اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[February 22, 2017 @ 10:36:44]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 20 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 664
::  زوار الأمس: 1,187
::  العدد الكلي: 5,580,055



  

موميتازون أنفي
mometasone nasal

الأسماء التجارية :

Mometasone nasal | Nasonex |


نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الموميتازون أنفي mometasone nasal :

- لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر مما وصف لك ، فقد تسبب الكميات الكبيرة منه تأثيرات جانبية خطيرة .

- استخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal بانتظام للحصول على أفضل النتائج، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تحصل على الفائدة العظمى المرجوة من هذا الدواء .

- حاول تجنب مصادر العدوى للانتانات خلال فترة استخدامك هذا الدواء . ابتعد عن الأشخاص المصابين بالجدري أو الحصبة أو أي مرض معدي آخر ، فقد لا يملك جهازك المناعي القوة الكافية لمحاربة تلك الإنتانات خلال فترة استخدامك الموميتازون أنفي mometasone nasal .



 ما هو الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- ينتمي الموميتازون أنفي mometasone nasal لفئة من الأدوية تدعى الستيروئيدات (الكورتيزونات) ، وهو يعيق تحرر مواد في جسمك والتي تسبب الالتهاب .

- يستخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal في الوقاية وعلاج الأعراض الأنفية الناجمة عن التحسس ، كما يستخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal في علاج البوليبات الأنفية .

- تذكر قد يستخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- أعلم طبيبك أو الصيدلاني قبل استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal إن كنت تعاني من أي نوع من الإنتانات الفيروسية أو الجرثومية أو الفطرية فهذا الدواء قد يثبط من قدرة جسمك على محاربة الإنتانات ، فمن المحتمل عدم قدرتك على استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal إن كنت تعاني من إنتان حالياً .

- أعلم طبيبك قبل استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal إن كنت تعاني أياً مما يلي :

• قرحة أنفية .

• خضعت مؤخراً لجراحة في الأنف .

• تعاني من أذية في الأنف .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذالموميتازون أنفي mometasone nasal ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج الموميتازون أنفي mometasone nasal ضمن الفئة C من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل ، وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الموميتازون أنفي mometasone nasal يسبب ضرراً للجنين أم لا . على كل الأحوال ننصحكِ بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- من غير المعروف حالياً فيما لو كان الموميتازون أنفي mometasone nasal يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .

- لم يصادق على استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal لدى الأطفال الأصغر سناً من 3 سنوات .



 كيف استخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- استخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- رج العبوة جيداً قبل الاستخدام .

- إذا كان أنفك محتقناً فحاول تنظيفه جيداً قبل استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal لتضمن وصوله إلى المجاري الأنفية ، وإذا كنت تستخدم بخاخ مضاد للاحتقان فاستعمله قبل استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal لكي تفتح الممرات الأنفية جيداً ، لكن عموماً لا تستخدم أي بخاخ مضاد للاحتقان لوحدك دون أن يصفه لك الطبيب .

- انزع الغطاء عن العبوة ، وإذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذا الدواء فعليك إجراء عملية تهيئة للعبوة وذلك بإجراء 10 بخات في الهواء قبل الاستخدام أو حتى ظهور رغوة قليلة منها . يمكن تخزين الدواء بعدها دون استخدام حتى فترة أسبوع ويمكنك بعدها استخدامه دون إجراء عملية التهيئة سابقة الذكر ، ولكن إذا لم تستخدم الدواء لفترة أكثر من أسبوع فعليك إعادة عملية التهيئة .

- أغلق أحد المنخرين وأدخل رأس عبوة الدواء في المنخر الثاني بلطف حوالي 1 سم ضمنه ثم اضغط على أسفل العبوة باستخدام إبهامك والإصبع الوسطى ، ثم خذ نفساً بلطف مع كل بخة وأعطي نفساً عبر فمك . كرر العملية في المنخر الثاني .

أعد العملية بعدد المرات التي حددها لك الطبيب .

- لا تستخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal بكميات أكبر مما حُدد لك ، ولا تستخدم أبداً أكثر من بختين في كل منخر يومياً (200 ميكرو غرام) . وتذكر بأن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع حتى تظهر تأثيرات الموميتازون أنفي mometasone nasal ، تحدث مع طبيبك إن لم تتحسن أعراضك أو إذا ساءت .

- لا تستخدم الموميتازون أنفي mometasone nasal على العينين .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال ، وتجنب تعريض الدواء إلى أشعة الشمس .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- خذ الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية فتجاهل الجرعة المنسية وخذ الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم استخدام جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- من النادر حدوث جرعات زائدة من هذا الدواء ، وعموماً إذا شككت بأنك فعلاً قد أخذت جرعة زائدة منه فاتصل بأقرب مشفى أو وحدة سموم في منطقتك .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- حاول تجنب الأشياء أو النشاطات التي تعلم بأنها قد تسبب حساسية لك . نظف الأماكن من الغبار أو فرو القطط أو الكلاب إن كانت تثير حساسيتك .

- حاول تجنب مصادر العدوى للانتانات خلال فترة استخدامك هذا الدواء . ابتعد عن الأشخاص المصابين بالجدري أو الحصبة أو أي مرض معدي آخر ، فقد لا يملك جهازك المناعي القوة الكافية لمحاربة تلك الإنتانات خلال فترة استخدامك الموميتازون أنفي mometasone nasal .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- من النادر حدوث تأثيرات جانبية خطيرة جراء استخدام هذا الدواء ، على كل حال أوقف استعمال هذا الدواء وتحدث مع طبيبك فوراً إذا عانيت من رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تور الشفتين أو اللسان أو الوجه) .

- استمر في استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal وأعلم طبيبك بأقرب فرصة إذا عانيت أياً من التأثيرات الجانبية الأقل خطورة التالية :

• صداع .

• إنتان فيروسي .

• ألم بلعوم .

• نزوف من الأنف .

• سعال .

• إنتان في المجاري التنفسية العلوية .

• ألم عضلي .

• حس حرقة في الأنف .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الموميتازون أنفي mometasone nasal ؟

- أعلم الطبيب أو الصيدلاني بكافة الأدوية التي تستخدمها قبل استخدام الموميتازون أنفي mometasone nasal ، فالستيروئيدات الفموية أو الاستنشاقية قد تزيد من خطورة حدوث تأثيرات جانبية لديك .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الموميتازون أنفي mometasone nasal ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   07 / 04 / 2006
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER