اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 06, 2020 @ 23:58:28]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 17 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,115
::  زوار الأمس: 2,332
::  العدد الكلي: 7,526,045



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

ابيضاض الدم (اللوكيميا)

فريق التحرير



نظرة عامة Overview

عندما رأيت ذلك الطفل الشاحب المتعب الذي يعاني من انتانات ورضوض متكررة اعتراني شيء من الخوف و الرهبة على مستقبل ذلك الملاك الصغير ، حينها سمعت لأول مرة بكلمة فيها من الغموض ما يماثل حال ذلك الصغير … ألا وهي … ابيضاض الدم ؟


ما هو ابيضاض الدم What is Leukemia ؟

ابيضاض الدم هو نوع من السرطان الذي يصيب الخلايا الدموية التي تصنع في نقي العظام و بالتحديد الكريات البيضاء ، وهو  يتظاهر بهيئة أعداد كبيرة من الكريات البيضاء الشاذة في نقي العظم مع نقص في الخلايا الدموية الطبيعية . . فهو إذاً كريات بيضاء أصيبت بالهستريا!!!ففقدت عقلها وطبيعتها! أما أنواعه فصنفت إلى حادة و مزمنة .
- فالابيضاض الحاد يتطور بسرعة بحيث يظهر في بعض الأشخاص خلال أسابيع قليلة ، أما المزمن فهو يتطور ببطء فمن الممكن أن تمر سنوات قبل أن نلاحظ المرض بشكل جدي .


ما هي أشيع أنواع الابيضاضات الحادة والمزمنة What are the types ؟

يعد ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد الأشيع بين الأطفال ولكنه يصيب البالغين أيضاً (يشكل 85% من ابيضاضات الدم التي تصيب الأطفال ،والخطير أن طفلاً من كل خمسة أطفال يقع ضمن دائرة الخطر!)
- ابيضاض الدم النقوي الحاد وهو يصيب الأطفال و البالغين على حد سواء .
- ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن ويصيب البالغين الذين تجاوزوا الخمسين من عمرهم بشكل رئيس و من النادر  رؤيته في الأطفال .
- ابيضاض الدم النقوي المزمن وهو أيضاً يصيب البالغين بشكل رئيسي .
- ابيضاض الدم ذو الخلية المشعرة وهو حالة نادرة لابيضاض الدم المزمن .

- وكنتيجة فإن أقل من 50% من ابيضاضات الدم بشكل عام هي حادة (لكنها عند الأطفال أكثر من 85%) ، في حين تبدي الابيضاضات المزمنة ميلاً واضحاً لإصابة أولئك الذين تجاوزوا سن الخمسين .


ما الذي يجعل الكريات البيضاء تصاب بهذا الجنون What makes leukocytes behave like this ؟

في الحقيقة إن مسببات ابيضاض الدم ما زالت غير معروفة لكننا بتنا نعرف أن نسبة إصابة الذكور أكبر من الإناث وأن هناك عوامل خطر مؤهبة لهذا المرض تشمل التعرض لكميات كبيرة من الإشعاعات كما حدث في بعض الكوارث النووية أهمها مأساتي هيروشيما و تشرنوبل .
كما أننا نجد استعداداً وراثياً في عائلات محدودة ، أو في حالات ولادية معينة مثل متلازمة داون وفقر الدم لـ فانكوني، كما أن التوائم الحقيقية لوحظ فيها معدلات مرتفعة للإصابة بالابيضاض .
- ومثل التعرض للإشعاع فإن التعرض المديد لمواد كيماوية معينة مثل البنزين يمكنه أن يزيد من احتمال تطور الابيضاض . و أخيراً تعد الفيروسات العكوسة Retroviruses مسبباً لأحد الابيضاضات النادرة .


ما هي أعراض الإصابة What are the symptoms ؟

يعاني المصابون الذين ابتلوا بابيضاض الدم الحاد من تعب عام وضعف وأعراض شبيهة بالانفلونزا كالحمى و القشعريرة ، مع نزيف من الأنف واللثة ، وقرحات فموية ، والتهاب في الحلق و البلعوم حيث أن مرضى الابيضاض أكثر عرضة للإنتان وكذلك فقر الدم فيبدون شاحبين و يتعرضون للكدمات بسهولة و مع ترقي المرض فإنه يؤدي إلى ضخامة الطحال و الكبد و العقد اللمفاوية .

- أما ابيضاض الدم المزمن فمن الممكن أن يكون لا عرضياً أو يشخص صدفة عندما تطلب تحاليل دموية لأسباب مرضية أخرى : فمرضى ابيضاض الدم النقوي المزمن يشكون من تعب و فقدان في الوزن و صعوبة في التنفس و آلام معدية ، أعراض عامة ، و ضخامة في الطحال في الحالات المتطورة.

- أما مرضى ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن فتكون حالتهم جيدة في المراحل المبكرة من المرض بحيث يستطيعون البقاء لسنوات بيننا ، وبعضهم يعاني فقط من فقدان وزن و حمى و نعاس (خمول) أو ربما الشعور بالمرض أو عدم الارتياح .

- و بشكل عام فإن ترقي ابيضاض الدم يترافق بارتفاع آلي في عدد الكريات البيض وبالتالي تضخم الطحال و العقد اللمفاوية .  كما تزداد معدلات الانتانات بسبب انخفاض معدل الأجسام المضادة للجراثيم (الميكروبات).


ما هي الفحوص التي تطلب لتشخيص ابيضاض الدم What are the required tests ؟

تستخدم عادة الفحوص الدموية لتشخيص وحود ابيضاض الدم بينما تستخدم فحوصات نقي العظم لتحديد نوعه ، كما تطلب فحوصات أخرى عند تشخيص الابيضاض للاطمئنان على وظائف الأعضاء الرئيسة كاختبارات الوظائف الكبدية و الكلوية – صور بسيطة للكبد و الطحال ، إضافة إلى استقصاء و تحري الإنتانات .


ما هي أفضل أساليب العلاج الحديثة What are the new treatment methods ؟

إن العلاج الرئيسي في ابيضاضات الدم الحادة هو العلاج الكيماوي ، ويعتمد نوع الأدوية المستخدمة على درجة المرض و نوع الابيضاض عند المريض .

يرتكز العلاج على 3 مراحل:

الأولى: مرحلة تحريض الهجوع وغايتها تدمير أكبر قدر من الخلايا الورمية ، و تستخدم فيها مشاركة بين عدة أدوية معاً لتفادي مقاومة الخلايا للدواء .

الثانية : مرحلة الترسيخ والغرض منها التأكد والحرص على تحطيم الخلايا التي هربت من قبضة المرحلة الأولى.

الثالثة: والغرض منها الحفاظ على الهجوع ، فإذا استطاعت المعالجة تحريض الهجوع و عودة الخلايا الدموية طبيعية أو أصبح المرض غير ملاحظ فإن الترقي يكون ضئيلاً بشكل عام .

- بشكل عام فإن المريض الذي لا يبدي أي علامة للمرض خلال 5 سنوات من العلاج يعتبر معافى أما إذا نكس الابيضاض فمن الممكن معالجته مرة أخرى - و لكن فترة البقاء تكون أطول قبل النكس - و أخيراً فإن الجولة الثانية هي الأكثر نجاحاً في العلاج .

- بقي لدينا المرضى الذين يرفضون العلاج أو لا يتحملونه أو المرضى الذين تجاوزوا السبعين من العمر (المعالجة الكيماوية تهدد حياتهم) أو المرضى الذين يعانون من أمراض مميتة أو خطيرة أو يعانون من نقائل سرطانية بعيدة ففي هذه الحالة يكون خيارنا هو :
 " ألطف معالجة كيماوية + عناية داعمة تتضمن نقل الدم و إعطاء الصادات الحيوية فبهذا نمنحهم - بفضل الله - أشهراً إضافية للعيش بيننا في بعض الأحيان . "

علاج مرضى الابيضاض المزمن و معدل بقائهم؟

إن المعدل الوسطي للبقاء لمرضى ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن هو  6 سنوات ، بينما قد يعيش كثير من المرضى الذين كشف المرض عندهم باكراً لمدة 20 سنة أو أكثر  ، وعندما تصبح المعالجة مطلوبة توضع لهم معالجة كيماوية متوسطة بتأثيرات جانبية قليلة جداً.
أما المعدل في الابيضاض النقوي المزمن فهو  5 سنوات لكن البعض قد يعيش أكثر من 10 سنوات إذا استجاب للعلاج بالانترفيرون ، حتى إن بعض المرضى الشباب - تحت سن 45 - قد تعافوا بعد زرع نقي العظام .


سألتني والدة باضطراب هل يهرب طفلي من نار ابيضاض الدم الحاد إلى قطران العلاج الكيماوي لنحصل في النهاية على نسبة ضئيلة من التحسن ؟

لقد أثبتت الإحصائيات أن 80% من المعالجين من ذوي الأعمار أقل من 60 سنة حصلوا على الهجوع . وقد تطورت علاجات الابيضاض في العقدين المنصرمين بحيث حصل 40% من مرضى الابيضاض النقوي الحاد على فترة حياة أطول بعد العلاج .
- أما الأطفال فتبلغ نسبة الشفاء بينهم 50-60% و لله الحمد ، أما أولئك الذين لم يشفوا و كانوا بمراحل متأخرة فهم أكثر عرضة للوفاة خلال أشهر قليلة .
- كما إننا لم نتحدث بعد عن زرع نقي العظم فهو يعطينا أفضل أمل بالشفاء في حالة الابيضاض الناكس والمرضى الذين تقترح اختباراتهم الأولية أن شفاءهم بالمعالجة الكيماوية أقل استجابة من غيرهم . نظرياً نستخدم نقي العظم - المراد زرعه - من أحد أفراد عائلة المريض و الذي يتوافق نسيجياً مع المريض (أخ أو أخت مثلاً) ،  لكن المشكلة أن معظم المرضى لا يملكون متبرعاً من عائلتهم لذلك اتجهت الدراسات لتسجيل متبرعين دوليين لنقي العظام بحيث أصبح عدد المسجلين حالياً ستة ملايين متطوع محتمل لمنح نقي العظام و هؤلاء هم الذين كانت لديهم بوادر توافق في الاختبارات التي أجريت لهم .


الآمال و التوجهات المستقبلية Future trends ؟

العديد من الأبحاث في العالم تقوم بدراسة المرض لاكتشاف معلومات أكبر عن هذا السرطان بحيث نتمكن من تطوير خيارات أخرى للعلاج بل إيجاد طرق لمنعه ، والعلماء الآن يدرسون الفيروسات وعوامل الخطر الأخرى .
- أخيراً : لقد وضع حمض الريتينوئيك (وهو أحد أشكال فيتامين A) قيد الاستخدام بنجاح في علاج أحد أنواع ابيضاض الدم النقوي الحاد و هو ابيضاض الدم ما قبل نقوي .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 21/09/2006
 نظرة عامة Overview
 ما هو ابيضاض الدم What is Leukemia ؟
 ما هي أشيع أنواع الابيضاضات الحادة والمزمنة What are the types ؟
 ما الذي يجعل الكريات البيضاء تصاب بهذا الجنون What makes leukocytes behave like this ؟
 ما هي أعراض الإصابة What are the symptoms ؟
 ما هي الفحوص التي تطلب لتشخيص ابيضاض الدم What are the required tests ؟
 ما هي أفضل أساليب العلاج الحديثة What are the new treatment methods ؟
 سألتني والدة باضطراب هل يهرب طفلي من نار ابيضاض الدم الحاد إلى قطران العلاج الكيماوي لنحصل في النهاية على نسبة ضئيلة من التحسن ؟
 الآمال و التوجهات المستقبلية Future trends ؟

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER