اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[October 22, 2018 @ 14:50:20]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 30 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 744
::  زوار الأمس: 1,481
::  العدد الكلي: 6,634,021



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

الغدد في الجسم

فريق التحرير



ما هي الغدد What are glands ؟

الغدد هي مجموعات من الخلايا التي تتوضع بشكل تجمعات و تعمل كأعضاء مفرزة .  يوجد أنواع مختلفة من الغدد ضمن جسم الإنسان والتي تتوضع ضمن أعضاء مختلفة ، بعض هذه الغدد يفرز الهرمونات أو الإنزيمات في حين يقوم بعضها بأعمال إضافية .


تضخم (تورم) الغدد Swollen glands

عندما يتحدث الناس عادة عن تضخم الغدد فهم يعنون في معظم الأحيان تضخم العقد اللمفاوية . إن العقد اللمفاوية والأوعية اللمفاوية تشكل معاً شبكة ضمن الجسم تعمل بشكل رئيسي للقضاء على الإنتان .  فالعقد اللمفاوية (البلغمية) تحوي العديد من الكريات البيضاء المحددة تدعى اللمفاويات والتي تقوم بابتلاع الجراثيم أو أي خلية مريضة .
- عندما يصاب جسم الإنسان بإنتان فإن هذه الغدد تتضخم نتيجة زيادة إنتاجها لكريات بيضاء إضافية .
- تتواجد العقد اللمفاوية الرئيسية على جانبي العنق و في الإبطين و في المغبن .
- تحدث ضخامة في العقد اللمفاوية في العنق في حال حدوث إنتان يصيب البلعوم أو السبيل التنفسي العلوي ، وكذلك تحدث ضخامة في العقد اللمفاوية المغبنية في حال حدوث إنتان في الطرف السفلي أو المنطقة الخثلية . وبما أن الأوعية اللمفاوية تنقل اللمف إلى العقد اللمفاوية ، فإن السرطانات يمكن أن تعطي نقائل Metastasis تنتشر عبر الجهاز اللمفي مسببةً ضخامة في العقد اللمفاوية (أي أن ضخامة العقد اللمفاوية قد تشير أحيانا على انتشار السرطان) ، لذا لا بد لك عندما ترى ضخامة عقد لمفاوية أن تبحث عن إجراء تقييم صحي لك من قبل الطبيب .


ما هي الغدد الصم Endocrine glands ؟

تشكل هذه الغدد جزءاً هاماً من الجهاز الصماوي المسؤول عن إفراز الهرمونات في الجسم .  وتشمل الغدد الصم :

1- الغدة النخامية :

وهي غدة صغيرة تتوضع على جانب قاعدة الدماغ (فوق السرج التركي)  ، وهي غدة مهمة تفرز العديد من الهرمونات الحيوية والضرورية لجسم الإنسان . يتم الإشراف على هذه الغدة من قبل المنطقة تحت المهاد ، حيث تساعدها على إنتاج الهرمونات المختلفة مثل LH - FSH والتي تحرِّض على إنتاج الهرمونات الجنسية (الاستروجين و التستسترون) . كذلك فالغدة النخامية تفرز هرمون البرولاكتين الضروري لإنتاج الحليب عند المرضع .

2- الغدة الدرقية :

تتوضع في العنق أمام الرغامى ، وهي تفرز الهرمون الدرقي (التيروكسين) الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الاستقلاب في الجسم ، بالإضافة إلى وظائف حيوية أخرى .

3- الغدة الكظرية :

غدة صغيرة مثلثية الشكل تتوضع فوق ذروة الكلية ، لذا تسمى أحياناً الغدة فوق الكلية . تعمل هذه الغدة تحت إشراف تحت المهاد في الدماغ و الغدة النخامية ، وهي تنتج هرمونات مختلفة مثل الأدرينالين و الكورتيزون .

4- البنكرياس :

يمكن اعتبار البنكرياس غدة مختلطة ذات إفراز داخلي (صماوي) أي تفرز الهرمونات ، و ذات إفراز خارجي (تنتج الإنزيمات المختلفة) ، والهرمون الأهم الذي تنتجه البنكرياس هو الأنسولين المهم في تنظيم سكر الدم ، كما تفرز إنزيمات هامة وضرورية في عملية الهضم .


ما هي الغدد الهامة الأخرى What are the other important glands ؟

الغدد اللعابية : تتوضع هذه الغدد في الفم و حول البلعوم ، و هي تفرز اللعاب ضمن الفم و الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم و حماية الأسنان من التآكل والتسوس .
- تتشكل أحياناً بعض الحصيات داخل الغدد اللعابية أو في أقنيتها مسببةً تورماً و ألماً أثناء الطعام ، و هذا الانسداد في الأقنية اللعابية قد يؤهب لحدوث الإنتان و هو يحتاج لإعطاء الصادات الحيوية . ويعد النكاف شكلاً سريرياً لحدوث إنتان في أكبر غدة لعابية وهي الغدة النكفية .

البروستات : وهي غدة صغيرة تتوضع في الجزء السفلي من مثانة الرجل ، و تشكل مفرزاتها جزءاً من السائل المنوي . يحصل تضخم في هذه الغدة عادة عند كبار السن مما يسبب صعوبة في التبول ، لذا لا بد في هذه الحالة من إجراء التدابير الطبية اللازمة ، فقد تكون هذه الضخامة سليمة (ورم بروستات سليم) أو خبيثة والتي قد تتطلب إجراء الجراحة المناسبة .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 13/09/2006
 ما هي الغدد What are glands ؟
 تضخم (تورم) الغدد Swollen glands
 ما هي الغدد الصم Endocrine glands ؟
 ما هي الغدد الهامة الأخرى What are the other important glands ؟

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER