اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 23, 2018 @ 06:21:07]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 23 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 216
::  زوار الأمس: 923
::  العدد الكلي: 6,387,777



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

العد (حب الشباب)

فريق التحرير



ما هو حب الشباب ؟

حب الشباب أو ما يعرف بالعد هو مرض التهابي جلدي يؤثر في المسام الصغيرة جداً التي تغطي الوجه والذراعين والظهر والصدر والغدد الدهنية المتصلة بها ، وهو يشكل استجابة غير طبيعية في الجلد للمعدلات الطبيعية للهرمون الذكري(التِستوستيرون) في الدم . يوجد هذا الهرمون لدى الرجال والنساء و وينتقل في الجسم مع الدم ، لكن يملك هذا الهرمون لدى المصابين بحب الشباب تأثيراً عميقاً في البشرة .
- إن هذه الاستجابة الغير طبيعية محددة لذاتها ، أي تتحسن حالة حب الشباب بدون علاج ، ولكن المشكلة أنه لا أحد يستطيع التكهن بالفترة الزمنية للتحسن بدون علاج ، فقد يطول سنوات أو حتى عقود ، كما يمكن أن يخلف حب الشباب ندبات قد تكون دائمة ، والتي يكون من الأسهل تجنبها بدلاً من معالجتها .

- يهاجم هذا المرض في الجلد بنيتين اثنتين :
:: المسام التي من خلالها ينبت الشعر من الجلد – هنا تصبح خلايا الجلد الميتة أكثر "لزجة" وتسد جزئياً المسام.
:: الغدة الدهنية أو الزهمية – يظهر دهن أكثر ، مما يولد سحنة دهنية .

- إن الانسداد الجزئي للمسام يعيق تدفق الزهام فوق سطح الجلد ، مما يسبب تجمد قناة مجرى الدهون (الذي يبلل الشعرة) مشكلاً بذلك بثرة سوداء الرأس . إن سواد لون  رأس هذه البثرة لا يعود إلى الوسخ لكن إلى تغير في الصباغ بسبب الانسداد في المسام . وإذا تحول الانسداد الجزئي إلى انسداد كامل فإن الزهام (الدهن) يتجمع حول الشعرة وجذورها ، ويصبح ملوثاً بالبكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي على الجلد والتي تعمل على تفكيك الدهن إلى مركبات كيميائية تسبب الالتهاب الموضعي وبالتاي احمرار المنطقة وتكون القيح وتوليد الألم . وإذا كان الالتهاب عميقاً وشديداً أو إذا ضغطت أو عصرت البقعة فإن هذا القيح ينسل عميقاً داخل الجلد عوضاً عن الخروج إلى سطح الجلد ، مما قد ينتج عنه تكون الندبات والأكياس الغشائية التي قد تبقى دائمة إذا لم تعالج .


الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر

يظهر حب الشباب نتيجة لأربعة عوامل رئيسية هي :

1. الهرمونات :

تسبب الزيادة في الهرمونات المرافقة لسن البلوغ نمو الغدد الزهمية وإنتاج المزيد من الزهام (الدهن) ، ويتأثر عمل هذه الغدد وإفرازها للزهام بشكل كبير بالهرمونات الذكرية (الأندروجينات ومثالها التستوستيرون) وهي تتواجد لدى الرجال والنساء ، لكنها تكون بمعدلات مرتفعة أكثر بكثير لدى الرجال . وهذا ما يفسر ظهور حب الشباب الحاد لدى الشبان أكثر منه لدى الفتيات.

2. إنتاج زهامي (دهني) متزايد :

قد لا يكون جريب الشعرة واسع بما فيه الكفاية ليسمح بتدفق حر لمعدلات كبيرة من الزهام التي تتشكل خلال سن البلوغ ، وبالتالي يمكن أن يتراكم الزهام في هذا الجريب .

3. تغيرات داخل جريب الشعرة :

تؤثر الهرمونات المذكرة على بطانة جريب الشعرة حيث يطرأ عليها تبدل وتتوسع كذلك الغدد الزهمية . تطرح الخلايا الميتة من بطانة جريب الشعرة تدريجياً نحو خارج سطح الجلد مع الزهام المفرز ، وفي فترة البلوغ تتم هذه العملية بشكل أسرع وتميل الخلايا الميتة إلى الالتصاق ببعضها بشكل أكبر وحين تمتزج مع الزهام يمكنها أن تسد المجرى وبالتالي تشكيل بثرة صغيرة .

3. البكتيريا :

يشكل الجريب المنسد والزهام ضمنه مرتعاً خصباً لتكاثر الجراثيم المسببة لحب الشباب . أحد أنواع الجراثيم المهمة جداً بشكل خاص لحب الشباب هو جرثوم حب الشباب الطفيلية P. acne ، وهو يعيش بشكل طبيعي على الجلد دون أن يسبب عادة أي مشاكل ، إنما وجود غدة زهمية منسدة يتيح له الفرصة للنمو والتكاثر .


التشخيص والفحص

حب الشباب ظاهرة شائعة كثيراً لدى المراهقين مع ذروة حدوث مع نهاية فترة المراهقة ، لكن قد يظهر حب الشباب لأول مرة في منتصف العشرينات أو حتى أواخره ، ويستمر لدى عدد مهم من الأشخاص حتى الأربعينات والخمسينات من العمر .
- إن حب الشباب مرض يمكن معالجته ، لكن يتوجب لدى العديد من المرضى البدء بالمعالجة في وقت مبكر ويجب أن تكون معالجة مركزة وشديدة لمنع تكون الندبات . وإذا لم يتجاوب حب الشباب بسرعة مع منتجات ابتعتها من الصيدلية فاستشر الطبيب فوراً ، فالطبيب مؤهل ويمكنه أن يعرض عليك خيارات علاجية مختلفة وأن يصف لك أغلبية هذه العلاجات ، وقد يحولك في الحالات الشديدة أو الصعبة إلى أخصائي جلدية للحصول على علاج تخصصي إضافي.


المعالجة

(الرجاء الانتباه إلى أن توفر العلاجات قد يتفاوت بين بلد وآخر)

- فوق أكسيد البنزول : يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية ، كما يمكن أن يكون فعال في حالات حب الشباب الخفيفة ، إلا أنه قد يهيج الجلد ويسبب جفافه .

- مستحضرات الغسول بالمضاد الحيوي : يمكن الحصول عليها فقط وفقاً لوصفة طبية ، وهي فعالة جداً بالنسبة إلى حب الشباب الخفيف إلى المعتدل ، وهي تجفف البثور بسرعة . وقد أظهر غسول كلينداميسين (Clindamycin lotion) فعالية في علاج حب الشباب كفعالية المضادات الحيوية التي تؤخذ عبر الفم .

- مشتقات الفيتامين A الموضعية : وهي تتوفر كمرهم أو جل أو غسول ، وهي مفيدة جداً للبثور السوداء الرأس ، لكن كثيراً ما تجفف وتهيج البشرة . ويجب أن تستخدم مع الكثير من مستحضرات الترطيب .

- أقراص الصادات الحيوية :  وهي تعتبر المعالجة الاعتيادية لحالات حب الشباب المعتدلة إلى الشديدة .  يمكن استعمال صادات حيوية مختلفة لكن تعتبر مجموعة الصادات التي تنتمي لفئة  "التتراسيكلينات" الأكثر استخداماً ، ويجب أن يستمر العلاج بها لفترة 6 أشهر على الأقل وحسب مدى الاستجابة فقد يستمر لسنة أو سنتين . كما يحب عدم إيقاف تناول الصادات الحيوية بشكل مفاجئ ، وإلا فقد تحدث زيادة سريعة في نمو حب الشباب ، ودائماً يجب تخفيض الأقراص ببطء تدريجي .

- العلاج بالهرمونات :  تساعد حبوب الدواء الحاوية على نسب عالية من الاستروجين في علاج حب الشباب ولكنها لا تخلو من التأثيرات الجانبية . يوجد نوع من هذه الأدوية يحتوي على نسبة منخفضة من الاستروجين مع مضاد للتستوستيرون وهو قد يكون مفيداً في علاج حب الشباب السيئ.

- مشتقات الفيتامين أ الفموية : تعطى هذه الأدوية بوصفة طبية ، وهي من الأدوية القوية جداً في علاج حب الشباب وبها يمكن الحد من أو حتى شفاء الحالات الشديدة جداً من حب الشباب . ولهذه الأدوية العديد من التأثيرات الجانبية لذا ننصحك بالتحدث إلى أخصائي الجلدية قبل استخدامها .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 13/09/2006
 ما هو حب الشباب ؟
 الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر
 التشخيص والفحص
 المعالجة

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER