اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[February 24, 2018 @ 13:49:22]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 23 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 381
::  زوار الأمس: 1,163
::  العدد الكلي: 6,140,986



  

لمحة تشريحية عن الجهاز العصبي المركزي

فراس سرحان - أخصائي إعادة تأهيل


يتكون الجهاز العصبي المركزي في الإنسان من الدماغ Brain و النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي Spinal Cord.

يتكون الدماغ من :
1) المخ Cerebrum.
2) جذع المخ Brainstem , و الذي يتضمن الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المستطيل Medulla Oblongata.
3) المُخيخ Cerebellum.

 

أولاً : المخ

تكون أجسام العصبونات في المخ مُتركزة في الطبقة الخارجية (قشرة المخ) Cortex Cerebral و يكون لونها رمادياً و لهذا تُسمى المادة الرمادية Grey Matter بينما تتوضع محاور العصبونات في الداخل و يكون لونها أبيضاً و لهذا تُسمى المادة البيضاء Matter White . يوجد في المادة البيضاء تجمعات لأجسام عصبونات و هذه التجمعات تُسمى نواة Nucleus أو عُقدة Ganglion. بينما بكون العكس في الحبل الشوكي أي أن المادة البيضاء (محاور العصبونات) في الخارج و المادة الرمادية (أجسام العصبونات) في الداخل.

يقسم الشق الطولاني الأنسي (الداخلي) Fissure Medial Longitudinal المخ إلى نصفين غير مُنفصلين تماماً عن بعضهما البعض , و هما نصف الكُرة المخي الأيمن Cerebral Hemisphere Rightو نصف الكُرة المخي الأيسر Hemisphere Left Cerebral. يتحكم نصف الكُرة الأيمن بالجانب الأيسر من الجسم و بالعكس نصف الكُرة الأيسر يتحكم بالجانب الأيمن من الجسم , و أحدهما يكون نصف الكُرة المُخي المُسيطر Dominant Cerebral Hemisphere, فالأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر عندهم و الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى يكون نصف الكُرة المخي الأيمن هو المُسيطر عندهم . و بما أن أغلب الناس يستخدمون اليد اليمنى فإن الغالب أن يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر.
تتجعد المادة الرمادية في المخ على شكل تلافيف Gyri و مُفرده تلفيف Gyrus والهدف منها زيادة مساحة سطح المُخ ، و يوجد بين التلافيف شقوق و هذه الشقوق لها أسماء و هي مهمة في معرفة التلافيف المختلفة من المخ و سوف نذكر التلافيف و الشقوق المهمة منها و وظائفها.

ينقسم كل من نصفي الكرة المخية في السطح الخارجي إلى أربعة (4) فصوص , و هي :

1. الفص الجبهي Lobe Frontal : و هو مسؤول عن التحكم بالعواطف و الإنفعالات في الإنسان و شخصيته , و كذلك مهم لتعلم و ممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة , فالأشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يُقدّرون المواقف الاجتماعية و كيفية التصرف الملائم في هذه المواقف و لا يستطيعون أن يتحكموا بعواطفهم ، فتراهم يضحكون تارة و يبكون تارة و أي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه ما إذا كان فعلا مُناسبا في هذا الموقف أم لا . كذلك يحتوي التلفيف الجبهي السُفلي في الجزء الخلفي منه في نصف الكرة المُخي المُسيطر على منطقة بروكا Broca area وهي المنطقة المسؤولة عن التكلم و تلفها يؤدي إلى الحُبسة الحركية Motor Aphasia حيث أن الشخص المُصاب يعرف ما يريد أن يقوله و لكنه لا يستطيع أن يتكلم أو يكون كلامه بطيء و غير مفهوم بالرغم من عدم وجود شلل في عضلات اللسان و الحلق و الحنجرة .
يحوي التلفيف أمام الشق المركزي Precentral Gyrus و جدار الشق المركزي Central Sulcus الأمامي على القشرة الحركية Motor Cortex المسؤولة عن حركة العضلات الإرادية في الجانب المُعاكس من الجسم , أي القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيمن مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيسر من الجسم و بالعكس القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيسر مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيمن من الجسم , و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى شلل في الجانب المُعاكس من الجسم . في القشرة الحركية تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب , أي الجزء السُفلي من القشرة الحركية يتحكم في اللسان و الحنجرة و من ثم الوجه و هكذا و في الأعلى تكون منطقة التحكم بعضلات القدم.

2. الفص الجداري Lobe Parietal : و يحتوي على التلفيف خلف المركزي Postcentral Gyrus و هذا التلفيف مع الجدار الخلفي للشق المركزي يحتويان على القشرة الحسيّة Sensory Cortex المسؤولة عن الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم ، و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى فقد الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم و تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب كما هو في القشرة الحركية.

3. الفص الصدغي Lobe Temporal :  يحتوي التلفيف الصدغي العلوي Superior Temporal Gyrus على مناطق السمع و كذلك يحتوي على التلفيف الهامشي الفوقي Supramarginal Gyrus و التلفيف الزاوي Marginal Gyrus و هما يحتويان على الذاكرة الخاصة بالكلمات المقروءة و المكتوبة و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى خلل القراءة (صعوبة القراءة و تعلمها) Dyslexia.

4. الفص القفوي Lobe Occipital : يقع في مؤخرة المخ و يحتوي على مركز الإبصار و تلف المنطقة يؤدي إلى العمى.

كما ذكرنا سابقاً فإن نصفي المخ ليسا مفصولين عن بعضهما تماماً , يمكن القول بأنهما مفصولان عن بعضهما في الجزء العلوي , ففي الجزء الداخلي يتصلان مع بعضهما البعض بواسطة الجسم الثفني Corpus Callosum و هو عبارة عن ألياف عصبية (محاور عصبونات) توصل بين مناطق متشابهة في نصفي المخ. و فوقه يكون التلفيف الحِزامي Gyrus Cingulate و هو جزء من الجهاز الحُوفي system Limbic و الذي يتحكم في العواطف و الأحاسيس لدى الإنسان. يتوضع البطين الجانبي (الوحشي) Ventricle Lateral تحت الجسم الثفني , و يوجد بُطينان منه , و احد أيمن و آخر أيسر و يتصل كل منهما بالبطين الثالث Ventricle Third بواسطة الثُقبة بين البُطينات Foramen Interventricular أو ثُقبة مونرو Foramina of Munro و يتصل البُطين الثالث بالبطين الرابع Ventricle Fourth الذي يقع في جذع الدماغ بواسطة مَسال سيلفيوس Sylvius Aqueduct of الذي يعبر خلال الدماغ الأوسط. و بعدها يتصل البطين الرابع بالقناة المركزية Central Canal في الحبل الشوكي و هذه الأربعة بُطينات و القناة المركزية تحتوي على السائل المُخي الشوكي (أو النُخاعي) Fluid CerebroSpinal.

الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المُستطيل Medulla Oblongata يكونون جذع الدماغ Brainstem . يقع الدماغ الأوسط فوق الجسر و الجسر فوق النُخاع المُستطيل و الذي يكون مُتصلاً بالحبل الشوكي و خلفهم يقع المُخيخ Cerebellum , و يتصل المُخيخ بجذع الدماغ عن طريق السويقة المُخيخية العلوية Superior Cerebellar Peduncle و السويقة المُخيخية السُفلى Inferior Cerebellar Peduncle. يوجد في الدماغ الأوسط مراكز ردة الفعل البصري , مثال ذلك عندما تلمس يداك شيء أو يلفت نظرك شيء و تُريد أن تراه أو تتفحصه عن قرب فإنك تلتفت نحوه و تركز بصرك عليه أو تقربه منك و هكذا ، و كذلك يحتوي الدماغ الأوسط على مراكز ردة الفعل السمعي , مثال ذلك تسمع صوتاً ما فتلتفت نحو مصدر الصوت لترى ما هو  ، كما يحتوي الدماغ الأوسط على نواة للأعصاب القحفية الثالث و الرابع و الخامس .

يحتوي الجسر على نوى الأعصاب القحفية الخامس و السادس و السابع و الثامن , قي حين يحتوي النخاع المستطيل على نوى الأعصاب القحفية التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر . و الأعصاب القحفية Cranial Nerves تُشكل جزء من الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System و سوف نذكر أسمائها بالترتيب التسلسلي مع وظيفتها :

1. العصب الشمي  Olfactory Nerve  المسؤول عن حاسة الشم لدى الإنسان.
2. العصب البصري Optic Nerve المسؤول عن الإبصار لدى الإنسان.
3. العصب المُحرك للعين Oculomotor Nerve و يُغذي عضلات العين الخارجية المسؤولة عن حركة العين كلها ما عدا العضلة المستقيمة الوحشية و العضلة المائلة العلوية. و يحمل معه ألياف عصبية ودية Sympathetic Fibers مسؤولة عن ردة فعل العين للضوء (المُنعكس الضيائي) Light reflex و كذلك مُنعكس التكيف Accommodation Reflex مثال ذلك تكيف العين للقراءة عن قرب.
4. العصب البكري Trochlear Nerve والذي يُغذي العضلة المائلة العلوية للعين.
5. العصب الثُلاثي التوائم Trigeminal Nerve وهو عصب حسي للوجه (الإحساس) و فروة الرأس و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات المضغ .
6. العصب المُبعد Abducens Nerve و يُغذي العضلة المستقيمة الوحشية للعين.
7. العصب الوجهي  Facial Nerve  و يُغذي العضلات السطحية للوجه (عضلات التعبير مثل الإبتسام و العبوس) و يحمل ألياف حسية للألم و الحرارة من الأذن و كذلك ألياف حسية للتذوق في الثلثين الأماميين من اللسان و ألياف لاودية Parasympathetic Fibers للغدد اللعابية.
8. العصب الدهليزي القوقعي Vestibulcochlear Nerve , العصب المسؤول عن السمع و التوازن عند الإنسان.
9. العصب اللساني البلعومي Glossopharyngeal Nerve , يحمل ألياف حسية من الثلث الأخير من اللسان و ألياف لاودية للغدد اللعابية و ألياف حركية لعضلات البلعوم.
10. العصب المُبهم Vagus Nerve و يحمل ألياف لاودية Parasympathetic Fibers لأعضاء الصدر و الجهاز الهضمي و القلب , فمثلاً تنبيه  العصب المُبهم يُقلل من سرعة ضربات القلب و يزيد من حركة الأمعاء. و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات الحلق و البلعوم و الحنجرة.
11. العصب الإضافي Accessory Nerve و يُغذي عضلات الحنجرة و البلعوم مع العصب المُبهم و فرع منه يُغذي عضلات إرادية في الرقبة.
12. العصب تحت اللسان Hypoglossal Nerve و هو العصب المُحرك للسان أي يُغذي عضلات اللسان.

ثانياً : جذع الدماغ

يتألف جذع الدماغ من الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المُستطيل Medulla Oblongata (البصلة السيسائية) . يقع الدماغ الأوسط فوق الجسر و الجسر فوق النُخاع المُستطيل و الذي يكون مُتصلاً بالحبل الشوكي و خلفهم يقع المُخيخ Cerebellum , و يتصل المُخيخ بجذع الدماغ عن طريق السويقة المُخيخية العلوية Superior Cerebellar Peduncle و السويقة المُخيخية السُفلى Inferior Cerebellar Peduncle. يوجد في الدماغ الأوسط مراكز ردة الفعل البصري , مثال ذلك عندما تلمس يداك شيء أو يلفت نظرك شيء و تُريد أن تراه أو تتفحصه عن قرب فإنك تلتفت نحوه و تركز بصرك عليه أو تقربه منك و هكذا ، و كذلك يحتوي الدماغ الأوسط على مراكز ردة الفعل السمعي , مثال ذلك تسمع صوتاً ما فتلتفت نحو مصدر الصوت لترى ما هو  ، كما يحتوي الدماغ الأوسط على نواة للأعصاب القحفية الثالث و الرابع و الخامس .
يحتوي الجسر على نوى الأعصاب القحفية الخامس و السادس و السابع و الثامن , قي حين يحتوي النخاع المستطيل على نوى الأعصاب القحفية التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر . و الأعصاب القحفية Cranial Nerves تُشكل جزء من الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System .

ثالثاً : المخيخ

يُنظم المخيخ حركات العضلات لتكون مُتناغمة و كذلك التوازن عند الإنسان حيث أنه مسؤول عن الإحساس بوضع الجسم في الفضاء , فإذا كان لدى شخص تلف في المخيخ فإنه يترنح أثناء المشي و لا يستطيع أن يسير في مسار مستقيم و كذلك ترتجف يداه عندما يريد أن يلتقط شيء ما , و كذلك كلامه يكون بطيء و غير واضح و ارتجالي.

رابعاً : الحبل الشوكي

يبدأ النخاع الشوكي بعد النخاع المستطيل (البصلة السيسائية) و يمتد للأسفل في القناة الفقارية Vertebral Canal في العمود الفقاري Vertebral Column إلى الفقرة القطنية الثانية و بعدها ينتهي على شكل ذنب الفرس Cauda Equina. و المادة الرمادية في الحبل الشوكي تكون على شكل حرف H و الذراع الأمامي يُسمى القرن الأمامي Anterior Horn و الخلفي القرن الخلفي Posterior Horn و على الجانب القرن الجانبي (الوحشي) Lateral Horn و المادة الرمادية تتكون من أجسام العصبونات . ينشأ من القرن الأمامي الجذر الحركي Motor Root و منه الأعصاب الحركية للعضلات الإرادية , بينما يشكل القرن الخلفي الجذر الحسي الذي تصله الأعصاب الحسية الآتية من أعضاء مختلفة من الجسم . وتجري القناة المركزية في وسط المادة الرمادية . المادة البيضاء و التي تتكون من محاور العصبونات تُحيط بالمادة الرمادية في الحبل الشوكي وهي عبارة عن ألياف عصبية صاعدة , مثل السبيل الشوكي المُخيخي Spinocerebellar tract و الذي يحمل معلومات حسية وضعية للمخيخ حتى يتمكن الشخص من التوازن و تعديل وضعه , و مثال آخر السبيل الشوكي السريري Spinothalamic tract و الذي يحمل الإحساس الحراري للسرير (أو المهاد) Thalamus في المخ حتى يتمكن الجسم من تنظيم حرارته. و ألياف عصبية هابطة مثل السبيل القشري الشوكي tract Corticospinal و الذي يحمل الأوامر من القشرة الحركية إلى القرن الأمامي و منه للأعصاب الحركية عن طريق الجذر الحركي لكي يقوم الجسم بالحركة المطلوبة منه حسب الموقف.

تخرج الأعصاب الحركية من الحبل الشوكي على شكل أزواج , أي عصب واحد من يمين و آخر من يسار الجهة الأمامية للحبل الشوكي, و تدخل الأعصاب الحسية كذلك في جانبي الحبل الشوكي من الخلف واحد من اليمين و الآخر من اليسار , أي زوج حركي و زوج حسي. وهذا هو الحال على طول الحبل الشوكي وذلك ليغذي كل أعضاء الجسم وينقل منها المعلومات للدماغ. وتدعى المناطق التي تخرج منها الأعصاب في الحبل الشوكي بالمناطق الشوكية (النُخاعية) Spinal Segments , تُسمى هذه المناطق حسب الفقرة في العمود الفقاري و يوجد 31 منطقة شوكية مُقسمة كالآتي :
:: 8 مناطق عُنقية (في الرقبة)  Cervical Segments (C1,C2,C3,C4,C5,C6,C7,C8)
:: 12 منطقة صدرية Thoracic Segments (T1,T2,T3,T4,T5,T6,T7,T8,T9,T10,T11,T12).
:: 5 مناطق قطنية Lumbar Segments (L1,L2,L3,L4,L5).
:: 5 مناطق عجزية Sacral Segments (S1,S2,S3,S4,S5).
:: 1 منطقة عُصعصية Coccygeal Segment .

و تمثل هذه الأرقام عدد الأعصاب الشوكية (النخاعية) Spinal Nerves التي تنشأ من الحبل الشوكي و تحمل نفس تسمية المنطقة التي تنشأ منها , مثال , العصب الشوكي الصدري الأول T1 Spinal Nerve ينشأ من المنطقة الشوكية الصدرية الأولى T1 Spinal Segment  .


اقرأ أيضاً في هذا الموضوع

:: لمحة تشريحية عن الجهاز العصبي المركزي
:: أسباب إصابة النخاع الشوكي
:: أشكال الإصابة في أذيات النخاع الشوكي
:: رعاية المريض : العناية بالجلد
:: رعاية المريض : العناية بالمثانة
:: رعاية المريض : العناية بالأمعاء
:: رعاية المريض : العناية بالجهاز التنفسي
:: رعاية المريض : تمارين الحركة
:: الاختلاطات : التعظم مخالف الموضع
:: الاختلاطات : اختلال استجابة الجهاز الذاتي AD

  

  
ABCDEFG
HIJKLMN
OPQRSTU
VWXYZ

هل تناقش المعلومات الطبية التي تجدها على شبكة الإنترنت مع طبيبك؟

نعم ، بشكل دائم
نعم ، أحياناً
لا



نتائج

تصويتات 1148



Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER