اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 17, 2018 @ 02:32:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 10 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 247
::  زوار الأمس: 1,813
::  العدد الكلي: 6,547,936



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

الحاصة (فقدان الشعر أو الصلع)

فريق التحرير



نظرة عامة

لشعر فروة الرأس أهمية كبيرة في حماية الرأس من الأشعة فوق البنفسجية والبرد ، إضافة لقدرته على امتصاص رضوض الرأس ، فضلاً عن الناحية الجمالية والاجتماعية ، وهذا ما جعل لأمراض الشعر ولا سيما فقدانه أهمية كبيرة .
يعتبر فقدان الشعر (الصلع) من المشاكل الشائعة بين الرجال ، كما يمكن أن يصيب النساء . وللصلع أنماط عديدة أهمها النمط الذكري (Male-pattern) (الصلع الأندروجيني) والذي له علاقة بالاستعداد الوراثي .

تتضمن معالجة الصلع لدى الذكور دواءين هما الفيناسترايد Finasteride و المينوكسيديل Minoxidil ، بينما يرتكز علاج الصلع لدى النساء على المينوكسيديل Minoxidil فقط حيث أن للفيناسترايد تأثيرات جانبية مشوهة للجنين . أما بالنسبة للحاصة البقعية (الثعلبة) Alopecia Areata فهنالك العديد من الدراسات حول أساليب علاج موضعية حديثة .


ما هي الحاصة (الصلع) ؟

الحاصة هي فقدان الشعر من على الفروة ، وتعرف أيضا باسم النمط الذكري لفقدان الشعر عند الرجال (Male-pattern Hair Loss) أو النمط الأنثوي لفقدان الشعر عند النساء (Female-pattern Hair Loss).
تعتبر الحاصة الأندروجينية (الصلع) الشكل الأشيع لفقدان الشعر ، حيث تأخذ الشعرة شكلا وبريا بتأثير الأندروجينات (الهرمونات المذكرة) وذلك عند المستعدين وراثياً ، كما تشكل الحاصة البقعية (الثعلبة) سببا آخر لفقدان الشعر .

يسبب فقدان الشعر انزعاجاً شديداً لدى الرجال والنساء ، لكن حالياً تتوافر علاجات حديثة يمكن بواسطتها التخلص من أنماط معينة من فقدان الشعر .  يملك الإنسان عادة حوالي 100 ألف شعرة عند الولادة ، يسقط منها 100 شعرة بشكل طبيعي يومياً في الوقت الذي يدخل عدد من الأشعار في دورة النمو . في الصلع تقصر دورة النمو هذه وتنتج الجريبات الشعرية أشعارا أقصر وأرفع .


الحاصة الأندروجينية (الصلع) Androgenic Alopecia

هي شكل خاص من فقدان الشعر موروث ومعتمد على الأندروجين (الهرمونات المذكرة) . يصيب عادة الذكور في عمر العشرينات أو أوائل الثلاثينات ويمكن أن يصيب النساء في أعمار متأخرة أكثر من الذكور ، وحوالي 50 % من السكان سيعانون من هذه الحاصة بدرجات متفاوتة في عمر الخمسين .
يعزى فقدان الشعر إلى قصر في دورة نمو الشعرة ، كما أن الجريبات الشعرية تصبح أصغر وتنتج أشعارا أقصر وأرفع ( الأشعار الزغابية) في المناطق المعرضة للصلع .

:: عند الرجال (Male-pattern Hair Loss) يتنوع شكل الحاصة بدءاً من تراجع الخط الأمامي لمنبت الشعر إلى فقدان الشعر في قمة الرأس وصولا إلى الصلع الكامل . ويلاحظ وجود أشعار زغابية نحيلة جدا تغطي الفروة في المنطقة المصابة .

:: أما عند النساء (Female-pattern Hair Loss) فيختلف الأمر إذ غالبا ما تبدأ المشكلة بعد سن الأربعين ، ويمكن أن تزداد الحالة سوءا بعد سن اليأس ، ولا يحدث تراجع في الخط الأمامي للشعر (إلا في حالات نادرة جدا) ، وإنما يتظاهر الصلع عندهن بنقص كثافة في قمة الفروة لتبقى الهوامش الخلفية والجانبية طبيعية .


علاج الحاصة الأندروجينية عند الرجال

تهدف المعالجة إلى زيادة تغطية الفروة بالأشعار ومنع حدوث المزيد من تزغب الأشعار . وتشمل المعالجة الدوائية للصلع عند الرجال دواءين هما الفيناسترايد Finasteride و المينوكسيديل Minoxidil ، حيث يعطى الفيناسترايد Finasteride بجرعة (1) ملغ يومياً عن طريق الفم ، بينما يطبق المينوكسيديل Minoxidil موضعيا بتركيز 2 % أو 5 % على الفروة مرتين يومياً .
ينجح كلا الدوائين السابقين في زيادة حجم الأشعار الموجودة مسبقاً و منع فقدان المزيد منها . وقد أثبتت الدراسات أن الفيناسترايد Finasteride يبدي فعالية أكثر في استعادة بعض الأشعار وأنه كلما كان تطبيق العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل . كما يتوجب استخدام العلاج السابق لمدة 6 – 12 شهراً وذلك لتحسين نمو الشعر الجديد والحفاظ على الشعر الموجود .
تجدر الإشارة إلى أن الدوائين السابقين لا يفيدان في علاج حالات الصلع الكلي لدى الرجال ، أو في حالات عدم وجود الأشعار الوبرية (الزغابية) في مناطق الصلع.

وهناك حاليا طرق جراحية كثيرة لعلاج الصلع الدائم ، ويعتمد مبدؤها على إعادة توزيع الشعر المتبقي في الجوانب الخلفية والجانبية على كامل الفروة وذلك إما بنقل طعوم دقيقة أو شرائح ، لكن تعد هذه الجراحات مكلفة وذات اختلاطات كثيرة كما تحتاج ليد جراح خبير .

الفيناسترايد في علاج الحاصة الأندروجينية عند الذكور

يعد الفيناسترايد Finasteride من مثبطات أنزيم 5 أ – ريدوكتاز a-reductase Type 2 ، أي يمنع تحول التستوسترون إلى دي هيدرو تستوسترون (الشكل الفعال) مما يفيد في علاج الصلع . لقد تم تطوير الفيناسترايد Finasteride أصلا لعلاج فرط تصنع البروستات السليم (تضخم البروستات) ، لكن تم اعتماده كعلاج للصلع عند الذكور في الولايات المتحدة منذ عام 1997 .

- وفي ثلاث دراسات أجريت لبيان فائدته في علاج الصلع تبين أنه يزيد عدد الأشعار الانتهائية بشكل ممتاز ويحسن من تغطية الفروة ، فضلاً عن زيادة طول وقطر وتصبغ الشعرة . وبعد عامين من العلاج بالفيناسترايد Finasteride  تبين أن ثلثي الرجال المعالجين قد تحسنت لديهم تغطية الفروة بالشعر ، ونسبة الثلث قد ازداد لديها عدد الأشعار ، بينما نسبة 1 % فقدوا شعرهم .

- من المهم الإشارة إلى أن الفيناسترايد Finasteride لا يفيد في علاج الرجال فوق عمر الستين ، كما يتوجب توخي الحذر في استخدامه عند المرضى الذين يعانون من مشاكل كبدية .

- يعطى الفيناسترايد Finasteride بجرعة (1) ملغ يومياً عن طريق الفم بدون طعام .

أهم التأثيرات الجانبية له :
:: انخفاض الشهوة الجنسية 1.8 % .
:: صعوبة انتصاب القضيب 1.3 % .
:: صعوبة القذف 1.2 % .
وتختفي هذه الأعراض على المدى الطويل لاستخدام الدواء ، أو عند إيقافه تماما . كما لوحظ أن الفيناسترايد Finasteride ينقص من مستويات PSA المستخدم في استقصاءات سرطانات البروستات بشكل كاذب ، لذا يتوجب مضاعفة قيم الـ PSA المقيسة عند إعطاء الفيناسترايد Finasteride .

المينوكسيديل في علاج الحاصة الأندروجينية عند الذكور

لقد تم تطوير هذا الدواء لعلاج فرط التوتر الشرياني ، ولم تعرف حتى الآن آلية تحريضه لنمو الشعرة بدقة . يمكن استخدام المينوكسيديل Minoxidil في علاج الحاصة البقعية (الثعلبة) Alopecia Areata (انظر في الأسفل) ، وفي نقص الأشعار الخلقي Congenital Hypotrichosis ، وفي متلازمة طور النمو المخلخل Loose anagen Syndrome .
بينت الدراسات قدرة المينوكسيديل Minoxidil على زيادة قطر الشعرة وإيقاف التساقط السريع للشعر في بعض الحالات . ويستخدم المينوكسيديل Minoxidil بشكل محاليل بتراكيز 2 % و 5 % تطبق موضعيا على فروة الرأس . ( يمكنك دلك الفروة بها بلطف بإصبعك )

- أظهرت دراسة دامت لمدة 48 أسبوع أن الرجال الذين استخدموا محاليل المينوكسيديل Minoxidil بتركيز 5 % كسبوا زيادة في عدد الأشعار أكثر بـ 45% ممن استخدموا محاليل بتركيز 2 % ، وأكثر بخمسة أضعاف من الرجال الذين لم يتبعوا أي علاج .

- يتوجب على الرجال الذين يريدون المشاركة بين الفيناسترايد Finasteride و المينوكسيديل Minoxidil استخدام الأخير لمدة أربعة أشهر على الأقل بعد البدء باستخدام الفيناسترايد Finasteride وذلك لمنع حدوث تساقط شعر ناكس بسبب إيقاف المينوكسيديل Minoxidil . ويعتقد أنه يمكن الحصول على نتائج أفضل عند المشاركة بين المينوكسيديل Minoxidil و الفيناسترايد Finasteride .

- تتضمن التأثيرات الجانبية للمينوكسيديل أعراضاً عامة مثل تهيج الفروة مع حكة وطفح جلدي ونادرا فرط أشعار .


علاج الحاصة الأندروجينية (الصلع) عند النساء

من البديهي أن تميل المرأة للانزعاج بصورة أكثر من الرجل من مشكلة الصلع رغم وجود العديد من تسريحات الشعر وأدوات التجميل التي يمكنها إخفاء هذه المشكلة مهما تفاقمت .
- قد يتطلب أحياناً إجراء فحوص طبية معينة عند امرأة مصابة بالصلع وتظهر عليها علامات أخرى تدل على فرط الهرمونات المذكرة في جسمها .
- يعد المينوكسيديل Minoxidil العلاج الرئيسي للنمط الأنثوي للصلع Female-pattern Alopecia ، ولا ينصح باستعمال الفيناسترايد Finasteride عندهن لأنه يملك تأثيراً مشوهاً للأعضاء التناسلية عند الأجنة الذكور ، كما وجد أن الفيناسترايد Finasteride غير فعال في معالجة النساء بعد سن اليأس . وقد استخدم الاستروجين (أحد الهرمونات الأنثوية) في علاج الصلع النسائي لكن النتائج كانت محدودة .

- يتوجب على المرأة المصابة بالصلع الانتباه إلى نوعية حبوب منع الحمل التي تتعاطها خوفاً من تفاقم المشكلة ، وتفضل حبوب المنع المركبة والتي تملك فعالية أندروجينية ضئيلة مثل Norgestimate أو Ethynodil diacetate ، وتجنب التستوسترون وطلائعه .

المينوكسيديل في علاج الصلع الأندروجيني عند النساء

يطبق المينوكسيديل Minoxidil عند النساء بشكل محلول 2 % مرتين يومياً على الشعر الجاف فوق الفروة ، ولا يعد محلول الـ 5 % أكثر فعالية من سابقه عند النساء بل على العكس فقد تكون تأثيراته الجانبية أشد .
ومن الأعراض الجانبية للمينوكيسديل : تهيج في الفروة مع حكة وطفح وفرط أشعار ، حيث يشيع حدوث فرط الأشعار عند النساء كعرض جانبي بصورة أكبر من الرجال وبنسبة تصل إلى 3 – 5 % .


الحاصة البقعية (الثعلبة) Alopecia Areata

تعد الحاصة البقعية مرضاً مناعياً يحدث في 2 – 8 % من السكان في سوريا ، ويصيب كلا الجنسين بنسب متساوية ، ويحدث بشيوع أكبر عند الأطفال والشباب حيث يحدث في هذا المرض فقدان للشعر في مناطق صغيرة محددة ومدورة من الفروة ، ويمكن حدوث صلع كلي .
- قد يعود الشعر للنمو في المنطقة المصابة بصورة عفوية ، لكن يحتاج ذلك لشهور أو سنوات . وتبقى الجريبات الشعرية حية وتملك دائماً القدرة على إنماء شعرة جديدة .
- يعتبر العلاج فعالاً في الحالات المتوسطة ، وعملياً لا يوجد علاج فعال في حالات الحاصة البقعية الكلية .

علاج الحاصة البقعية (الثعلبة) Alopecia Areata Treatment

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 13/09/2006
 نظرة عامة
 ما هي الحاصة (الصلع) ؟
 الحاصة الأندروجينية (الصلع) Androgenic Alopecia
 علاج الحاصة الأندروجينية عند الرجال
 علاج الحاصة الأندروجينية (الصلع) عند النساء
 الحاصة البقعية (الثعلبة) Alopecia Areata

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER