::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[January 20, 2018 @ 05:09:09]

سرطان الكولون والمستقيم

نظرة عامة

يبدأ سرطان الكولون أو المستقيم عادة على هيئة كتلة صغيرة غير ورمية تدعى المرجل " Polyp " . يتعرض هذا المرجل إلى تغيرات في بنية مورثاته ينتج عنها تكاثر غير مضبوط ومنتشر إلى باقي الخلايا ، وفي هذه المرحلة يدعى سرطاناً .
- ينتشر هذا النوع من السرطانات في مناطق معينة مثل أمريكا الشمالية ونيوزيلندا وأستراليا حيث تتشابه أنماط المعيشة والطعام .
- حوالي 6% من الأمريكيين يتطور لديهم سرطان في الكولون أو المستقيم ، حيث يحتل سرطان الكولون المرتبة الثالثة من بين أشيع السرطانات التي تصيب الذكور ، والمرتبة الرابعة من بين تلك التي تصيب الإناث .
- يوجد حالياً العديد من البراهين التي تقترح وجود صلة بين طبيعة الطعام المتناول وخطر تطور سرطان الكولون أو المستقيم .

عوامل الخطورة لتطور سرطان الكولون أو المستقيم

1- الطعام : يرتبط تطور هذه السرطانات بطبيعة الطعام المتناول ، وتقسم العوامل الغذائية إلى :
:: عوامل مرتبطة نسبيا بحدوث السرطان : الأطعمة الغنية بالدهون والفقيرة بالألياف .
:: عوامل مرتبطة بشكل أكيد بحدوث السرطان : البيرة ، الحمية الفقيرة بالسيلينيوم .
:: عوامل غذائية تلعب دورا وقائياً : الخضروات المورقة ، الكالسيوم ، الحمية الغنية بفيتامين A ، فيتامين C و E ، الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs  كلها لها دور واقي من الإصابة بسرطان الكولون أو المستقيم .

2- العمر > 40 سنة .

3- الإصابة السابقة بهذا السرطان .

4- قصة عائلية للإصابة بهذا السرطان .

5- داء التهابي معوي ( التهاب كولون متقرح ، داء كراون ).

دور الوراثة في هذه السرطانات :

بشكل عام يوجد خلل وراثي في خلايا الورم ، وهذا الخلل يمكن أن يُورث من الوالد أو أن يوّرث إلى أجيال تالية خلال حياة الشخص .
ملاحظة : يمكن لشخص أن يحمل المورثة المرضية التي تسبب السرطان دون أن يتطور لديه ، ثم ينقل هذه المورثة إلى ابنه أو ابنته . ويفسر ذلك بكون هذه المورثة غير معبرة (غير قادرة على التعبير عن نفسها ).
- يعتبر FAP " Family Adenomatus Polyps " (الترجل الغدومي العائلي) من أكثر عوامل الخطورة الوراثية المحددة في سرطانات الكولون والمستقيم ، وغالباً ما يتطور المرض في هذه الحالة في مرحلة مبكرة ، لذا يتوجب فحص أفراد العائلة في وقت مبكر .
- حددت المورثة المسؤولة عن حدوث هذا السرطان (مورثة APC ) ، ويمكن التحري عنها باختبارات الدم والتي تجرى في بلدان عديدة .

المراجل (Polyps) :

عبارة عن بروزات تظهر فوق مستوى الأمعاء (كولون أو مستقيم ) ، وتنتج عن التهابات أو بسبب فرط نمو لخلايا غير طبيعية تشكل ما يدعى الغدوم (Adenoma) . تحمل الغدومات (Adenomas) خطورة التسرطن (التحول إلى سرطان) وخاصة إذا كانت كبيرة أو متعددة أو فيها عسر تصنع . وفي حال تم الكشف عن هذه الغدومات قبل أن تصبح كبيرة فإنه من الممكن إزالتها بالتنظير الكولوني مما يقي من حدوث السرطان ( المراجل الكبيرة تحتاج للجراحة) .

الإصابة السابقة بهذا السرطان :

سيصاب حوالي 2 - 6 % من بين من أصيب سابقاً بسرطان كولوني أو مستقيمي بسرطان كولون آخر في نفس الوقت أو في وقت لاحق من حياته ، مما يؤكد أهمية إجراء فحص شامل للكولون عند تشخيص السرطان .

القصة العائلية للإصابة :

يزداد خطر تطور سرطان كولوني أو مستقيمي حوالي 2 - 3 مرات عند أولاد المصابين بهذا السرطان مقارنة بنظرائهم . يصاب عدة أفراد من عائلات معينة في أعمار مبكرة مما  يعني مستوى خطورة مرتفع ، لذا ينصح بأن يقوم كافة الأقارب بإجراء فحص بالتنظير الكولوني لتحري وجود أي سرطانات أو مراجل في مرحلة مبكرة .

الداء الالتهابي المعوي :

ترتبط خطورة تطور سرطان كولوني أو مستقيمي عند مرضى التهاب الكولون التقرحي أو داء كراون (اختصاراً مرضى الداء الالتهابي المعوي IBD) اعتماداً على مدة الإصابة و امتداد الالتهاب ، لذا يفضل إجراء تنظير كولوني في الإصابات الشديدة والتي تستمر لفترات طويلة وذلك لكشف أي تغيرات قبل سرطانية .

التشخيص

- تتضمن أعراض الإنذار المرتبطة بسرطان الكولون أو المستقيم :

1. نزوف من المستقيم .
  2. اضطرابات في وظيفة الأمعاء (إمساك ، إسهال ) .
  3. ألم بطني أو تمطط .
  4. إقياءات .
  5. فقدان وزن .
  6. شعور بعدم ارتياح بعد إخراج البراز .

( في حال وجود أي من هذه الأعراض ينصح بالاستشارة الطبية في أقرب فرصة) .

- يبنى التشخيص بعد إجراء فحص سريري شامل وفحص البراز لتحري وجود دم إضافة لفحص الدم للتحري عن فقر الدم أو اضطراب في وظائف الكبد .  ويعتبر تنظير الكولون من أكثر أساليب التشخيص دقة حيث يتم استخدام كاميرا فيديو صغيرة لفحص الكولون ، ويتم أخذ خزعة وإرسالها إلى المخبر لتأكيد التشخيص . ومن التقنيات المستخدمة أيضا لقمة الباريوم .
- من المهم جداً بعد تأكيد التشخيص تحديد تطور السرطان ، وهذا ما يدعى تحديد المرحلة السريرية (Staging) ويحتاج ذلك إلى فحوصات معينة مثل تصوير الكبد (Liver Scan) والتصوير الشعاعي للصدر (Chest X-Ray) .

المسح SCREENING

يعني المسح إجراء فحوص للأشخاص اللا عرضيين (لا تظهر عندهم أعراض المرض) ، وفي حال تأكد وجود المرض لديهم فإنه يمكن تشخيصه في مرحلة مبكرة وبالتالي تكون نسبة العلاج والشفاء مرتفعة .  ويمكن إجراء المسح على السكان بصورة عامة أو تركيزه على الأشخاص الذين يحملون نسبة إصابة عالية ، وتنصح جمعية السرطان الأمريكية ACS بإجراء فحص للدم الخفي في البراز و فحص المستقيم كل 3 - 5 سنوات .

- تتضمن تقنيات المسح في سرطان الكولون إجراء فحص للبراز بحثاً عن الدم (الدم الخفي في البراز) ، إضافة لفحص المستقيم والنهاية السفلية للكولون باستخدام المنظار ، وإجراء فحص شامل للكولون والمستقيم ( تنظير كولون ) ، وفحص المورثات .

- يفضل إجراء المسح بالتنظير الكولوني للأشخاص الذين يملكون قريبين (والد أو شقيق ) مصابين بسرطان كولون ، أو قريب واحد تطور لديه سرطان كولوني قبل عمر 50 سنة ، وهؤلاء يستحسن إجراء المسح لديهم في سن أصغر بـ 10 سنوات من السن التي شخص فيها السرطان لأصغر قريب مصاب . وحتى الأشخاص الذين تطور لدى قريب لهم سرطان كولون بعد عمر الخمسين فإنه يتوجب إجراء مسح لهم بعد عمر الأربعين سنة لأن المراجل (Polyps) تحتاج عدة سنوات حتى تتطور إلى سرطان .  ويمكن إجراء المسح كل 5 سنوات ( لكن يعود تقدير الفترات الزمنية بين اختبارات المسح حسب حالة الفرد ) .

- مؤخرا تم تطوير تنظير الكولون الظاهري (Virtual Colonscopy) والذي يسمح بإجراء فحص للكولون بالتصوير ثم إعادة نمذجة الصور ، لكن كشف أي مرجل يتطلب الاستئصال الفوري بالتنظير .

خيارات العلاج

يستمر نمو السرطان غير المعالج ، وغالباً ما ينتشر (يعطي نقائل ورمية) إلى الكبد وأعضاء أخرى وقد يسبب الوفاة . إذا تم كشف السرطان مبكراً فإنه يمكن علاجه بالاستئصال عن طريق التنظير الكولوني (إذا كان حجم الورم صغيراً) أو جراحياً . يتم تحضير المريض قبل يوم من الجراحة أو إجراء التنظير حيث يتم إفراغ الأمعاء .
- يمكن علاج بعض الحالات التي يحدث فيها انتشار ضئيل للورم إلى الكبد أو الرئتين ولكن نسبة ذلك ضئيلة جداً .
- من الممكن في أغلب حالات السرطان الكولوني المعالج جراحياً إجراء إعادة وصل النهايات تجنبا لفغر كولوني دائم (Stoma bag) ، وقد نحتاج لإجراء مفاغرة مؤقتة لتسهيل حدوث التئام منطقة الوصل ثم تنغلق بشكل تلقائي لاحقاً .
- نحتاج في حالات السرطان المتوضع قريباً من منطقة الشرج إلى الاستئصال خلال الجراحة أيضاً ، وفي هذه الحالة يلجأ لإجراء فغر كولوني دائم .

العلاج الكيماوي :

:: المراحل المبكرة للسرطان لا تحتاج إلى العلاج الكيماوي ( السرطان لم ينتشر بعد ) .
:: في حالة السرطان الذي انتشر ( أعطى نقائل ) إلى العقد اللمفاوية فإنه يمكن للعلاج الكيماوي أن يحسن المحصلة النهائية للعلاج من حوالي 58% / 5 سنوات بقيا إلى 70% / 5 سنوات بقيا .

العلاج الشعاعي :

:: عادة لا يستخدم العلاج الشعاعي في سرطانات الكولون ، لكن قد نحتاج إليه قبل أو بعد جراحة سرطان المستقيم .

الجراحة التنظيرية للبطن :

تتم حالياً العديد من المحاولات حول العالم لمعرفة مدى فائدة هذا الإجراء في علاج سرطان الكولون أو المستقيم ، وتشمل إيجابيات هذه الجراحة شفاءً أسرع وألماً أقل من الجراحة التقليدية .

الوقاية

تعد سرطانات الكولون والمستقيم من الأمراض القابلة للوقاية ، ومن المعلوم الآن أن معظم السرطانات تتطور على أرضية كتل غير سرطانية (مراجل) تظهر لعدة سنوات قبل أن تصبح خبيثة (سرطانية) ، لذا فعند إزالة هذه الكتل في وقت مبكر فإنه يمكن الوقاية من حدوث السرطان .
- وقد أثبت دراسات علمية أن إجراء تنظير كولوني منتظم وإزالة المراجل في حال وجودها ينقص عدد سرطانات الأمعاء بشكل كبير .

الإنذار

تتحدد فترة البقيا بعد تتطور سرطان الكولون أو المستقيم بعاملين اثنين : المرحلة (Stage) ، والعلاج المعطى . تعالج الأورام المقتصرة فقط على الأمعاء جراحياً في 90 % من الحالات ، وأما في حالة الأورام المنتشرة إلى الكبد فنادرا ما تكون قابلة للعلاج .

نظرة عامة
 عوامل الخطورة لتطور سرطان الكولون أو المستقيم