اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[July 24, 2017 @ 11:33:33]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 18 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,445
::  زوار الأمس: 3,799
::  العدد الكلي: 5,826,249



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

الحصيات اللعابية

فريق التحرير



مقدمة Introduction

يوجد ثلاث غدد لعابية رئيسية في جسم الإنسان وهي (الغدة النكفية - تحت الفك - تحت اللسان) إضافة إلى مئات الغدد الصغيرة الأخرى المنتشرة .
- تتشكل الحصيات غالباً في الغدة تحت الفك وبتواتر أقل في الغدة النكفية ونادراً في الغدة تحت اللسان أو الغدد الصغيرة .
- تتشكل الحصيات عادة نتيجة الانسداد الجزئي لقناة الغدد اللعابية مما يسبب انتفاخاً و ألماً في الغدة المصابة و أحياناً قد تلتهب الغدة .
- يتم التشخيص بالتصوير الشعاعي X-ray ، أو باستخدام الأمواج فوق الصوتية Ultrasound ، أو باستخدام مسبار يدخل إلى الغدة اللعابية المصابة.
- تتراوح المعالجة بدءاً بالوقاية و ذلك بإجراء المساجات للغدة وحتى الاستئصال التام للحصاة أو الغدة.


ما هي الغدد اللعابية و ما هي الحصيات What are salivary glands and stones ؟

تقوم الغدد اللعابية بإفراز اللعاب الذي يساعد في هضم الطعام داخل الفم والذي تلعب رائحة الطعام دوراً هاماً في تحريض إفرازه . يفرز معظم الناس حوالي اللتر الواحد من اللعاب يومياً . يتألف اللعاب من : 99.5% ماء + معادن + بروتينات (و التي تساعد على الهضم و تبقي الفم و الأسنان في حالة صحية جيدة).
- تعرّف الحصيات اللعابية بأنها حصيات كلسية تتشكل ضمن الغدة أو قناتها المفرزة.


أين تتوضع الغدد اللعابية Where are the salivary glands ؟

يوجد ثلاث غدد لعابية رئيسية في الرأس والعنق تقوم بإفراز اللعاب ، وهذه الغدد هي: النكفة ، تحت الفك ، تحت اللسان .

:: النكفة : أكبر الغدد اللعابية ، وهي تتوضع أعلى زاوية الفك السفلي أمام الأذن وتقوم قناتها المفرغة (و التي تعرف باسم قناة ستينسن) بإفراغ اللعاب من الغدة إلى الفم حيث تتوضع فتحتها داخل باطن الفم مقابل الرحى الثانية العلوية .

:: الغدة تحت الفك السفلي : تتوضع عميقاً من جسم الفك السفلي ، وقناتها هي الأطول و الأضيق بين باقي أقنية الغدد وهي تنفتح على الفم تحت مقدم اللسان.

:: الغدة تحت اللسان : تتوضع عميقاً في مخاطية الفم على جانبي اللسان ، و لها قناة صغيرة جداً تفتح داخل الفم ضمن المخاطية.

- إضافة لهذه الغدد الرئيسية يوجد المئات من الغدد اللعابية الصغيرة المنتشرة في مخاطية الفم و البلعوم و أيضاً مخاطية الشفاه و شراع الحنك.


مم تتشكل الحصيات اللعابية How do salivary stones form ؟

تتشكل الحصيات اللعابية عادة عندما يحدث جفاف في سيلان اللعاب من الغدد اللعابية ، حيث أن السيلان الجيد للعاب يطرح الجزيئات الصغيرة في حين أن السيلان الضعيف يؤهب لتراكم هذه الجزيئات فوق بعضها . يحدث ذلك في 90% من الحالات في الغدة تحت الفك السفلي وذلك بسبب طول وضيق قناة هذه الغدة إضافة إلى التركيب الخاص للعاب الغدة تحت الفك .و تأتي النكفة في المرتبة الثانية في تشكل الحصيات 6% ، في حين أن الغدة تحت اللسان و الغدد الصغيرة نادراً ما تتشكل فيها الحصيات.


ما هي أعراض الحصيات اللعابية What are the symptoms ؟

تسبب الحصيات في الغدد الفعالة انسداداً وعائقاً أمام سيلان اللعاب مما يسبب تورم في الغدة المصابة ، و يكون التورم مؤلماً و خاصة أثناء الطعام أو لمجرد التفكير به . ثم سرعان ما يتراجع الألم عند الانتهاء من الطعام ، ويمكن تخفيف الألم بإجراء مساج خفيف للغدة التي تصبح متوترة و قاسية.
- في بعض الأحيان لا يزول التورم بل تصبح الغدة ملتهبة و يتشكل خراج يسبب حرارة و ألم شديد و التهاب في الجلد الذي يغطي الغدة المصابة .


كيف يتم تشخيص الحصيات اللعابية How are stones diagnosed ؟

يمكن كشف حوالي 80% من الحصيات اللعابية بواسطة الأشعة السينية X-ray ، والبعض الآخر لا يرى بالأشعة فنلجأ إلى التصوير بالأمواج فوق الصوتية أو التصوير الظليل.
- إن التصوير بالأمواج فوق الصوتية هو الأقل إيلاماً ، حيث يستعمل إيكو عالي التواتر لتحديد الغدة و القناة بواسطة البروب الصغير  مما يمكن من رؤية الحصيات كفراغ ضمن الغدة أو القناة .
- يتم إجراء التصوير الظليل بإدخال مسبار عبر الفم من خلال فتحة القناة ، حيث يسير المسبار للخلف و أعلى القناة إلى الغدة ثم تؤخذ صور شعاعية لتحديد مكان المسبار ضمن القناة و الغدة ، وبالتالي يمكننا رؤية الحصاة كفراغ حول المسبار ، أحياناً قد يسبب هذا الإجراء إزعاجاً ً للمريض.
- من الممكن أن نجد أكثر من حصاة أو مجموعة من الحصيات ، وأحياناً يمكن رؤية حصاة واحدة أو عدم رؤية أي حصاة (هنا يظهر التصوير الظليل وجود تضيق في القناة) كما يمكن أن نجد مجموعة حصيات صغيرة ضمن القناة.


ما هو علاج الحصيات اللعابية What is treatment for salivary stones ؟

يتم عادة باستئصال الحصاة من قناة الغدة تحت الفك تحت التخدير الموضعي ، حيث نجري شقاً في أرض الفم و نفتح القناة و ننزع الحصيات ، أما إذا كانت الحصاة بعيدة ضمن الغدة تحت الفك نفسها فقد نلجأ لاستئصال الغدة بأكملها ، ويجرى ذلك تحت التخدير العام بإجراء شق في العنق أسفل حافة الفك السفلي بـ2-3 سم ، و خلال الشق يوجد عصب يدعى العصب الهامشي الفكي السفلي والذي قد يتعرض للأذية حيث يمكن قطعه أو شده خلال العمل الجراحي ، مما قد يسبب ضعفاً و ارتخاءاً في الشفة السفلى.

- الحصيات المتوضعة في الجزء البعيد من قناة النكفة يمكن استئصالها بفتح القناة من داخل الفم أو بإجراء شق فوق الحصاة عبر الجلد ، لكن وفي حال تكرار تشكل الحصاة في القناة أو في حال تشكلها ضمن النكفة ذاتها فإننا نحتاج لاستئصال الغدة نفسها . حيث نقوم بإجراء شق بشكل حرف S يمر أمام الأذن ثم حول شحمة الأذن ثم ينزل نحو الأسفل إلى العنق.


كيف يمكن الوقاية من الحصيات اللعابية How can stones be prevented ؟

إذا كان التورم ناجماً عن وجود انسداد وأثبت التصوير عدم وجود حصيات جزيئية فإنه يمكن حل المشكلة بإبقاء القناة مفتوحة مع إجراء مساجات متكررة للغدة و تناول كمية كبيرة من السوائل و تجنب التدخين و منع حدوث النخر السني .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 22/09/2006
 مقدمة Introduction
 ما هي الغدد اللعابية و ما هي الحصيات What are salivary glands and stones ؟
 أين تتوضع الغدد اللعابية Where are the salivary glands ؟
 مم تتشكل الحصيات اللعابية How do salivary stones form ؟
 ما هي أعراض الحصيات اللعابية What are the symptoms ؟
 كيف يتم تشخيص الحصيات اللعابية How are stones diagnosed ؟
 ما هو علاج الحصيات اللعابية What is treatment for salivary stones ؟
 كيف يمكن الوقاية من الحصيات اللعابية How can stones be prevented ؟

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER