اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 18, 2017 @ 15:36:29]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 36 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,117
::  زوار الأمس: 1,649
::  العدد الكلي: 6,009,434



  

Ticlopidine Hydrochloride

المادة الفعالة في هذا الدواء

ticlopidine

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول التيكلوبيدين ticlopidine :

- اتصل بطبيبك إذا جرحت نفسك جرحاً صغيراً وبقي ينزف لفترة أطول أو بكمية أكبر من المعتاد ، أو إذا أدت إصابة صغيرة إلى كدمة كبيرة (طبعاً أثناء تناولك التيكلوبيدين ticlopidine ) .

- قد يخفض التيكلوبيدين ticlopidine من نسبة الكريات البيضاء في الدم مما يجعلك عرضة للإصابة بالانتانات ، لذا أخبر طبيبك إذا شعرت بأي علامة من علامات الإنتان : ارتفاع الحرارة ، الحمى أو القشعريرة ، أو ألم الحلق .

- كما قد يسبب التيكلوبيدين ticlopidine أيضاً انخفاضاً في عدد الصفيحات الدموية والذي يمكن أن يكون جزءاً من متلازمة (مجموعة أمراض في مرض واحد) تسمى فرفرية نقص الصفيحات التخثرية TTP والتي تتضمن : أذية الكريات الحمراء (وبالتالي فقر الدم) ، ومشاكل كلوية ، وتغيرات عصبية وحمى أو حتى الوفاة . لذا أخبر طبيبك فوراً إذا لاحظت أي علامة من علامات TTP وهي : اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) ، طفح جلدي نقطي (على شكل نقط) ، شحوب اللون ، حمى ، ضعف في أحد الأطراف ، بول غامق .

- قد يتعرض بعض المرضى الذين يتناولون التيكلوبيدين ticlopidine لأذية كبدية وبالتالي ظهور اليرقان الذي يتظاهر باصفرار الجلد أو العينين ، شحوب الغائط (البراز) ، بول غامق ، لذا في حال ظهور أي منها أخبر طبيبك .

- يجب أن يراقب طبيبك فحوصاتك الدموية بشكل دوري أثناء تناولك التيكلوبيدين ticlopidine بحيث يجري فحصاً دموياً كل أسبوعين في الأشهر الثلاثة الأولى من تناولك التيكلوبيدين ticlopidine ، كما يجب أن تبقى فحوصاتك مراقبة بعد أسبوعين من إيقاف تناول التيكلوبيدين ticlopidine .

- لا تأخذ أي من الأدوية التالية مع التيكلوبيدين ticlopidine دون استشارة طبيبك : Aspirin , ibuprofen , naproxen , ketoprofen , indomethacin , nabumetone , oxaprozin أو أي دواء من مجموعة NSAIDS (مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية) .

- لا تنسى إخبار طبيبك المشرف أو طبيب أسنانك بأنك تتناول التيكلوبيدين ticlopidine قبل إجراء أي عمل جراحي مهما كان بسيطا ً.



 ما هو التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- يعتبر التيكلوبيدين ticlopidine دواء يمنع التصاق الصفيحات الدموية (إحدى عناصر الدم) وبالتالي فهو يحول دون تشكل الخثرات (الجلطات) .

- يستخدم التيكلوبيدين ticlopidine في الوقاية من السكتات (الجلطات) الدماغية عند المرضى الذين تعرضوا من قبل لسكتة أو حادث وعائي دماغي عابر (TIA) أو ما يسمى بالسكتة الصغيرة (mini-stroke) .

- تذكر قد يستخدم التيكلوبيدين ticlopidine أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أي من المشاكل التالية قبل تناولك التيكلوبيدين ticlopidine :

• التحسس من التيكلوبيدين ticlopidine .

• نزيف في أي مكان في جسمك (مثلاً نزيف من قرحة في المعدة أو سكتة دماغية ناجمة عن نزيف) .

• أي مشكلة دموية أو نزفية تتضمن نقص في الكريات البيضاء أو نقص في الصفيحات أو إذا كان لديك مسبقاً فرفرية نقص الصفيحات التخثرية TTP .

• كما يجب أن يعلم طبيبك بجميع الأمراض التي تعاني منها أو الحالات الطبية التي تعرضت لها من قبل مثل : قرحة هضمية ، ارتفاع كولسترول والشحوم في الدم ، مرض كلوي أو كبدي ، أي عمل جراحي (يتضمن عمليات الأسنان) أجريته مؤخراً أو سوف تجريه .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذ التيكلوبيدين ticlopidine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج التيكلوبيدين ticlopidine ضمن الفئة B من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل ، وهذا يعني أنه من غير المتوقع أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين . رغم ذلك ننصحكِ بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- من غير المعروف حالياً فيما لو كان التيكلوبيدين ticlopidine يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .



 كيف استخدم التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- استخدم التيكلوبيدين ticlopidine تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- تناول جرعتك من التيكلوبيدين ticlopidine مع الطعام أو بعده لتخفيف حس الانزعاج في المعدة .

- يجب أن يراقب طبيبك فحوصاتك الدموية بشكل دوري أثناء تناولك التيكلوبيدين ticlopidine بحيث يجري فحصاً دموياً كل أسبوعين في الأشهر الثلاثة الأولى من تناولك التيكلوبيدين ticlopidine ، كما يجب أن تبقى فحوصاتك مراقبة بعد أسبوعين من إيقاف تناول التيكلوبيدين ticlopidine .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية فتجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- أعراض الجرعة الزائدة غير معروفة تماماً ولكن قد تتضمن : الإقياء ، صعوبة في التنفس ، دم في البراز أو مع الإقياء ، اختلاجات ، فقدان التناسق (العصبي) .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- لا تأخذ أي من الأدوية التالية مع التيكلوبيدين ticlopidine دون استشارة طبيبك : Aspirin , ibuprofen , naproxen , ketoprofen , indomethacin , nabumetone , oxaprozin أو أي دواء من مجموعة NSAIDS (مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية) .

- لا تنسى إخبار طبيبك المشرف أو طبيب أسنانك بأنك تتناول التيكلوبيدين ticlopidine قبل أي عمل جراحي مهما كان بسيطاً .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- توقف عن استخدام الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (صعوبة تنفس ، انسداد البلعوم ، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان ، شري أو طفح) .

• براز أو إقياء مدمى أو أسود .

• نزيف أو كدمة غير طبيعية (طويلة أو شديدة) .

• أي علامة لإنتان مثل الحمى والقشعريرة والتهاب الحلق ، طفح جلدي على شكل نقاط ، علامات أذية كبدية مثل اصفرار الجلد والعينين والبراز الشاحب (الكاشف) والبول الغامق أو شحوب الجلد وضعف أطراف ، صداع شديد ، تخليط وهذيان ، دوخة ، سهولة النزيف أو التكدّم (النزف لأبسط إصابة) .

- هناك أعراض أخرى أقل خطورة لا تتطلب إيقاف الدواء ولكن يجب إخبار طبيبك بها مثل : انزعاج في المعدة أو غثيان أو إقياء ، طنين في الأذنين ، دوخة ، حكة .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في التيكلوبيدين ticlopidine ؟

- استشر طبيبك قبل تناول التيكلوبيدين ticlopidine إذا كنت تستخدم أياً من الأدوية التالية : aspirin , warfarin , heparin , ardeparin , dalteparin , enoxaparin , clopidogrel , dipyridamole بالإضافة لأي دواء من مجموعة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية Aspirin , ibuprofen , naproxen , ketoprofen , indomethacin , nabumetone , oxaprozin أو أي دواء آخر من مجموعة NSAIDS مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية .

- إن الأدوية السابقة قد تسبب نزوفاً وخصوصاً إذا تناولتها مع التيكلوبيدين ticlopidine مما قد يشكل خطراً عليك .

- كما عليك إخبار طبيبك بأنك تتناول أحد الأدوية التالية (لا تسبب نزف ولكنها تتداخل مع التيكلوبيدين ticlopidine ) :

• مضادات الحموضة .

• cimetidine .

• digoxin .

• theophylline .

• phenytoin .

- إذا كنت تستخدم أياً من الأدوية السابقة فربما تكون غير قادراً على استخدام التيكلوبيدين ticlopidine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع التيكلوبيدين ticlopidine ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   11 / 05 / 2006
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER