::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 31, 2020 @ 08:53:39]

ذات الرئة

ما هي ذات الرئة what is pneumonia ؟

تعرف ذات الرئة بأنها التهاب في الرئتين ناجم عن الإصابة بجراثيم معينة ، لذا فهي تحتاج إلى علاج بالصادات الحيوية Antibiotics .وبالرغم من تطور نوعية الصادات وانتشار استخدامها الواسع خلال الـ 40 سنة الماضية فإن ذات الرئة ما تزال تمثل مشكلة صحية شائعة تسبب نسبة عالية من الوفيات .

أنماط ذات الرئة Types of pneumonia

تصنف ذوات الرئة حسب : 1) منطقة الإصابة في الرئة ، أو 2) حسب نوع العامل المسبب .
- يمكن أن تصيب ذات الرئة فص واحد من الرئة وهي تدعى في هذه الحالة "ذات رئة فصية" Lobar pneumonia ، وبالمقابل فإن الإصابة يمكن أن تنتشر في كامل الرئة وهي تدعى هنا "ذات رئة قصبية" Bronchopneumonia .
- تعتبر الجراثيم حتى الآن المسبب الأكثر شيوعً لذات الرئة .
- "ذات الرئة الاستنشاقية" هو مصطلح يستخدم عندما يدخل القيء أو محتويات المعدة في المجرى التنفسي ، وهذا يؤدي إلى حدوث أذية في الرئتين بسبب الحمض المعدي Gastric acid أو بسبب الجراثيم التي توجد عادة في المجرى الهضمي .
- تعتبر ذوات الرئة الفيروسية نادرة الحدوث لدى البالغين ، في حين يشيع حدوثها عند الأطفال .
- يمكن أن يسبب العلاج الشعاعي عند مرضى السرطان نوعاً خاصاً من ذوات الرئة يدعى "التهاب رئوي" Pneumonitis .

ما هي أعراض الإصابة What are the symptoms ؟

السعال : في غالبية الحالات يعاني مرضى ذات الرئة من سعال منتج لقشع أخضر أو أصفر green or yellow sputum .

الحمى : يعتبر وجود الحمى أحد مميزات الإصابة بذات الرئة ، لكن قد تغيب الحمى في إصابات كبار السن أو في حال الإصابة بأنواع معينة من الجراثيم .

ضيق النفس : قد يلاحظ وجود ضيق نفس وخاصة على الجهد .

الألم الصدري : قد يعاني مرضى ذات الرئة من ألم صدري حاد وذلك في حال حدوث إصابة مرافقة في الأغشية التي تحيط بالرئتين ( تدعى هذه الحالة أحيانا "التهاب جنب" pleurisy ،وقد يبقى لفترة من الزمن بعد زوال المرض الحاد ) .

وضع التشخيص Making the diagnosis

يؤكد تشخيص الإصابة بذات الرئة من قبل طبيب مختص والذي يقوم بفحص المريض ومن المحتمل أن يطلب بعض الفحوصات .
- تظهر صورة الصدر الشعاعية Chest X-Ray علامات مميزة للإصابة بذات الرئة .
- قد تساعد فحوصات الدم في نفي حدوث انتشار للخمج و / أو في البحث عن وجود أمراض أخرى .
- يتوجب الحصول على عينة من القشع لإرساله إلى المختبر وإجراء زرع للكشف عن الجرثوم المسبب .
- في حالات معينة وخاصة المرضى الذين يحملون خطورة عالية للإصابة بسرطان الرئة فقد يطلب الطبيب تكرار إجراء صورة الصدر الشعاعية كل 5 – 6 أسابيع للتأكد من زوال الإصابة تماماً .

من يصاب بذات الرئة Who gets it ؟

إن ذات الرئة هي خمج ، وهذا الخمج ينتشر عن طريق القطيرات الهوائية التي يخرجها المصاب من فمه . إن كل شخص معرض للإصابة بذات الرئة لكن هناك مجموعات معينة تكون معرضة أكثر من غيرها للإصابة وهي :

1. الأشخاص الذين أصيبوا بإنتان فيروسي حديث ( نزلة برد – انفلونزا …) .
  2. مرضى المشافي .
  3. مدخني السجائر .
  4. مدمني الكحول .
  5. المصابين بأمراض رئوية مزمنة .
  6. الأشخاص الذين لديهم تثبيط في الجهاز المناعي ( مرضى الإيدز ، عند تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة بعد زرع الكلية مثلا ) .

العلاج Treatment

تعالج ذات الرئة أساسياً بالصادات الحيوية Antibiotic ويختلف نوع الصاد الواجب استخدامه وكذلك طريقة الإعطاء (فموي ، وريدي ) وذلك حسب شدة الإصابة ونوع العامل المسبب ، لذا فقد يطلب منك الطبيب عينة من القشع الذي يخرج مع السعال قبل البدء بالعلاج وذلك لتحديد نوع الجرثوم المسبب وبالتالي اختيار الصاد المناسب .

- عموماً في الحالات الخفيفة والمتوسطة من ذات الرئة عند الأشخاص الطبيعيين تعطى الصادات الفموية ، حيث يتم استخدام أحد مشتقات البنسلين كخط علاجي أول . بينما في الحالات الأشد من ذوات الرئة ( إصابة كبار السن مثلا أو في حال وجود أمراض مرافقة أخرى) فإننا غالباً ما نحتاج إلى قبول المريض في المشفى حيث يتم إعطاء الصادات وريدياً وقد يعطى الأوكسجين عن طريق قناع وجهي .

- يستخدم أيضاً العلاج الفيزيائي للصدر Chest physiotherapy للمساعدة على تنظيف الرئة من المفرزات وبالتالي تحسين وظيفة التنفس وجعله أكثر سهولة .  تذكر أنه لا دور لشراب السعال في علاج الإنتان لكنه قد يستخدم في حال كان السعال مزعجاً جدا ًوغير منتج (أي لا وجود للقشع معه) .

- يوجد لقب لذات الرئة يستخدمه الأطباء كثيرا وهو (صديق كبير السن) Old person's friend .

الإنذار Prognosis

تعتمد المحصلة النهائية للعلاج على عاملين اثنين :
- الحالة الصحية العامة للمريض مع عمره .
- العامل المسبب : حيث أن بعض الجراثيم تكون أكثر فوعة virulent من غيرها كما أن بعضها قد يسبب اختلاطات خطيرة .

الاختلاطات المحتملة للإصابة Possible complications

خراجة الرئة : من الممكن أن تتخرب منطقة معينة من الرئة لتشكل جوفاً يمتلئ فيما بعد بالقيح pus ، مما يسبب استمرار وتفاقم الأعراض (سعال منتج متكرر مع قشع ذو رائحة كريهة ) .

دبيلة (تقيح الجنب) : حيث يتجمع القيح بين الطبقتين الداخلية والخارجية للجنب حول الرئة . وتعتبر هذه الحالة خطيرة تستدعي إجراء نزح drainage للقيح بوضع أنبوب في الصدر .

- تبلغ نسبة الوفيات بسبب ذات الرئة حوالي 5 – 10 % ، لكن تسبب المكورات الرئوية streptococcus pneumonia (وهي أكثر الجراثيم المسببة لذات الرئة المكتسبة في المجتمع) نسبة وفيات أعلى حوالي 25 % ، والمدهش في الموضوع أنه ورغم انتشار استخدام الصادات خلال الـ 40 سنة الماضية فإن نسبة الوفيات تلك لم تتغير .

- تسبب ذات الرئة المكتسبة في المشافي نسبة وفيات أعلى وذلك بسبب فوعة الجراثيم المسببة من جهة وكون المريض مصاب بأمراض أخرى والتي دخل المشفى أساساً بسببها .

كيف أحصل على المساعدة Getting help ؟

إذا كنت تعاني من أعراض تقترح إصابتك بذات الرئة فإنه يتوجب عليك طلب المساعدة الطبية ، كما يتوجب على الأشخاص الذين يحملون خطورة عالية للإصابة بذات الرئة مناقشة خيار اللقاحات مع أطبائهم ( لقاح الانفلونزا ، أو لقاح المكورات الرئوية ) .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 22/09/2006
 ما هي ذات الرئة what is pneumonia ؟
 أنماط ذات الرئة Types of pneumonia
 ما هي أعراض الإصابة What are the symptoms ؟
 وضع التشخيص Making the diagnosis
 من يصاب بذات الرئة Who gets it ؟
 العلاج Treatment
 الإنذار Prognosis
 الاختلاطات المحتملة للإصابة Possible complications
 كيف أحصل على المساعدة Getting help ؟