::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 27, 2018 @ 20:33:35]

::  زوار اليوم: 5,084
::  زوار الأمس: 703

نزلة البرد (الرشح أو الزكام)

نظرة عامة Overview

تعد نزلة البرد أو الرشح أو الزكام من  أشيع الأمراض الانتانية ، وتعد فيروسات الرشح (الأنفية) Rhino Viruses السبب الأشيع لنزلات البرد وهي فيروسات شديدة العدوى وتنتشر في الهواء عن طريق السعال أو العطاس .
- يصاب معظم البالغين بنزلتين إلى أربع نزلات في السنة الواحدة ، بينما يصاب الأطفال بأكثر من ذلك .
- لا يوجد علاج شاف لنزلة البرد و لكن توجد بعض الأدوية التي تفيد في تخفيف الأعراض .
- لقد طرحت بعض الأدوية للوقاية من نزلة البرد و لكن بشرط تناولها قبل تطور المرض .

ما هي نزلة البرد أو الرشح What is the Common Cold ؟

تعتبر نزلة البرد أشيع أمراض المجتمع ، وهي من الأمراض شديد السراية بحيث تصيب البالغين 2 - 4 مرات في السنة و الأطفال حوالي 8 مرات في السنة في الحالة الطبيعية .  وتنتشر العدوى عن طريق العطاس والسعال الذي يسمح للعامل المسبب (فيروسات الرشح Rhino Viruses) بالانتقال عن طريق القطيرات في الهواء . ومن المهم التمييز بين نزلة البرد (الرشح) والتي تعد خفيفة الأعراض بالمقارنة مع الأنفلونزا التي تحصل نتيجة الإصابة بأنواع أخرى من الفيروسات .

ما هي أعراض الرشح What are the symptoms ؟

تتضمن الأعراض الرئيسية للرشح : سيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال إضافة إلى العطاس وتغير اللون . وقد تتطور أعراض أخرى تختلف شدتها من شخص لآخر مثل الصداع واحتقان العينين والحمى .
- تستمر النزلة عادة لفترة أقصاها 10 أيام ، وزيادة فترة الأعراض فوق ذلك تستوجب طلب الاستشارة الطبية فوراً من أخصائي لأن الكثير من الأمراض تتظاهر في بدايتها بأعراض مشابهة للرشح .  كما يتوجب طلب استشارة طبية في حال الحمى الشديدة .

ما هي العوامل المخففة من نزلة البرد How can I reduce my symptoms ؟

هناك مقولة شهيرة عن نزلة البرد أو الرشح و هي (يستمر الزكام 7 أيام سواء عولج أم لا ) ، فليس لنزلة البرد دواء شاف على الرغم من الأبحاث المكثفة الرامية إلى ذلك . وتعتبر المعالجة العرضية (المخففة للأعراض) هي المعالجة المستخدمة حالياً للرشح و نذكر منها :
1- استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول لتحسين الحالة العامة .
2- مهدئات السعال لتخفيف السعال .
3- استنشاق البخار لفتح الأنف المسدود .
4- الغرغرة بالأسبرين لتخفيف التهاب الحلق .
ملاحظة هامة :
لا يعطى الأسبرين للأطفال دون عمر 12 سنة خوفاً من حصول مرض نادر هو متلازمة راي ، كما أن هناك الكثير من المعالجات التي تستخدم عند البالغين لا تعطى للأطفال دون 5 سنوات ، لذا يفضل استشارة الطبيب حول الكيفية الصحيحة لعلاج الأطفال المصابين بالزكام .

- ومن المعالجات المطروحة أيضاً : مضادات الكولين ، منبهات الودي (مضادات الاحتقان) ، مركبات الزنك .

- هناك الكثير من الجدل حول فائدة إعطاء الفيتامين C في نزلة البرد ، و لكن بمراجعة الأبحاث وجد أن الفيتامين C قد قلل من طول فترة الأعراض فقط في 23% من الحالات ولذلك لم تعد فكرة استخدام الفيتامين C تلقى الكثير من التأييد .

- تساعد مضادات الالتهاب اللا ستيروئيدية NSAIDs (إيبوبروفين ، ديكلوفيناك ..) في تخفيف الآلام والصداع المرافق للرشح .

- تعطى الصادات الحيوية Antibiotics فقط في حال ثبت وجود إنتان جرثومي مرافق للرشح .

ما هي أساليب الوقاية من الرشح How can common cold be prevented ؟

إن الرشح معد بشدة ومن الصعب تجنبه ، لذا فإن أفضل وسيلة للوقاية هي إعداد جهاز مناعي قوي عن طريق التمارين المنتظمة و الطعام الصحي و النوم الكافي .  لقد وجد أن لبعض الأدوية كالانترفيرون ألفا 2ب Interferon Alfa 2B فائدة نوعاً ما في الوقاية من الرشح ، ولكن بشرط أخذها قبل تطور أعراض الرشح .  كما طرح الأيودين السائل Aqueou Iodine الذي يطبق على الأصابع للوقاية من الرشح عند مجموعات من الأشخاص شديدي التأثر و لكنه غير عملي لأنه يصبغ الأصابع بلونه ، ومن الممكن تطوير بعض المواد التي لا تصبغ الأيادي في المستقبل .

توجهات مستقبلية Future Trends

لقد أظهرت بعض الأدوية المسماة بـ مثبتات الخلية المدخرة Mast cell stabilizers نتائج جيدة في الأبحاث الأولية ، لكن لا يوجد الكثير من الدراسات المأخوذة بعين الاعتبار لتطوير هذه الأدوية .

نظرة عامة Overview
 ما هي نزلة البرد أو الرشح What is the Common Cold ؟
 ما هي أعراض الرشح What are the symptoms ؟
 ما هي العوامل المخففة من نزلة البرد How can I reduce my symptoms ؟
 ما هي أساليب الوقاية من الرشح How can common cold be prevented ؟
 توجهات مستقبلية Future Trends