::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[October 22, 2018 @ 16:54:19]

الوردية

ما هي الوردية وما هو سببها What is Rosacea & what causes it ؟

الوردية أو Rosacea هي اضطراب طويل الأمد يؤثر على جلد الوجه والعيون ، وما يزال السبب الرئيسي للوردية مجهولاً رغم وجود دور للوراثة بحدوثها .
- يمكن وصف الوردية باعتبارها اضطراب وعائي والتهابي يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة جداً والنسيج الضام في مناطق الإصابة .
- يوجد حالياً العديد من النظريات التي تفسر حدوث الوردية كنتيجة للإنتان أو العث المنزلي أو اضطرابات مناعية ذاتية أو لأسباب نفسية ... لكن لم يتم إثبات أي منها حتى الآن .

ما هي الخصائص المميزة للوردية What are the specific features of Rosacea ؟

تسبب الوردية جلداً محمراً خشناً مع الميزات التالية :
:: ظهور بثرات مع أو بدون قيح (حطاطات وبثرات)  .
:: أوردة متحطمة (توسع شعيرات telangiectasia)  .
:: تورم (تضخم) .
:: زيادة دهنية الجلد  .

- تظهر الوردية Rosacea عادة على الجلد المعرض للشمس ( جلد الوجه والصدر) . وعند الرجال تظهر الإصابة على الأنف أولاً ، في حين تظهر عند النساء أولاً على الخدود والذقن ، وكنتيجة لذلك فقد تصبح الخدود متهدلة والأنف قد يصبح كبيراً ومشوهاً (والمعروف بـ فيمة الأنف 'rhinophyma' ) . تتميز هذه الحالة بنوبات من احمرار وتوهج المناطق المصابة وبمشاركة بعض العوامل التي يتعلم المصاب تمييزها مع مرور الوقت .

- في معظم الحالات تؤثر الوردية Rosacea على العيون أيضاً ( تقريبا عند 60 % من المرضى في إحدى الدراسات ) ، وتتراوح مدى إصابة العين من حدوث اختلاطات بسيطة (وهي الأشيع) إلى العمى (نادراً) ، وتعتبر الوردية Rosacea السبب الأشيع لـ " العين الحمراء " و " العين الجافة " .

من يصاب بالوردية Who gets it؟

تحدث الوردية Rosacea بشيوع أكبر لدى الناس ذوي البشرة البيضاء وخصوصاً أولئك من الأصل الكيلتي أو الإسكندنافي . وهي تحدث غالباً في عمر بين 30 و60 سنة ، ومن الممكن حدوثها عند الأطفال ولكن بنسبة قليلة . تؤثر الوردية على النساء بشكل أكبر من الرجال لكن إصابة الرجال تكون أشد عادة .

- تنتشر الوردية بسرعة بين العائلات ، فحوالي 40 % من المرضى يكون لهم قريب من العائلة لديه الوردية أيضاً .

- الوردية حالة منتشرة وليس من النادر مشاهدتها : ففي أمريكا يوجد حوالي 13 مليون مصاب بها .

هل الوردية مؤلمة Is Rosacea painful ؟

قد يشتكي المريض في المراحل المبكرة من حس حرقة و احمرار أو لسع في الجلد وخاصة بعد تطبيق مركبات العناية بالجلد أو الكريمات ، لكن غالباً ما تكون هذه العلامات غير مؤلمة . في حين قد يتطور لدى بعض المرضى تشكل عقيدات والتي تصبح مؤلمة فيما بعد .
- تتضمن الأعراض الأولية للوردية التي تصيب العيون عادة الألم وحس حرقة وحس وجود ذرات رمل أو وجود جسم غريب في العين .  وبالرغم من أن الأعراض الجسمية للوردية تكون نموذجياً غير مؤلمة ، لكنها تسبب ضغطاً نفسياً وشعوراً بعدم الراحة . فقد أظهرت التقارير بأن العديد من مرضى الوردية يبدون ثقة أقل بذاتهم علاوة على ذلك فإن الوردية Rosacea تؤثر سلباً عند أغلبية المرضى على حياتهم المهنية والاجتماعية .

كيف يتم تشخيص الوردية How can Rosacea be diagnosed؟

ليس هناك اختبار تشخيصي نوعي للوردية وإنما يعتمد تشخيصها على المظهر النموذجي لجلد الوجه . لكن في حوالي 20 % من الحالات تؤثر الوردية على العيون قبل أن تظهر التغييرات الجلدية وفي مثل هذه الحالات يكون التشخيص أكثر صعوبة .
- هناك حالات كثيرة قد تشابه الوردية Rosacea ، وغالبا يكون لكل منها خصائص وعلامات تميزها عن الوردية ، ومن الأمثلة (سنذكر العلامات المميزة لكل حالة ضمن الأقواس) :
:: العد (حب الشباب) (لها رؤوس سوداء مميزة ، وأيضا تتوضع الإصابة على جلد الصدر والظهر) .
:: التهاب الجلد المثي أو الدهني (لا يوجد توهج أو أذية في الأوردة ) .
:: الذئبة الحمامية الجهازية SLE (لا يوجد حطاطات أو بثرات) .
:: الساركوئيد sarcoidosis (لا يوجد بثرات) .
:: العد الناجم عن الستيروئيدات (يرتبط بتاريخ استعمال غسول أو كريم ستيروئيدي على الوجه ) .

ما الذي يسبب هياج الوردية What does cause Rosacea flare-ups ؟

يرتبط تهيج أو اندلاع الوردية بالعديد من العوامل . إن الفكرة التي تقترح بأن الوردية تتهيج عند الذين يفرطون في شرب الكحول ما تزال ضعيفة ، فالوردية تتهيج أيضاً حتى عند أولئك الذين لا يشربون بتاتاً .
- يشجع المرضى على التعرف على العوامل التي تسبب التهيج وبالتالي تجنبها قدر الإمكان (انظر إلى الجدول) . ويعتبر التعرض لأشعة الشمس والضغط النفسي أكثر الأسباب المحرضة شيوعاً (يسببان تهيجاً في حوالي 60 % من الحالات) ، في حين يعتبر استهلاك الكحول محرضا في 45 % من الحالات .

العامل المحرض تقنيات الوقاية

الطقس
- التعرض للشمس
- الطقس الحار
- الطقس البارد
- الرطوبة
- الرياح

- ارتد قبعات ذات حافة عريضة .
- ألزم البيت في الأيام الحارة ويفضل أن يكون منزلك مكيفا .
- استخدم مرطبا في الأيام الباردة ، وارتد وشاحا على وجهك .

الضغط النفسي

- تمرن على تقنيات وتمارين تخفيف التوتر النفسي

الطعام والشراب
- الكحول
- البهارات
- المشروبات الساخنة (قهوة ، شوربة ...الخ)

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تهيج الحالة لديك .
- حاول أن تحدد السبب المحرض .

التمارين الرياضية

- تجنب التمارين الشاقة التي تجعلك تتعرق وتحمر بشدة .

الاستحمام ، ومستحضرات العناية بالبشرة

- تأكد من أن الحمام ليس حاميا كثيرا .
- تجنب ينابيع المياه المعدنية (الكبريتية) .
- لا تستخدم المستحضرات الجلدية التي تسبب لسعا أو حرقة أو احمرارا في الجلد .

الأدوية

- لا تستخدم كريمات أو لوشن الستيروئيدات (كورتيزون) لفترة طويلة على وجهك .

كيف تعالج الوردية How can we treat it ؟

كما ذكرنا فإن الوردية هي حالة مرضية طويلة الأمد تتميز بفترات تهيج ويمكن أن تسبب تشوهاً مع الوقت إذا لم تعالج ،وهي رغم عدم القدرة على علاجها تماماً لكن يمكن تدبيرها والسيطرة عليها .

- يوجد إضافة إلى تجنب المحرضات أساليب علاجية مختلفة تشمل العلاج الدوائي والعلاج الجراحي . يستطيع اختصاصي الجلد تحديد الطريقة الأنسب لمعالجة الوردية كما قد نحتاج إلى رأي طبيب العيون في الحالات التي تصاب بها العين .

- إن الركن الأساسي في المعالجة هو العلاج بالصادات الحيوية فموياً ، وتستخدم مجموعة التتراسكلين tetracycline في معظم الحالات (تتراسكلين ، مينوسكلين ، دوكسي سيكلينtetracycline , minocycline, doxycycline). كما أظهرت صادات أخرى فائدة أيضاً في العلاج ، مثل الأمبيسلين وكلاريثروميسين واريثروميسين وميترونيدازول erythromycin , clarithromycin, ampicillin, clindamycin , metronidazole .  وعملياً تفيد الصادات الفموية في علاج البثرات (البثرات والحطاطات) أكثر من علاج احمرار الجلد وتمزق الأوردة .

- يستعمل الإيزوتريتئونين Isotretinoin عادة بشكل كبسولات لمعالجة الحالات الشديدة من حب الشباب ، وقد أظهر فائدة في علاج الوردية حيث خفف من حالة الالتهاب والاحمرار وتمزق الأوردة وحتى فيمة الأنف rhinophyma ، لكن الإيزوتريتئونين يمكن أن يكون ساماً لذا يجب أن يراقب استعماله بعناية .

- يوجد كذلك بعض أنواع الجل والكريمات الموضعية التي تستخدم في معالجة الوردية ، لكن يختلف توافرها من بلد لآخر . وتتضمن جل وكريم ميترانيدازول (متوفر حالياً في الولايات المتحدة بشكل كريم يستعمل يومياً) ولوشن سلفاسيتاميد sulfacetamide .

- في حالات نادرة نستخدم كريم هيدروكورتيزون 1 % م في علاج الوردية ، لكن استعماله قد يسبب حدوث حب شباب دوائي أو التهاب جلدي .

- كما هو الحال في وردية جلد الوجه يتم تدبير وردية العين بالصادات الفموية ، وكذلك من المهم جداً إبقاء الجفون نظيفة . وقد تحتاج وردية العين لإجراء جراحة اختصاصية من قبل طبيب عيون .

- يمكن علاج الأوردة المتضررة باستخدام الليزر أو التخثير الكهربائي electrocautery ، في حين تتضمن معالجة فيمة الأنف rhinophyma الجراحة القرية cryosurgery (برودة) أو العلاج بالليزر أو تسحيج الجلد dermabrasion أو استئصال وتطعيم الجلد .

ما هي الوردية وما هو سببها What is Rosacea & what causes it ؟
 ما هي الخصائص المميزة للوردية What are the specific features of Rosacea ؟
 من يصاب بالوردية Who gets it؟
 هل الوردية مؤلمة Is Rosacea painful ؟
 كيف يتم تشخيص الوردية How can Rosacea be diagnosed؟
 ما الذي يسبب هياج الوردية What does cause Rosacea flare-ups ؟
 كيف تعالج الوردية How can we treat it ؟