اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 30, 2017 @ 03:59:04]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 17 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 138
::  زوار الأمس: 1,855
::  العدد الكلي: 5,636,018



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

قصور الصمام التاجي

فريق التحرير



ما هو قصور الصمام التاجي What is Mitral Regurgitation ?

هو حالة يصبح فيها نسيج الصمام التاجي ليناُ جداً حتى أنه أحياناً يدعى Floppy Mitral valve .(الصمام التاجي المرن) . إن وظيفة الصمام التاجي هي منع عودة الدم من البطين الأيسر إلى الأذينة اليسرى عندما يتقلص البطين الأيسر ليقذف الدم إلى مختلف أنحاء الجسم.

- يصيب قصور الصمام التاجي 5 % من الناس فهو إذاً حالة شائعة ، وتتنوع شدة الإصابة كثيراً بين الأفراد .


مستويات شدة الإصابة Disease Severity

كثير من الناس المصابين بقصور الصمام التاجي لن يعرفوا عن إصابتهم أو حالتهم ، وقد يسمع طبيبك الخاص بالصدفة نفخة قلبية (صوت قلبي) عندما يضع مسماعه على القلب مما يدفعه لإجراء استقصاءات أوسع مثل الايكو القلبي ليثبت وجود قصور في الصمام التاجي وتحديد مداها ودرجته في حال وجوده .

- من المهم الذكر أنه في حال تم تشخيص قصور الصمام التاجي لديك ومهما كانت الدرجة خفيفة أو متقدمة فمن الواجب عليك أن تتناول الصادات الحيوية وقائياً عند كل زيارة لطبيب الأسنان أو عند إجراء أي عملية جراحية أو طبية ، و يجب أن تخبر أي طبيب تزوره عن هذا قبل إجراء أي عملية . وتكمن أهمية الصادات الحيوية في أن الصمام التاجي يشكل موقعاً جذاباً ومرتعاً خصباً للبكتيريا و الجراثيم لتستوطن عليه و تسبب إنتاناً خطيراً للقلب .

- إذا كان تسريب الصمام واضح و معتبر فيتوجب عليك أن تتابع طبيب قلبية مختص و تجري ايكو قلب بشكل منتظم لأن تسريب الصمام يمكن أن يصبح أسوأ مع الوقت . وإذا كان هذا التسريب سيء بما فيه الكفاية فإنه سيسبب ضرراً للبطين الأيسر (الذي هو القسم الأساسي الذي يضخ الدم لمختلف أنحاء الجسم) ، وعندما يصل حجم البطين إلى حد معين فقد ينصحك طبيبك بعمل جراحي.

- فيما مضى كانت الطريقة الوحيدة لوقف التسريب من الصمام هي زرع صمام صنعي إما ميكانيكي (بلاستيكي أو معدني) أو صمام طبيعي ( من شخص آخر أو من الحيوانات ) ، لكن حديثاً يتم إصلاح الصمامات المتوسعة بأساليب جراحية حديثة ونتائج مشجعة .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 13/09/2006
 ما هو قصور الصمام التاجي What is Mitral Regurgitation ?
 مستويات شدة الإصابة Disease Severity

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER