اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 22, 2017 @ 23:26:16]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 26 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,555
::  زوار الأمس: 1,049
::  العدد الكلي: 6,016,414



  

Ditrospam

المادة الفعالة في هذا الدواء

oxybutynin

نقاط أساسية ما هو هذا الدواء بم أناقش طبيبي كيفية استخدام الدواء نسيان جرعة جرعة زائدة احتياطات استخدام الدواء التأثيرات الجانبية تداخل دوائي


 نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الأوكسيبوتينين oxybutynin :

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- تجنب أن تصبح مفرط الحرارة ، فقد يزيد الأوكسيبوتينين oxybutynin خطر الضربة الحرارية لأنه ينقص التعرق . تناول السوائل بكثرة لكي تحافظ على إماهة كافية .

- لا تكشف اللاصقة الجلدية من الأوكسيبوتينين oxybutynin إلى ضوء الشمس بل يجب أن توضع تحت الملابس .

- تناول الكحول بحذر فقد يزيد الكحول الخمول والدوار خلال تناول الأوكسيبوتينين oxybutynin .



 ما هو الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- يسكن الأوكسيبوتينين oxybutynin تشنجات المثانة والطرق البولية .

- يستخدم الأوكسيبوتينين oxybutynin لمعالجة أعراض التكرار البولي ، والإلحاح البولي ، وسلس البول ، وصعوبة التبول المؤلمة ، وكذلك علاج التبول الليلي المترافق مع فرط نشاط المثانة .

- تذكر قد يستخدم الأوكسيبوتينين oxybutynin أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي .



 بم أناقش طبيبي قبل أخذ الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- لا تستخدم الأوكسيبوتينين oxybutynin إذا كان لديك : انسداد في الطرق البولية (صعوبة تبول) أو انسداد أمعاء .

- قبل استخدام الأوكسيبوتينين oxybutynin أخبر طبيبك إذا كان لديك :

• مرض كبدي .

• مرض كلوي .

• خدر أو وخز في اليدين أو القدمين .

• صعوبة بلع الطعام الصلب أو السائل .

• مرض القلس .

• الزرق .

• وهن عضلي وخيم .

• التهاب كولون تقرحي .

• مشاكل درقية .

• ارتفاع التوتر الشرياني ، أو دقات قلب غير منتظمة ، أو أي نوع من الأمراض القلبية .

• فتق .

• تضخم البروستات .

- إذا كنت تعاني أياً من الأمراض السابقة فربما تكون غير قادراً على أخذ الأوكسيبوتينين oxybutynin ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج الأوكسيبوتينين oxybutynin ضمن الفئة B من تصنيف FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل ، وهذا يعني أنه من غير المتوقع أن يسبب هذا الدواء أذية للجنين . رغم ذلك ننصحكِ بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- من غير المعروف حالياً فيما لو كان الأوكسيبوتينين oxybutynin يعبر إلى حليب الثدي أم لا ، على كل حال ننصحك بعدم استخدام هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع الطبيب أولاً .



 كيف استخدم الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- استخدم الأوكسيبوتينين oxybutynin تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- لا تحطم أو تمضغ أو تكسر الشكل مديد التحرر من الأوكسيبوتينين oxybutynin ، فهو صمم خصيصاً ليطلق المادة الفعالة ببطء خلال الجسم ، لذا ابلع الحبوب مع كأس من الماء أو أي سائل آخر . أحياناً قد تجد شكل الحبة في البراز ، لذلك لا داعي للخوف ، حيث أنها الطبقة الخارجية من الحبة فقط ، أما المادة الفعالة فقد امتصت في الجسم .

- لتتأكد بأنك تناولت الجرعة الصحيحة قم بقياس الشكل السائل من الأوكسيبوتينين oxybutynin بملعقة أو كأس قياس جرع خاصة (ليس ملعقة طعام عادية) ، وإذا لم تكن لديك واحدة فاسأل طبيبك أو الصيدلي كيف تحصل عليها .

- استخدم اللصاقات الموضعية من الأوكسيبوتينين oxybutynin (أوكسيترول Oxytrol) كما وجهك طبيبك تماماً . يجب أن تطبق كل لصاقة على جلد جاف سليم فوق البطن أو الحوض أو الأرداف . لا تعرض لصاقة الأوكسيبوتينين oxybutynin إلى ضوء الشمس ، بل يجب أن توضع تحت اللباس . يجب أن ينتقى موقع الاستعمال الجديد كل مرة بحذر لتجنب إعادة التطبيق فوق الموقع نفسه خلال 7 أيام . يجب تغيير اللصاقات عادةً مرتين في الأسبوع أي كل 3 إلى 4 أيام ، حاول أيضاً أن تغير اللصاقة في نفس اليومين من كل أسبوع .

- عند تغيير لصاقة (الأوكسيتورل Oxytrol) ، قم بإزالة اللصاقة القديمة ببطء وحذر لتجنب تخريب البشرة ، وبعدها اطوِ اللصاقة في المنتصف مع الجوانب الرطبة مع بعضها ثم ارمها بعيداً لتضمن عدم استخدمها بشكل خاطئ من شخص آخر وخاصةً الأطفال . وفي حال بقي أي مادة لاصقة على الجلد بعد إزالة اللصاقة فاغسل المنطقة بصابون لطيف وماء دافئ . بإمكانك أن تستخدم كمية قليلة من زيوت الأطفال أيضاً . لكن تجنب استخدام الكحول أو المحاليل الذوابة الأخرى .

- لا تطبق اللصاقات الجلدية من الأوكسيبوتينين oxybutynin على مناطق الثنيات الجلدية ، أو محيط الخصر وذلك في الألبسة المحكمة التي تحتك ضد اللصاقة ، أو البشرة المخربة أو المخرشة أو البشرة التي عولجت بالزيت أو الغسول أو البودرة أو منتجات البشرة الأخرى .

- ليس من الضرورة إزالة اللصاقة الجلدية من الأوكسيبوتينين oxybutynin (أوكستيرول Oxytrol) خلال الاستحمام أو السباحة أو أثناء أداء التمارين الرياضية الأخرى . لكن حاول أن تتجنب احتكاك اللصاقة خلال هذه النشاطات .

- لا تستخدم أكثر مما وصفت لك من الأوكسيبوتينين oxybutynin ، وإذا لم تشفى أعراضك قم بإخبار طبيبك .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .



 إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟

- استخدم الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية فتجاهل الجرعة المنسية واستخدم الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم استخدام جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك .

- إذا سقطت اللصاقة الجلدية من الأوكسيبوتينين oxybutynin (أوكستيرول Oxytrol) ، أعدها مكانها وتابع جدول التطبيق الخاص بك ، وإذا لم تبقى اللصاقة فارمها بعيداً ثم طبق لصاقة جديدة في مكان آخر واستمر في إتباع جدول تطبيق اللصاقات الخاص بك لتغيير اللصاقة . وإذا نسيت تغيير اللصاقة لـ 3 أو 4 أيام ، فقم بإزالة اللصاقة القديمة ، ثم ضع اللصاقة الجديدة في مكان مختلف وأكمل جدول تطبيق اللصاقات الخاص بك .



 إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟

- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الأوكسيبوتينين oxybutynin : عدم الراحة ، رجفان ، سرعة تهيج ، نوبات ، هذيان ، هياج ، توهج ، حمى ، إقياء ، غثيان ، دقات قلب سريعة ، والغيبوبة ممكنة .



 ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- تجنب أن تصبح مفرط الحرارة ، فقد يزيد الأوكسيبوتينين oxybutynin خطر الضربة الحرارية لأنه ينقص التعرق . تناول السوائل بكثرة لكي تحافظ على إماهة كافية .

- تناول الكحول بحذر فقد يزيد الكحول الخمول والدوار خلال تناول الأوكسيبوتينين oxybutynin .



 ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- توقف عن استخدام الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (صعوبة تنفس ، انغلاق الحنجرة ، تورم في الشفتين ، اللسان ، الوجه ، أو طفح جلدي) .

• نظم قلبي غير منتظم أو سريع .

- قد تحدث تأثيرات جانبية أخرى أقل خطورة مما سبق وبشكل أشيع ، عندها تابع أخذ الدواء واستشر طبيبك إذا عانيت أياً مما يلي : غثيان أو إقياء ، صعوبة تبول ، إمساك ، جفاف فم ، رؤية مشوشة أو حدقات كبيرة ، جفاف في العينين ، خمول ، دوار أو هيجان ، نقص تعرق ، أرق ، جزع أو قلق ، هذيان ، أو احمرار معتدل في موقع تطبيق اللصاقة (أوكستيرول) .

- قد تحدث تأثيرات جانبية نادرة غير ما ورد أعلاه ، تحدث مع طبيبك حول أي عرض قد يبدو غير عادياً وخاصةً إذا سبب إزعاجاً لك .



 ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الأوكسيبوتينين oxybutynin ؟

- قد يزيد الأوكسيبوتينين oxybutynin تأثيرات الأدوية الأخرى التي تسبب الخمول ، وتتضمن أدوية الاكتئاب ، الكحول ومضادات الهيستامين ، الأدوية المركنة (تستخدم لمعالجة الأرق) ، مسكنات الألم ، أدوية القلق ، والمرخيات العضلية . لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها ، ولا تستخدم أي دواء خلال استخدام الأوكسيبوتينين oxybutynin قبل أن تتحدث لطبيبك .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الأوكسيبوتينين oxybutynin ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .





تنبيه

إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .



آخر تحديث بتاريخ   11 / 05 / 2006
  نقاط جوهرية حول الدواء
  ما هو هذا الدواء
  بم أناقش طبيبي
  طريقة استخدام الدواء
  نسيان جرعة
  الجرعة الزائدة
  تحذيرات واحتياطات
  التأثيرات الجانبية
  التداخلات الدوائية



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER