::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 22, 2017 @ 07:10:09]

أميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد
amitriptyline-chlordiazepoxide

الأسماء التجارية :

Amitriptyline-Chlordiazepoxide | Dimitrol | Hayapoxide | Limbitrol | Limbitrol DS |

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي

نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide :

- قد تحتاج إلى مراقبة خاصة عند البدء باستخدام هذا الدواء أو عند تغير الجرعة ، و ذلك خوفاً من تدهور أعراض الاكتئاب و/أو ظهور أفكار الانتحار لديك . يزداد القلق حول ارتفاع خطورة ظهور أفكار الانتحار إذا كان عمرك 18 سنة أو أقل ، حيث تمتد فترة الخطورة في المرضى دون 18 سنة لفترة أبعد من بداية العلاج أو تغير الجرعة . لذا فقد يطلب طبيبك أن تراقب حدوث الأعراض التالية لديك : قلق ، هجمات من الخوف ، صعوبة النوم ، تهيج ، عدم الراحة ، فرط نشاط ذهني أو جسدي . قد تترافق هذه الأعراض مع تطور سوء أعراض الاكتئاب و/أو الأفكار الانتحارية . اتصل بطبيبك إذا تطور لديك أي عرض جديد أو إذا ساءت أعراضك خلال فترة العلاج باستخدام الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide . تذكر لا تتوقف عن تناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide لوحدك .

- قد يحتاج العلاج لعدة أسابيع حتى يظهر التحسن في الأعراض ، و لا تتوقف عن تناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide دون التحدث مع طبيبك أولاً ، فقد تتطور لديك أعراض انسحابية مزعجة .

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- من المرجح أن تشعر بدوخة عندما تحاول النهوض أو الاستلقاء ، لذا حاول النهوض ببطء للوقاية من الدوخة أو السقوط على الأرض .

- استخدم الكحول بحذر ، لأن ازدياد الدوخة مرتبط بشرب الكحول خلال فترة استخدام الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide .

ما هو الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- ينتمي الأميتريبتيلين إلى فئة من الأدوية تدعى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة . و هو يستخدم لتخفيف أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالحزن أو بقلة الاهتمام من الغير أو الشعور بالذنب ، قلة الاهتمام بالنشاطات اليومية ، تغيرات في الشهية ، تعب ، النوم المطول ، أرق ، مراودة أفكارالانتحار أو الموت . كما يمكن استخدامه لعلاج أنواع معينة من الألم .

- ينتمي كلورديازيبوكسيد إلى فئة من الأدوية تدعى البنزوديازيبينات . و هو يستخدم لتخفيف أعراض القلق و العصبية الزائدة و التوتر المرافق لاضطرابات القلق و لتخفيف الأعراض المرافقة لترك الكحول .

- يستخدم الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide معاً لعلاج الاكتئاب و القلق اللذان يحدثان سويةً .

- تذكر قد يستخدم الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .

بم أناقش طبيبي قبل أخذ الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- لا تتناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide إذا كنت قد تناولت أياً من مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة ، و من هذه المثبطات نذكرisocarboxazid , phenelzine , tranylcypromine .

- أخبر طبيبك قبل البدء بتناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide إذا كنت تعاني من أي مما يلي :

• مرض كبدي

• مرض كلوي

• ربو و التهاب قصبات

• مرض درقي

• صرع

• مشاكل معدية أو معوية

• ارتفاع الضغط أو أي مرض قلبي

• إذا راودتك أي أفكار بالانتحار

• ضخامة بروستات أو صعوبة تبول

• زرق (غلوكوما)

- إذا كنت تعاني من أحد الأمراض السابقة فربما تكون غير قادر على أخذ الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ضمن الفئة D من تصنيف FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل . وهذا يعني أنه من المتوقع أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين . تجنبي تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- من غير المعروف حالياً فيما لو أن الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .

- إذا كنت ممن تجاوز سن الستين فمن المحتمل أن تعاني من أعراض جانبية أكثر من غيرك ، لذا فقد يلجأ طبيبك لتخفيض الجرعة .

كيف استخدم الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- استخدم الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .

إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية ، فتجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .

إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide : إقياء ، قلة النوم ، اضطراب الوعي ، دوخة ، عدم انتظام ضربات القلب ، صعوبة تنفس ، صعوبة في المشي أو التكلم ، مظهر السكران ، و أحياناً غياب الوعي .

ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- لا تتوقف عن تناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide فجأة ، فقد يسبب التوقف المفاجئ الغثيان و الصداع و الإنهاك ...

ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، الطفح) .

• هلوسة أو اضطراب الوعي الشديد

• اصفرار الجلد أو العينين

- قد تحدث تأثيرات جانبية أخرى أقل خطورة مما سبق ، استمر في تناول الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide و تحدث مع طبيبك إذا عانيت من أي من الأعراض التالية :

• خمول أو دوخة ، صعوبة تبول ، أحلام مزعجة ، تشوش الرؤية ، جفاف فم أو العينين ، إمساك و نفخة ، نقص القدرة الجنسية ، صداع .

- قد تحدث تأثيرات جانبية أخرى أقل خطورة مما سبق ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ؟

- قد تزداد حالة الدوخة أو الخمول التي يسببها الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide بتأثير أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب الأخرى ، الكحول ، مضادات الهيستامين ، المنومات ، مسكنات الألم ، أدوية القلق ، المرخيات العضلية . لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها بما فيها الأدوية التي تصرف بدون وصفة (أدوية الزكام ، السعال) و لا تبدأ بتناول أي دواء جديد دون إخبار طبيبك .

- أخبر طبيبك إن كنت تعاني من أي مرض اختلاجي ، فمن المحتمل أن لا تكون أدوية الاختلاج فعالة بالقدر المطلوب في حال أعطيت مع الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide .

- قد تصبح أدوية الضغط أكثر فعالية في حال تناولها مع الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ، مما يؤدي إلى هبوط ضغط شديد . لذا انتبه إلى أعراض هبوط الضغط الحاد (ضعف ، غشي ، دوخة ، إرهاق) و من المستحسن أن تتحدث مع طبيبك حول أدويتك.

- قد يزيد cimetidine من تأثيرات الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ، لذا من المفضل أن تعلم طبيبك أو الصيدلاني بذلك فربما تحتاج إلى تعديل جرعة الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الأميتريبتيلين-الكلورديازيبوكسيد amitriptyline-chlordiazepoxide ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .

تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .

آخر تحديث بتاريخ   09 / 12 / 2005
  نقاط جوهرية حول الدواء