من الباراسيتامول و الأسبرين .

- يستخدم الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine كمركب واحد لعلاج حالات عدة منها آلام الرأس (بما فيها الصداع النصفي) ، الآلام العضلية ، التهابات المفاصل ، آلام الظهر ، آلام الأسنان ، الرشح ، التهاب الجيوب .

- تذكر قد يستخدم الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي . .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- تجنب شرب الكحول خلال فترة تناولك الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، فهذان المركبان قد يسببان أذىً للكبد و المعدة .

- ننصحك بإعلام طبيبك قبل تناول هذا الدواء إذا كنت :

• تعاني من حساسية اتجاه الأسبرين .

• تعاني من حساسية أو عانيت من أي مشكلة سابقاً بعد تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAID مثل ibuprofen ، naproxen ، indomethacin ، ketoprofen ، nabumetone .

• لم تعاني من صداع نصفي مشخص من قبل الطبيب .

• إذا كنت تعاني من صداع يومي .

• إذا عانيت من صداع مختلف أو أكثر شدة من المعتاد .

• إذا كنت تعاني من صداع بعد رض على رأسك ، أو بعد جهد أو سعال .

• إذا بدأ الصداع بعد عمر 50 سنة .

• إذا كنت تعاني من مرض كبدي أو كلوي .

• لديك ارتفاع ضغط .

• إذا كان لديك قرحة أو نزف من معدتك .

• إذا كنت تعاني من اضطراب دموي تخثري (ناعور مثلاً) .

• لديك نقرس .

• لديك ربو .

• إذا كان لديك بوليبات أنفية .

• إذا كنت تعاني من أرق أو من مشاكل أخرى .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذ الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- من غير المعروف حتى الآن فيما لو أن الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine يمكن أن يؤذي الجنين ، لكن من المؤكد أن الأسبرين المتناول خلال فترة الحمل قد يسبب أذية لقلب الجنين و نقصاناً في وزنه و أذيات أخرى لذا ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدث مع طبيبكِ إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة تناول الدواء .

- من غير المعروف حالياً فيما لو أن الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .

- لا تستخدم الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine لعلاج الأطفال أو اليافعين ممن يعانون من حمى أو أعراض الانفلونزا أو الجدري قبل التحدث مع طبيب الأطفال . قد يسبب الأسبرين عند الأطفال دون الثامنة عشرة تناذراً (مرضاً) يدعى تناذر راي (مرض نادر لكنه مميت) .



 كيف استخدم الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- استخدم الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- لا تتناول كمية زائدة من الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، فالكثير منه قد يكون مؤذياً لجسمك .

- توقف عن أخذ الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine إذا لم تتحسن أعراضك أو إذا ساءت ، واتصل بطبيبك فوراً .

- بسبب وجود الكافئين في هذا المنتج فإن تناوله قبل الذهاب إلى الفراش سيسبب لك صعوبة في النوم .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية ، فتجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine : اختلاجات ، غثيان و إقياء ، اسهال ، ألم بطني ، تعرق ، اضطرابات و ضربات قلب غير منتظمة .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- تجنب الأدوية الأخرى التي تصرف بوصفة أو دونها و التي تحوي على الأسبرين أو الساليسيلات مثل كولين الساليسلات choline salicylate أو salsalate .

أو NSAIDS مثل ibuprofen ، naproxen ، indomethacin ، ketoprofen ، nabumetone .

- اقرأ بعناية النشرات المرافقة مع الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine لتحديد كمية الباراسيتامول و الأسبرين التي تتناولها . لا تتناول أكثر من دواء واحد يحوي باراسيتامول أو أسبرين يومياً ، إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .

- يحوي هذا الدواء على كمية كافئين تعادل تلك الموجودة في فنجان قهوة ، لذا خفف من استخدام المشروبات و الأطعمة و الأدوية الأخرى الحاوية على الكافئين . تذكر أن كمية كبيرة من الكافئين قد تجعلك عصبياً و متهيجاً و تسبب لك قلة النوم .

- تجنب تناول الكحول خلال فترة تناولك الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، فتناولهما معاً قد يسبب ضرراً جسيماً للكبد و المعدة .

- من المهم أن تخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول الأسبرين ، و خاصة ً إذا كانت ستجرى لك عملية جراحية ، فالأسبرين قد يطيل زمن النزف .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، طفح) .

• مشاكل دموية (نزوف سهلة و عفوية غير طبيعية ، كدمات) .

• براز غامق أو أسود اللون و مدمى .

• ظهور دم في البول أو مع الإقياء .

• غثيان ، إقياء ، ألم بطني .

• نقص سمع أو طنين في الأذن .

• حرارة غير مسيطر عليها .

• اختلاجات ، دوخة ، هلوسة .

- تذكر أن هذه التأثيرات الجانبية نادرة الحدوث في حال الاستخدام الصحيح للدواء .

- إذا عانيت من أي من الأعراض التالية أعلم طبيبك بها : حرقة أو عسرة هضم ، عصبية أو قلق أو صعوبة النوم .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ؟

- أخبر طبيبك قبل البدء باستعمال الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

• مميع دموي مثل warfarin , heparin , enoxaparin , ardeparin (ardeparin) . .

• مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAID مثل ibuprofen , naproxen , indomethacin , ketoprofen , nabumetone , diclofenac , piroxicam , ketorolac , tolmetin .

• الساليسلات أو أي مركب لها مثل كولين الساليسلات choline salicylate أو salsalate .

• أي أدوية للسكري .

• أي أدوية للنقرس .

- إذا كنت تستخدم أياً من الأدوية السابقة فربما تكون غير قادراً على استخدام الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الباراسيتامول-أسبرين-كافئين paracetamol-aspirin-caffeine ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   09 / 12 / 2005
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER