اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 31, 2020 @ 08:58:04]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 23 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,001
::  زوار الأمس: 5,174
::  العدد الكلي: 7,516,244



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

السكري النمط الأول

فريق التحرير



مقدمة

السكري حالة تتصف بمستوى مرتفع من غلوكوز الدم ، ويعود السبب في ذلك عادة إلى وجود مشكلة تسبب إنتاجاً غير كافياً من الأنسولين ، أو عدم قدرة الأنسولين على العمل بشكل صحيح .  والأنسولين هرمون ينتج في البنكرياس ، وهو يساعد على نقل الغلكوز (أو السكر) من الدم إلى خلايا الجسم حيث تتفاعل لتزود الجسم بالطاقة الضرورية للحياة والنمو بشكل صحي . وينجم عن وجود مستويات منخفضة من الأنسولين مستويات عالية من سكر الدم وبالتالي حدوث داء السكري .

- يعاني حوالي 10- 15 % من الناس المصابين بداء السكري بما يدعى السكري النمط الأول (السكري المعتمد على الأنسولين) ، ويعاني هؤلاء الناس من نقص هام في إنتاج الأنسولين (هرمون ينتج في البنكرياس ويساعد على نقل الغلوكوز أو السكر من الدم إلى خلايا الجسم حيث تتفاعل لتزود الجسم بالطاقة الضرورية للحياة والنمو بشكل صحي) . إن سبب ذلك غير واضح تماماً لكن يبدو أن هناك جين (مورثة) لدى هؤلاء المرضى يحرض على تحطيم الخلايا المنتجة للأنسولين (خلايا بيتا B) في البنكرياس من قبل الجهاز المناعي .

- يمكن أن يظهر داء السكري النمط الأول في أي عمر وليس فقط عند الأطفال ، فقد يستغرق الأمر أحياناً عدة سنوات لاستنفاذ مخازن البنكرياس من الأنسولين ، ويمكننا عن طريق فحوص الدم أن نكشف عن الأجسام المضادة التي تشير بأن العملية التدميرية حدثت أو تحدث الآن .

- وبسبب هذا النقص الهام في الأنسولين فإن كل مرضى السكري النمط الأول تقريباً يحتاجون لأخذ حقن الأنسولين .


كيف أعرف بأنني مصاب بالسكري ؟

- بشكل عام يعاني مرضى السكري النمط الأول وخصوصاً إذا كانوا صغار السن من أعراض أكثر دراميتكية خلال أيام أو أسابيع . وهناك أعراض يجب أن تنذر الناس إلى تشخيص داء السكري وتشمل :
:: التبول المفرط والعطش الزائد .
:: حدوث نقص وزن إذا كانت مستويات غلوكوز الدم عالية جداً .
:: الشعور بالتعب والإرهاق شائع جداً في حال كان مستوى غلوكوز الدم عالي ، وقد يصبح المريض عرضة لظهور أعراض التجفاف مثل التشنجات.
:: من الممكن الإحساس بالرؤية المشوشة ، لكنها عادة تكون ظاهرة مؤقتة وليست ذات علاقة في تشخيص حدوث تغييرات سكرية دائمة . ويجب أن يتفادى المرضى الحصول على النظارات الجديدة في هذه المرحلة المبكرة .
:: قد يعاني مرضى المستويات المرتفعة من الغلوكوز من حس وخز أحياناً في القدمين أو الأطراف السفلية ، وقد يكون ذلك مزعج جداً ، لكن أيضاً فإن هذا الشعور محدد لذاته ويزول عفوياً .
:: يكون مرضى السكري أكثر عرضة لإصابات الخمائر (الفطور) ، مثلاً : السلاق (الكانديدا) وخصوصاً في المهبل وتحت الثديين ، وحول القضيب وأحيانا في الفم . وتكون الإصابات على الجلد عادة أبطأ في الشفاء.
:: يمكن حدوث دمامل جلدية أو جمرات في حال المستويات المرتفعة من غلوكوز الدم .

- تنص المعايير الحالية بأن تشخيص داء السكري يوضع بعد ظهور الأعراض التقليدية مع مستوى غلوكوز أكثر من 11 ميلي مول/ليتر أو غلوكوز صيامي أكثر من 7 ميلي مول/ليتر ، كما قد تفيد إيجابية تحري الغلوكوز في البول لكن يمكن أن يكون مضللاً في كثير من الحالات .


تدبير السكري النمط الأول

إن داء السكري - بغض النظر عن نوعه - هو حالة توازن ، فهو يتطلب توازناً حذراً في الغذاء والتمارين والأنسولين أو الأقراص الفموية لإبقاء سكر الدم قريب من الطبيعي بقدر الإمكان دون دفعه إلى الانخفاض كثيراً . يتراوح مستوى سكر الدم الطبيعي بين 4 - 7 ميلي مول/ليتر .

- تتضمن إستراتيجية العلاج النقاط التالية :

1). تخطيط الغذاء :

تشمل المكونات الأساسية في تخطيط الغذاء عند مرضى السكري الامتناع عن الأطعمة السكرية ، مثل السكر ، العسل ، المربى ، الشوكولاته ، البسكويت المحلى ، المشروبات الكحولية ، والعديد من عصائر الفاكهة ، كما يفضل أن تكون خطة الغذاء منخفضة المحتوى نسبياً بالأطعمة الدسمة .

- يعتبر تخطيط الغذاء من الأمور الجوهرية التي يوصى بها لحياة صحية سعيدة ، وأحد الأمور التي يُؤكد عليها في أغلب الأحيان من قبل مؤسسات القلب الوطنية في عدة بلدان . يحتاج المرضى الذين يستخدمون الأنسولين ثلاث وجبات يومياً والتي يفضل أن تكون خفيفة كما ينصح بتناول الشاي في الصباح وفي المساء لمنع انخفاض مستويات سكر الدم . من ناحية أخرى فإذا كنت تتناول فاكهة وخضار بشكل كافي فلا ضرورة لأخذ الفيتامينات الإضافية أو المعادن .

- يوجد في معظم المراكز أخصائي حمية يمكن أن يقدم النصيحة في كل ما يتعلق بالغذاء ، ويجب على كل شخص مصاب بالسكري أن يرى أخصائي حمية لتخصيص خطة تغذية مناسبة له .

2). التمرين :

يشجع عادة مرضى النمط الأول للسكري على ممارسة الرياضة ، ومن المهم إدراك أن التمارين المطولة يمكن أن تخفض مستويات سكر الدم وبالتالي فقد نحتاج إلى كمية غذاء إضافية أحياناً مع إنقاص جرعة الأنسولين . عموماً تفيد التمارين في خفض ضغط الدم وإنقاص مستوى الشحوم ، وقد تساعدنا في السيطرة بشكل أفضل على سكر الدم ، وأحيانا خفض كمية الأنسولين لدى بعض المرضى .

3). الأنسولين :

يحتاج مرضى السكري النمط الأول إلى استخدام الأنسولين للحفاظ على مستويات سكر الدم لديهم ضمن المدى الطبيعي . يوجد عدد من الأنسولينات المتوفرة في الأسواق والناس عادة يحتاجون ما بين 2 - 4 حقن باليوم .

- يعطى الأنسولين عن طريق إبرة رفيعة جدًا موصولة إما بسيرنك أو "بقلم" يستعمل لمرة واحدة . يفضل إعطاء الأنسولين حقناً فقط تحت الجلد في منطقة البطن أو أحياناً الفخذ ، وتوضح لك الممرضة غالباً طريقة الاستخدام الصحيحة في حين يحدد أخصائي السكري نوع وكمية الجرعات المطلوبة .


نقص سكر الدم كاختلاط لعلاج السكري

أولاً : أسباب نقص سكر الدم لدى مريض السكري

يعتبر نقص سكر الدم العرض الجانبي الأكثر أهمية عند استخدام الأنسولين ، وهو يحدث تحت عدة ظروف :
:: عند نسيان تناول وجبة طعام أو تناول وجبة خفيفة جداً ، وخصوصاً أثناء فترات النشاط الزائد .
:: عندما يكون التمرين أكثر حدة أو مطولاً أكثر من الوضع الطبيعي .
:: عندما تكون جرعة الأنسولين زائدة عن الحاجة .

- أما في حال كان سبب انخفاض سكر الدم غير مفسراً فمن الضروري الاتصال بالطبيب طلبا للاستشارة .

ثانياً : أعراض نقص سكر الدم

- تتضمن أعراض انخفاض سكر الدم :
:: ارتجاف الأيدي .
::  الضعف العام .
:: الرؤية المشوشة .
:: الشعور بحس وخز دبابيس وإبر في الشفاه أو اللسان .
:: أحياناً تعرق ، ويبدو المريض شاحباً في أغلب الأحيان ويكون الجلد متعرقاً حيث يلاحظ الآخرون ذلك عادة قبل المريض . ويكون مستوى الغلوكوز في هذه الحالة تحت 4 ميلي مول / ليتر ، والمعالجة تكون بأخذ قرص من الغلوكوز أو أي شراب محلى .
:: قد يوجد أحياناً شعور تشويش أو تهيج أو القليل من القلق وقد يحدث نقصان في التركيز .


الفحوصات الضرورية لمراقبة مريض السكري وتطور مرضه

نحتاج عادة لإجراء اختبار سكر الدم لتحديد كمية الأنسولين اللازمة ، وتعديل ذلك حسب حالات معينة  مثل في حالات التمرين أو اختلاف كمية وجبات الطعام بين الفينة والأخرى .

- كذلك من المهم جداً إجراء اختبار سكر الدم إذا كان هناك شك في كون مستوى سكر الدم منخفضاً أو لا ، ويتضمن هذا الاختبار وخز صغير للإصبع وقياس مستوى السكر بواسطة آلة صغيرة بحجم الجيب خلال 30 ثانية . ومن الضروري إجراء هذا الاختبار بحدود 4 مرات باليوم عند بعض المرضى ، وعند استقرار مستويات سكر الدم يمكن الإقلال من عدد مرات الاختبار .

- تعتبر الفحوص المخبرية ضرورية لمراقبة تطور مرضك سواء أكان النمط الأول أو الثاني . ويعتبر الهيموغلوبين A1C أفضل قياس لتقييم مستوى السيطرة على السكري ، واعتماداً على الطريقة المستخدمة نجعل هدفنا مستوى الـ 7 % من الهيموغلوبين A1C ويمكن اعتبار المستوى تحت 8 % عموماً مقبولاً . قد يكون من الضروري إجراء هذا الاختبار 3 مرات شهرياً عند بعض المرضى .

- ومن الاختبارات الأخرى التي من الواجب إجراؤها :

:: اختبار بول لمراقبة وظيفة الكلية .
:: مستويات الشحوم في الدم (كولستيرول وشحوم ثلاثية) .
:: اختبارات وظائف الكلية .
:: التقييم المنظم لضغط الدم والمعالجة الملائمة عند الضرورة  (الضغط الطبيعي <140/85 ملم ز) .
:: فحص الأقدام ضروري للفريق الطبي .
:: يجب مراجعة اختصاصي عينية كل 1-2 سنة ، وذلك بناءاً على موجودات الفحص المبدئي .

- كما من المفيد أن يحمل المرضى سجلات نتائج الفحوصات التي أجريت لهم للمساعدة في مناقشة حالتهم مع أطبائهم .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 18/09/2006
 مقدمة
 كيف أعرف بأنني مصاب بالسكري ؟
 تدبير السكري النمط الأول
 نقص سكر الدم كاختلاط لعلاج السكري
 الفحوصات الضرورية لمراقبة مريض السكري وتطور مرضه

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER