اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 31, 2020 @ 09:24:42]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 21 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,022
::  زوار الأمس: 5,174
::  العدد الكلي: 7,516,265



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

السل (التدرن)

فريق التحرير



ما هو السل What is tuberculosis ؟

السل، أو TB، مرض معدي تسببه أما المتفطرة السلية البشرية أو البقرية ، ولأن هذه الجراثيم متشابهة جداً فإنه يطلق على الإصابات التي تسببها اسم واحد هو السل.


لماذا يعتبر السل مهم جدا Why is TB so important ؟

يعد السل من الأمراض صعبة الاستئصال نهائياً . لقد أصاب هذا الكائن الحي الجنس البشري لآلاف السنوات قبل الميلاد ، وحاليا حوالي ثلث سكان العالم مصاب بالسل . يموت الملايين من الناس سنوياً بسبب السل حول العالم .
- تعتبر جراثيم السل صعبة الاستئصال حيث أنها قادرة على أن تكذب وتتظاهر بالخمول في أنسجة الجسم لعدة سنوات قبل أن تتنشط من جديد وتسبب المرض المعروف بالسل .


كيف ينتشر السل How does TB spread ؟

يمكن أن تُصاب بالسل بنفس الطريقة التي تصاب بها بالزكام ، حيث تنتشر العدوى من شخص إلى آخر عن طريق شخص مصاب يسعل ، فهو بهذا يطرد جراثيم السل إلى الهواء ليلتقطها شخص آخر في مكان قريب وبالتالي يصاب بالإنتان .
- يكون السل معدياً في حالتين فقط وهما إذا تركز المرض في الرئتين أو في الجلد بشرط أن تكون تقرحات الجلد المصابة بالسل مكشوفة .
- يعتبر السل الرئوي أكثر الأشكال شيوعاً وتندر مشاهدة الأشكال الجلدية للسل والتي تحدث عادة عندما " تنفجر" غدة لمفاوية مصابة بالسل .
- من المهم الانتباه إلى أن مناطق الجسم المصابة بالسل والتي لا تكون على اتصال مباشر بالهواء تكون غير معدية عموماً .
- بالرغم من أن السل TB ينتشر عن طريق التنفس فإنه عموماً يتطلب عدة ساعات من التعرض (وفي أغلب الأحيان عدة أيام) لحدوث عدوى عند شخص غير مصاب مسبقاً ، لذا فإن أكثر الناس الذين يستنشقون جراثيم السل TB لا يصابون بداء السل .


من يصاب بداء السل Who gets TB ؟

- يمكن أن يصيب السل أي شخص ، لكن هناك فئة من الناس يحملون خطورة أعلى لتطور سل فعال لديهم وهم يندرجون ضمن الفئات التالية :

1- الأشخاص ذوي المقاومة الضعيفة : مثل الكهول والمواليد الحديثة والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة الخطيرة والمرضى الذين يخضعون للمعالجة بالستيروئيدات (الكورتيزونات) ، ومرضى الايدز، ومرضى السكري المعتمد على الأنسولين ، ومدمني الكحول ... الخ . إن وجود جراثيم خاملة في جسم هؤلاء الأفراد يحمل خطورة عالية لتطور سل فعال .

2- الأشخاص الذين يتعرضون إلى جرعة عالية من جراثيم السل : إن العدد الكبير للكائنات الحية قادر على التغلب على دفاعات الجسم الخاصة ، وبالتالي تطور السل إلى مرحلة متقدمة .

3- الأشخاص الذين كان عندهم مرض سل فعال وشفوا بدون علاج : يأتي إلى بلادنا أحيانا العديد من الناس من البلدان التي فيها معدل إصابات عالية للسل بالإضافة للفقر ، ويتفاجئ هؤلاء عند إجراء صورة صدر شعاعية بوجود بؤرة سلية سابقة لديهم .

- كما نرى فإن الإصابة بالسل تعتمد فقط على التعرض إلى الجراثيم والتي "تلتقط" من شخص آخر . تعد الأفكار التي تقترح بأن السل له علاقة بالوراثة - "في الجينات" - أفكار خاطئة قديمة ، كما أن الفكرة الأخرى السائدة في بعض الثقافات بأنك يجب أن تكون "سيئ" لتصاب بالسل خاطئة كلياً أيضاً فالسل يمكن أن يصيب أي شخص .


ما هو الفرق بين العدوى بالسل ومرض السل What is the difference between TB infection & TB disease ؟

إن هذه النقطة مشوشة نوعاً ما بالنسبة للأفراد داخل وخارج مهنة الصحة .
:: العدوى بالسل :
تعني أن الشخص عنده جراثيم السل في جسمه لكن ليس هناك أي أثر يدل على أن هذه الجراثيم نشيطة أو فعالة (أي قدرتها على النمو وإحداث الضرر في أنسجة الجسم) .
:: مرض السل :
يشير هذا التعبير إلى الحقيقة بأن هناك على الأقل منطقة واحدة من الجسم تحوي جراثيم سل فعالة أي أنها تنمو باستمرار وتتطور لتسبب ضرراً في النسيج المضيف .

- يدل تعبير "السل النشيط" إلى مرض السل ، وإن أكثر مناطق الجسم شيوعاً بالإصابة بالسل هي الرئتين والغدد اللمفاوية .


ما هي أعراض السل What are the symptoms ؟

إن معظم الناس يملكون جراثيم السل في أجسامهم وهم بصحة جيدة ولا يشعرون بشيء ، فالسل يكون صامتاً في مراحله المبكرة لكن ومع تطور المرض تبدأ الأعراض بالظهور والتي تتضمن التعب ، خسارة الوزن ، الحمى ، وقد يحدث تعرق ليلي يسبب تبليل غطاء الفراش والبيجامة وبالتالي الحاجة إلى تغييرهم أثناء الليل.

- عند حدوث سعال لأكثر من ثلاثة أسابيع يجب وضع السل في الحسبان كعامل مسبب ، وقد يكون هذا السعال مدمى أحياناً (أي خروج دم مع السعال) . وفي أغلب الأحيان يتم الشك بالسل بداية من خلال رؤية التغييرات النموذجية للسل في صورة الصدر الشعاعية Chest X-Ray ، لذا إذا ساءت حالة شخص ما وكان هناك شك بأنه ربما يكون مصاباً بالسل فإنه يتوجب أن يرى طبيبه ويسأل عن صورة صدر شعاعية وإجراء فحص للقشع بحثاً عن السل .


كيف يتم تشخيص السل How can TB be diagnosed ؟

يشخص السل من خلال التأكد تماماً من وجود جراثيم السل وذلك في البلغم الذي يخرجه المصاب مع السعال أو في البول أو في النسيج الذي يؤخذ من الجسم للفحص مثل غدة لمفاوية .
- إذا كان هناك شك بالسل وكان هناك إنتاج للقشع فيتوجب إجراء فحص له بحثاً عن جراثيم السل .
- أحياناً يشك بالسل من خلال صورة الصدر الشعاعية لأشخاص يبدون عادة بصحة جيدة ، وعندما تكون الإصابة غير مترافقة بقشع فيمكننا إجراء اختبارات مختلفة لمحاولة الحصول على جواب قاطع :

1. تنظير القصبات : يعتبر هذا الاختبار الأكثر شيوعاً في هذه الحالة ، وهو يتضمن استعمال مخدر موضعي للسماح لـ"منظار" بلاستيكي مرن رقيق بالمرور من خلال الأنف أو الفم إلى أنابيب التنفس (القصبات) بدون أي إزعاج . تكون مناطق الرئة التي تظهر بشكل غير طبيعي على صورة الصدر الشعاعية ممتلئة بالسوائل ، وعن طريق المنظار يتم جمع عينة منها لترسل إلى المختبر لإجراء اختبار السل .

2. تحريض القشع : يعد اختباراً جديداً غير متوفر بشكل كبير . يتوجب إجراء هذا الاختبار في غرفة ذات تكييف هوائي ذو ضغط سلبي ، حيث يقوم الشخص باستنشاق بخار ماء ملحي سريعاً لمدة 20 دقيقة تقريباً ، مما يحرض السعال لديه مع إنتاج المخاط ، وهنا نقوم بجمع عينة لترسل فيما بعد إلى المختبر لإجراء اختبارات السل .

3. اختبار مانتوكس Mantoux : هو اختبار جلدي بسيط يتضمن حقن مقدار صغير جداً من سائل الاختبار تحت جلد الساعد ، وبعد 48-72 ساعة يتم فحص المنطقة المحقونة بحثاً عن تورم أو تبثر (ظهور هذه التغييرات يشير إلى إيجابية الفحص ) . لكن ولسوء الحظ فقد يكون تفسير نتيجة الـ Mantoux من الصعوبة بمكان كما سنرى .

- إيجابية الاختبار : هنا يمكننا رؤية أو الاحساس بالتغييرات في موقع الحقن . تدل الإيجابية على رد فعل إيجابي والذي قد يكون نتيجة لاستجابة مناعية للقاح BCG سابق (يعطى لقاح BCG للوقاية من السل) ،أو قد يشير التفاعل الإيجابي عند الناس الذين لم يلقحوا إلى أن الجسم قد تعرض لجراثيم السل سواءً حالياً أو فيما مضى ، وبالتالي فإن هذا الاختبار لا يميز فيما إذا كان المرض فعال أو قد شفي .

- سلبية الاختبار: عدم وجود رد فعل في موقع الحقن يعني أن الشخص عادة لم يصب بجراثيم السل ، لكن أحياناً قد يحدث ذلك عند أناس لديهم عدوى بالسل أو حتى مرض السل . فمثلاً في حال المعالجة بالستيروئيدات الجهازية (أقراص الكورتيزون) وفي الأمراض الكبيرة فإن اختبار مانتوكس Mantoux قد يكون خاطئاً وسلبياً عند شخص لديه سل .

- هل أنت مشوش؟ حسناً إن اختبار Mantoux صعب الفهم وهو يحتاج في أغلب الأحيان إلى إختصاصي مؤهل لتفسير نتائج رد فعل الجسم عليه .


كيف يعالج السل How is TB treated ؟

حمدا لله فهناك الكثير من المعالجات الحديثة للسل . تتضمن معالجة السل استعمال ثلاثة أو أربعة أدوية من الصادات الحيوية الخاصة بالسل ، وهذه تكون عادة بشكل أقراص أو كبسولات وهي تعطى عادة قبل وبعد الفطور.
- الأدوية الرئيسية الأربعة التي تقتل الجراثيم هي : ريفامبيسين ، إيزونياويد ، بيرازيناميد ، إيثامبتول rifampicin , isoniazid, pyrazinamide وethambutol.

- في حين تحتاج معظم الإنتانات الأخرى في الجسم لأسبوع أو اثنان فقط من المعالجة بالصادات فإن علاج السل يحتاج ولسوء الحظ إلى عدة أشهر ، ويتوجب أخذ كل جرعة دوائية دون إهمال أي منها ، وتستمر المعالجة عادة كحد أدنى 6 شهور وأحياناً أكثر من ذلك .

- أحيانا يقرر الشخص المصاب التوقف عن أخذ الدواء بعد أن يشعر بتحسن خلال عدة أسابيع من بدء العلاج وهذا التصرف خاطئ إذ يجب إتباع دورة العلاج كاملة ، فإيقاف المعالجة مبكراً أو عدم أخذ المعالجة ضمن أوقات منتظمة يتيح لجراثيم السل التعود على الدواء وبالتالي فقدان فعالية الدواء المستخدم . يشكل الاستخدام الخاطئ للمعالجة السبب الأكثر شيوعاً لمقاومة جراثيم السل للدواء والتي تصبح -أي الجراثيم المقاومة- صعبة جداً أو حتى مستحيلة العلاج . من الجهة الأخرى فإن علاج السل الصحيح والذي يتبعه المريض بشكل دقيق وتحت إشراف طبيبه يؤدي إلى علاج نهائي مضمون تقريبًا في 100 % من الحالات .

- قد تظهر بعض الآثار الجانبية لبعض من أدوية السل لكن غالباً يمكن حل هذه المشاكل . إذا واجهت أي مشاكل عند أخذ أدوية السل أخبر الأطباء والممرضات الذين يعتنون بك وهم سيجدون الحل المناسب لحالتك . كما أنه من الواجب إجراء فحوص الدم خلال الشهرين الأولين من المعالجة ونادراً بعد ذلك . كن مستعداً لرؤية بولك أو دموعك (وأحياناً سوائل أخرى في جسمك) بلون برتقالي محمر وذلك إذا كنت تتناول دواء الريفامبيسين rifampicin . يحدث هذا التغير اللوني بسبب طرح هذا الدواء المذكور rifampicin في سوائل الجسم . كما يتوجب إجراء فحص للرؤية دورياً في حال استخدام الايثامبتول ethambutol .


هل السل معدي دائماً Is TB always infectious ؟

يشكل الناس الذين يعانون من سل رئوي ولديهم جراثيم السل في بلغمهم مصدراً للعدوى ، كذلك يمكن لقرحات الجلد السلية النازة (تخرج مها مفرزات) أن تتطور من حين لآخر وهي قد تشكل مصدراً للعدوى أيضاً في حال عدم تغطيتها جيداً . ( تذكر جراثيم السل تنتقل عن طريق الهواء حصراً)
- من المهم هنا الإشارة إلى أن السل في الكلى أو في العظم أو في الدماغ أو في أي مناطق أخرى داخل الجسم والتي لا تكون على اتصال مباشر بالهواء لا تشكل مصدراً للعدوى .
- يتوجب على كل مصاب بالسل الرئوي توخي الحذر الشديد لتغطية أنفه وفمه عندما يسعل أو يعطس .
- إذا أظهرت الاختبارات أن شخص ما عنده سل رئوي معدي فمن الضروري أن "يعزل" حتى تصبح حالته غير معدية  ، والعزل يعني الابتعاد عن الأماكن العامة وتجنب الاتصال مع أفراد العائلة ، كما يتوجب على الأشخاص المصابين بالسل الرئوي المعدي لبس قناع وجه خاصة عند اتصالهم مع الناس الآخرين ، إلا أنه يمكن للمصاب خلال فترة المرض أن يتجول في الهواء الطلق ، في متنزه مثلاً لكن ليس مركز تسوق أو في دار للعبادة أو أي مكان آخر يجتمع فيه الناس .
- يصبح معظم المرضى بعد المعالجة الصحيحة غير معدين خلال بضعة أسابيع ، وحينها لا يشكل الشخص الذي لديه سل خطرًا على عائلته أو أصدقائه ويمكنه متابعة نشاطاته الطبيعية بسلامة .


ما هي الـ DOT ؟

تشكل هذه العبارة الحروف الأولى لـ " العلاج المراقب بشكل مباشر " Directly Observed Therapy . لقد كانت الـ DOT أهم تطور وتحسن في العناية بالسل حول العالم خلال الـ 5-10 سنوات الماضية ، حالياً يتم وبقوة التأكيد على ضرورة الـ DOT لأنها تضمن إتباع المريض لكورس العلاج وبذلك نتأكد من أن الشخص المصاب بالسل سيعالج بشكل صحيح دون إهمال الدواء ، وبالتالي الوقاية من تشكل مقاومة للدواء قدر المستطاع .


ما يجب عليك تذكره حول السل Key points to remember about TB ..

عليك تذكر أن :
- السل مرض يمكن معالجته .
- يجب أخذ كل جرعة دوائية في علاج السل ، وهذا سيقي من تطور المقاومة الدوائية عند الجراثيم ويؤكد من أن العلاج سينجز بشكل صحيح .
- غط فمك وأنفك بمنديل ورقي عندما تسعل .
- يمكن لأي واحد في أي مكان أن يصاب بالسل : الإصابة بالسل لا تعني بأي حال أن الشخص سيئ !.

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 21/09/2006
 ما هو السل What is tuberculosis ؟
 لماذا يعتبر السل مهم جدا Why is TB so important ؟
 كيف ينتشر السل How does TB spread ؟
 من يصاب بداء السل Who gets TB ؟
 ما هو الفرق بين العدوى بالسل ومرض السل What is the difference between TB infection & TB disease ؟
 ما هي أعراض السل What are the symptoms ؟
 كيف يتم تشخيص السل How can TB be diagnosed ؟
 كيف يعالج السل How is TB treated ؟
 هل السل معدي دائماً Is TB always infectious ؟
 ما هي الـ DOT ؟
 ما يجب عليك تذكره حول السل Key points to remember about TB ..

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER