::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 31, 2020 @ 08:09:40]

التهاب القصيبات

ما هو التهاب القصيبات ؟

إن إطلاق كلمة التهاب القصيبات تشبه من حيث اللفظ التهاب القصبات و لكنه تعبير لحالة مختلفة تماماً.
- يصيب التهاب القصيبات الرضع غالباً في أول سنتين من الحياة و تكون قمة حدوثه بين الشهر الثالث و السادس من العمر ، و يزداد شيوعاً في الشتاء وخاصة الرضع الذكور .
- يعتبر التهاب القصيبات حالة التهابية تصيب الجزء السفلي من الطريق الهوائي الممتد بين الأنف و الحنجرة حتى الرئتين.

ما هي أعراض الإصابة بهذا المرض ؟

يعاني الطفل المصاب بالتهاب القصيبات من صعوبة في الشهيق و الزفير ، وتشابه الأعراض الأولية تلك المشاهدة في الرشح و تتمثل بـ: رائحة فم ، سيلان أنفي ، سعال خفيف ، وتدوم هذه الأعراض عادة يوم أو يومين ، و تتبع بشكل تدريجي بازدياد الصعوبة في التنفس و حدوث وزيز و سعال مع نفس متسارع و ضحل بمعدل (60-80 مرة/د) .  كما تتسارع ضربات القلب و يحدث سحب في الجزء السفلي الأمامي للصدر عند الطفل عندما يحاول أخذ الشهيق ، ومن الممكن أن يكون لدى الطفل حرارة .
- عادة لا تتظاهر بوجود إقياء أو إسهال.
- في الحالات الخفيفة تستمر الأعراض بين 1-3 أيام.
- في الحالات الشديدة قد تسوء الأعراض بسرعة و قد يفقد الرضيع القدرة على التنفس و يحتاج عندها للقبول في المشفى .
- يصبح الرضيع أيضاً في حالة تجفاف بسبب الجهد الذي يبذله في التنفس و بنفس الوقت يكون غير قادر على شرب كمية مياه كافية.

ما هو السبب ؟

ينتج التهاب القصيبات عادة عن إصابة فيروسية ، والفيروسات الأشيع هي RSV  والتي تنتشر بشكل خاص في نهاية الشتاء و بداية الربيع . الأسباب الأخرى تشمل فيروسات بارا إنفلونزا و الإنفلونزا و المايكوبلاسما و بعض الفيروسات الغدية .
- يكثر حدوث التهاب القصيبات عند الرضع الذكور بعمر بين 3 - 6 أشهر وخاصة في فصل الشتاء ، وكذلك عند الذين لا يتغذون على حليب الثدي ، أو الذين يعيشون في منازل مكتظة وخاصة الذين يتنفسون دخان السجائر من الأشخاص الذين يعيشون معهم .
- حالما يلتقط الرضيع الفيروس يستغرق تقريباً سبعة أيام قبل أن يبدأ التهاب القصيبات.
- يستمر التهاب القصيبات وسطياً سبعة أيام ما عدا الحالات الشديدة التي قد تستغرق عدة أسابيع .
- عند فحص الطفل يكون هناك الكثير من الوزيز مما يجعل التهاب القصيبات صعب التفريق عن الربو بالنسبة للأطباء و الأهل .
- قد تحدث العدوى عن طريق السعال و العطاس الذي يصدر رذاذ صغير مليء بالفيروس الذي يكون قادراً على الانتقال عبر الهواء لأطفال آخرين ، وهذا ما قد يسبب حدوث جائحة عادة في الشتاء كل سنتين إلى ثلاث سنوات .

ما الذي يمكن فعله في العلاج ؟

لسوء الحظ فإن الصادات لا تفيد في التهاب القصيبات لأنها غير قادرة على قتل الفيروسات (الصادات تقتل فقط البكتيريا).
- في أغلب الحالات العلاج الوحيد هو (الوقت) ، و احرص على أن يشرب رضيعك السوائل بشكل زائد .
- في أغلب الحالات ذروة المرض حوالي اليوم الثاني إلى اليوم الثالث بعد بدء السعال و صعوبة التنفس .
- في حالات التهاب القصيبات الخفيفة قد يساعد وجود بعض البخار في الهواء الذي يتنفسه الرضيع ، حيث يعتبر وضع مبخر و مبرد خفيف في غرفة الرضيع خلال الشتاء الجاف الحل الأفضل ولكنه مكلف ، أو من الممكن غلي ماء على مقلاة كهربائية دون وضع الغطاء عليها وهي طريقة ممكن أن تستخدم و لكنها لا تخلو من الخطر و تحتاج إلى انتباه كبير للمقلاة و ما حولها .
- لا تفيد أدوية الربو عادة ما لم يكن الرضيع لديه ربو والذي قد يكون من الصعوبة بمكان أحياناً أن تميز بين المرضين بسبب تشابه الحالتين من حيث الوزيز و التنفس .
- تستخدم الموسعات في بعض الأحيان كتجربة من قبل الأطباء لمعرفة إذا كان لدى الرضيع ربو أو لا.
- الرضع الذين لديهم التهاب قصيبات شديد قد يحتاجون للقبول في المشفى من أجل إعطاء السوائل و الأكسجين المرطب و المراقبة اللصيقة .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 21/09/2006
 ما هو التهاب القصيبات ؟
 ما هي أعراض الإصابة بهذا المرض ؟
 ما هو السبب ؟
 ما الذي يمكن فعله في العلاج ؟