::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[January 19, 2018 @ 03:46:40]

ألم البلعوم

نظرة عامة Overview

يعرف ألم البلعوم أيضاً بالتهاب البلعوم ، و هو يسبب عادةً بإنتان جرثومي أو فيروسي ولكن في 90% من الحالات تكون فيروسية المنشأ .
- يعتبر التهاب البلعوم الجرثومي (10% من حالات التهاب البلعوم) من أشيع الانتانات الجرثومية التي تصيب الجسم وهو ينجم عن الإصابة بزمرة معينة من الجراثيم تدعى المكورات العقدية A .
- يتفاقم التهاب البلعوم في معظم الحالات و قد يتطور إلى سعال و عطاس ، وفي بعض الأحيان يظهر التهاب البلعوم بشكل حالة طبية مستقلة .

ما هو التهاب البلعوم What is it؟

هو حالة التهابية تصيب الجدار الخلفي للبلعوم ، و التسمية الحقيقية هي التهاب البلعوم . معظم هذه الالتهابات تتسبب بالفيروسات أو الجراثيم ، و يمكن أن تتظاهر كعرض أولي للزكام الحاد أو الأنفلونزا . تنتشر العدوى بالتهاب البلعوم المسبب بالحمات الراشحة عن طريق العطاس أو السعال أو التقبيل أو التماس الصميمي مع الإنسان المريض وكذلك أيضاً في الشكل الجرثومي لالتهاب البلعوم ، وفي حين أن اللوزات هي أول خط دفاعي ضد الأحياء الدقيقة المهاجمة ، لذا فمن الغالب حدوث انتفاخهما في سياق الإصابة .

ما هي أهم أسباب ظهور ألم البلعوم What are the causes ؟

أولاً: الإنتان الجرثومي

يعتبر التهاب البلعوم بالعقديات الشكل الأشيع للإنتان الجرثومي ، حوالي 10% من بين حالات التهاب البلعوم ، وأكثر الجراثيم المتورطة هي زمرة العقديات A والتي يمكنها أن تسبب الحمى الرثوية التي قد تتطور في حالات نادرة إلى إصابة صمامات القلب أو حدوث إنتان في الكلية . عموما هذه الاختلاطات نادرة 1/50000  وما تزال الآلية الحقيقية لحدوث لحمى الرثوية غير واضحة حتى الآن .

- يترافق التهاب البلعوم الجرثومي أحياناً مع طفح جلدي أحمر يعرف باسم الحمى القرمزية Scarlet fever ، لكن هذه الحالة ليست أخطر من الحالات التي تكون بدون هذا الطفح .

- يشخص التهاب البلعوم بالعقديات عن طريق أخذ مسحة من المنطقة الملتهبة ثم إرسالها إلى المخبر لإجراء فحص و زرع لها ، لكن لا يستطب إجراء هذه المسحة في الحالات التي يشتبه فيها بالسبب الفيروسي للإنتان ، لذا فالطبيب هو وحده من يؤكد ضرورة إجراء هذه المسحة أو لا .

- من الممكن لبعض الجراثيم الأخرى غير العقديات أن تسبب التهاب البلعوم (لكن هذه الحالات نادرة) .

ثانياً : الإنتان الفيروسي

أغلب حالات ألم البلعوم تكون ناجمة عن الإنتان الفيروسي (حوالي 90% من الحالات) ، وهناك مجموعة كبيرة جداً من الفيروسات التي تتورط في إحداث ألم البلعوم .  ويعتبر فيروس ابشتاين بار Epstein Bar الأهم بين مجموعة الفيروسات السابقة وهو يسبب ما يعرف بالحمى الغدية glandular fever والتهاب اللوزات الغدي (الضخامي) glandular fever tonsillitis .

ثالثاً : التهاب اللوزتين

يستعمل هذا المصطلح للدلالة على أي التهاب في اللوزتين ، و لا يستعمل للدلالة على التهاب البلعوم الذي يغطي منطقة البلعوم كلها .  يتعرض بعض الناس لالتهاب لوزات متكرر و خاصة الأطفال و اليافعين ، ويحدث التهاب اللوزات المزمن عندما يكون هناك ضرر كبير في اللوزات حيث أنه ونتيجة للانتانات المتكررة فإن اللوزات نفسها تتحول فيما بعد إلى بؤرة للإنتان وتصبح معندة على المعالجة بالصادات . في هذه الحالات يكون البلعوم ملتهباً في أغلب الأوقات و يترافق ذلك مع سوء في الوظيفة التنفسية . وهنا تستطب الجراحة لاستئصال اللوزتين المصابتين .

رابعاً: الحمى الغدية و التهاب اللوزات (داء فرط وحيدات النوى الخمجي و التهاب اللوزات)

يمكن للحمى الغدية أن تسبب هجمة حادة من التهاب اللوزات التي تصبح متضخمة جداً مسببة صعوبة شديدة في التنفس ، كما تتغطى اللوزات بطبقة رمادية ، وقد يترافق ذلك أحياناً بظهور طفح جلدي أو في بعض الأحيان طفح على الحنك الرخو .

- يمكن أن يسبب الإنتان السابق حدوث ضخامة كبدية أو طحالية ، وهنا يجب أخذ الحيطة لتجنب أي رض على البطن حيث أن الطحال يمكن أن يتمزق بسهولة مسبباً نزفاً داخل البطن ، لذا تمنع الرياضة لعدة شهور عند من تم تشخيص إصابته بالحمى الغدية (داء فرط وحيدات النوى الخمجي) .

- تُشخص الحمى الغدية مخبرياً بتحري فحص الدم لكشف فيروس ابشتاين بار المسبب ، أو رؤية الكريات اللمفاوية الشاذة ، ويجب التذكير بأن فحص الدم في حالات الحمى الغدية لا يكون إيجابياً في فترة حدوث التهاب البلعوم بل يحتاج لأسابيع حتى يصبح إيجابياً .

خامساً: خراج كوينسي (خراج حول اللوزة)

يتشكل هذا الخراج على جانب واحد من شراع الحنك و البلعوم حول اللوزة ، ويمكن أن يحدث كنتيجة لالتهاب اللوزات ، ويؤدي إلى أعراض مستمرة من التهاب اللوزات الحاد و التي تعند مع مرور الوقت على الصادات الفموية مادام الخراج لم يُفجر بعد .

- يشكو المريض غالباً من صعوبة في الشرب و البلع ، و يمكن أن يحدث لديه نقص إماهة ، ومن المؤشرات الهامة على خطورة تطور الحالة زيادة الألم و الحرارة الشديدة مع صعوبة البلع .

سادساً : أسباب أخرى محتملة

- التهاب الحنجرة  .
- الدفتيريا (مرض نادر جداً حالياً بسبب انتشار اللقاحات)  .
- الحصبة يمكن أن تسبب جفاف في البلعوم ، و تؤدي بالتالي إلى ألم البلعوم  .
- المفرزات النازحة من الجيوب يمكن أن تسبب ألم بلعوم  .
- يمكن أحياناً أن يتظاهر سرطان البلعوم بشكل ألم بلعوم (خاصة عند المدخنين) ، والايدز أيضاً قد يسبب ألم بلعوم (بشكل طفح حاد أو فطري) .

ما هي أعراض الالتهاب البلعوم What are the symptoms of sore throat ؟

تتشابه أعراض التهاب البلعوم الجرثومي مع أعراض الالتهاب الفيروسي ، وتشمل الألم مع الوذمة واحمرار البلعوم وتوذم اللوزتان وضخامة العقد اللمفاوية في العنق إضافة إلى تشكل قيح يغطي البلعوم والسعال وقد تظهر الحرارة .
- قد يعاني المريض من الصداع أو ألم في المعدة ويمكن أن يصبح الصوت مبحوحاً ، كذلك يمكن أن يعاني المريض من الغثيان أو الاقياء إذا كان لديه مرضاً آخر .
- معظم الناس تبدأ الأعراض لديهم بالتحسن تدريجياً خلال 3-5 أيام من بدء ظهورها .

ماذا يجب علينا فعله What should we do ؟

لا يحتاج التهاب البلعوم الفيروسي المنشأ إلى استعمال الصادات الحيوية ، لكن هناك طرق عديدة يمكن تباعها للحصول على الراحة :
1- الغرغرة بكوب ماء فاتر مع ½ ملعقة شاي من الملح .
2- استعمال مسكنات الألم مثل الباراسيتامول كل 4 ساعات .
3- شرب كميات كبيرة من السوائل (سوائل عادية كالماء أو كوكتيل حليب) ، واستعمال السوائل الوريدية في حال وجود الإقياء .
4- يجب أن تكون الأطعمة طرية مثل البوظة و الشوربة و الخضار المسلوقة .
5- تجنب التدخين لأنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب حنجرية مستقبلاً (تطور سرطان مثلاً) .

- إن استعمال الصادات ضروري فقط في حال التهاب البلعوم الجرثومي المنشأ ( الإصابة بالعقديات مثلاً) ، لكن الأساس المنطقي لضرورة استخدامها ما يزال قيد المناقشة وخصوصا في الأقطار و المناطق التي تكون عوامل الخطر للإصابة بالحمى الرثوية فيها قليلة . وهناك دراسة حديثة أظهرت أن 90% من مرضى التهاب البلعوم قد تحسنت أعراضهم خلال أسبوع واحد سواءً عولجوا بالصادات أو لم يعالجوا . وأظهرت الدراسات أن جزءاً بسيطاً من المرضى الذين شملتهم الدراسة والذين أخذوا الصادات قد أبدوا تحسناً خلال ثلاثة أيام بالمقارنة مع الذين لم يأخذوا الأدوية ، ولكن هذا التحسن طفيفا .  بالمقابل أظهرت الدراسات منذ عام 1950 أن استعمال الصادات سوف يقلل نسبة حدوث الحمى الرثوية التالية للإنتان بالعقديات .
- عند تناول الصادات يجب النظر بأهمية إلى اختلاطاتها الواسعة والتي تتضمن : الإسهال ، الطفح الجلدي ، الإنتان بالفطور ، وفي حالات أخرى حدوث مقاومة للصادات ، وكذلك يوجد احتمال حدوث نكس للإصابة بالتهاب البلعوم بالعقديات مرة أخرى عندما يعالج بالصادات .
- يتوجب إعطاء الصادات عند المرضى الذين لديهم مرض مستمر ، وخاصةً في المناطق التي يشيع فيها حدوث الحمى الرثوية ، وكذلك عند المرضى الذين لديهم التهاب أذن وسطى مرافق لالتهاب البلعوم . ويتوجب عند وصف الصادات أخذها لمدة 10 أيام كي تقضي نهائياً على الجراثيم .
- إن أشيع الصادات المستعملة هي الأموكسيسلين (تجنبه في حال الحمى الغدية) ، والبنسلين (يمثل خط العلاج الأول) و الاريثرومايسين (الخيار الأفضل في حال وجود تحسس للبنسلين) .

الخلاصة Summary

إن طبيبك هو من يقرر ما هي المعالجة المفيدة و المناسبة لحالة التهاب البلعوم لديك . إن العناية الطبية المناسبة مطلوبة عندما يكون هناك صعوبة بالبلع أو صعوبة في التنفس ، ومن المهم طلب مشورة طبيب أخصائي في حال وجود طفل لديه التهاب بلعوم مترافق مع أعراض حادة مثل الحرارة .

يتوجب عليك في حال عدم تحسن التهاب البلعوم خلال أسبوع أو إذا تطورت أعراض مرافقة مثل ألم الأذن أو الصداع طلب الاستشارة الطبية للحصول على الشفاء بأقرب وقت ممكن بإذن الله .

نظرة عامة Overview
 ما هو التهاب البلعوم What is it؟
 ما هي أهم أسباب ظهور ألم البلعوم What are the causes ؟
 ما هي أعراض الالتهاب البلعوم What are the symptoms of sore throat ؟
 ماذا يجب علينا فعله What should we do ؟
 الخلاصة Summary