اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 18, 2019 @ 23:44:20]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 14 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,270
::  زوار الأمس: 736
::  العدد الكلي: 7,151,433



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

أورام الدماغ

فريق التحرير



نظرة عامة Overview

تصنف الأورام الدماغية عادة كأورام أساسية أو ثانوية . تنشأ الأورام الأساسية من الدماغ أو غطائه (الأم الجافية Dura mater) ، أما الأورام الثانوية فهي تنشأ عن هجرة خلايا معينة (تدعى النقائل) إلى الدماغ من سرطانات موجودة في مواقع أخرى من الجسم مثل سرطان الرئة أو الثدي .
- تحدث الأورام الأساسية والثانوية تقريباً بنفس التواتر ، لكن ومع ازدياد معدل العمر لدى السكان فإن نسبة الإصابة بالأورام الانتقالية (التي تعطي نقائل) يزداد .
- هناك ميزة حسنة فريدة لأورام الدماغ الأساسية - لم يفسر سببها بعد - وهي أنها لا تنتشر خارج الدماغ أو الحبل الشوكي .
- لقد بينت دراسات عديدة خلال العقود القليلة الماضية أن هناك ارتفاع طفيف في نسبة حدوث أورام الدماغ الأساسية ، ويفسر ذلك بالتقدم الذي حصل باستخدام التصوير الطبقي CT والرنين المغناطيسي MRI خلال هذه الفترة ، مما سمح بالكشف المبكر عن الأورام الصغيرة قبل تطورها إلى حالات أخطر .
- لسوء الحظ ما يزال سبب معظم الأورام الأساسية مجهول حالياً ، لكن يعتقد بأن الأدوية المثبطة للمناعة واستخدام الأشعة في تصوير الرأس قد يلعب دوراً في تطور بعض الحالات .
- هناك الكثير من الجدل حول الدور المسرطن للهواتف النقالة ، لكن وعلى أية حال لا يوجد في الوقت الحاضر دليل علمي حاسم يثبت ذلك . ومن الحكمة في هذه الحالة الإقلال من استعمال الهواتف النقالة (خصوصا عند قيادة السيارة) ريثما تظهر دراسات وبيانات أكثر جزماً في هذا الموضوع . من الناحية النظرية فإن الأطفال ذوي الجمجمة الرقيقة قد يكونون أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للهواتف الخلوية .


ما أعراض الأورام الدماغية What are the symptoms ؟

قد تسبب الأورام الدماغية طيفاً واسعاً من الأعراض المختلفة وذلك حسب موقعها في الدماغ وسرعة نموها وتطورها . وتتضمن هذه الأعراض :

1- الصداع Headaches

يوجد الصداع عند أكثر من نصف المرضى وغالباً ما يدوم لفترة من الوقت . ويكون هذا الصداع أسوأ في الصباح وقد يترافق بإقياء ، ومن الهام أن تدرك بأن مسبب أكثر حالات الصداع ليس أورام الدماغ ، لذا يجدر بك مناقشة أي صداع دائم لديك مع طبيبك لتوضيح إذا كان هناك أي حالة تستدعي القلق .

2- النوبات Seizures

قد يسبب الورم الدماغي نوبات مختلفة من الاختلاج ، ويتوجب تقييم وتحري حدوث أي نوبة جديدة أو قديمة غير مفسرة .

3- التغييرات العقلية Mental Changes

وهي تشمل أشكال معينة من الكآبة والتشويش وتغييرات في الشخصية وفقدان الذاكرة.


الفحوصات الأخرى Other tests

يزودنا الفحص العصبي المفصل بمعلومات مفيدة وقد يدفعنا لإجراء اختبارات أخرى . يتطلب تشخيص الأورام الدماغية دراسة تصويرية ، حيث يستخدم التصوير الطبقي CAT غالبا بشكل مبدئي لكن اليوم يتم اكتشاف المزيد والمزيد من الأورام بالرنين المغناطيسي MRI . يقدم لنا الرنين المغناطيسي صورة تفصيلية رائعة لتشريح الدماغ والتغييرات المرضية الممكن حدوثها فيه كما يساعد الجراح على وضع الممرات الجراحية الأكثر أماناً . إن صور الدماغ (سواء بالطبقي أو الرنين) تدفع الطبيب للشك بنمط معين من الأورام لكن التشخيص الأكيد يوضع غالباً بعد الحصول على عينة من الورم وإرسالها إلى مخبر التشريح المرضي .


الأنماط المختلفة للأورام الدماغية Types of the brain tumors

إن أكثر الأورام الدماغية الأساسية شيوعاً هو astrocytoma (الورم النجمي - النجموم ) ، ودعي كذلك لأنه يشتق من الخلايا النجمية (تشكل هذه الخلايا العدد الأكبر من خلايا الدماغ ، وهي تؤمن الدعم الهيكلي والمغذي للخلايا العصبية " العصبونات") . تمثل الخلايا العصبية ( العصبونات) أجهزة الدماغ التي تجري فيها عمليات التفكير

- تصنف الأورام النجمية ضمن درجات من 1-4 ، حيث يكون ورم الدرجة 1 حميداً بينما ورم الدرجة 4 خبيثاً جداً والذي يدعى عادة الورم الأرومي الدبقي المتعدد الأشكال glioblastoma multiforme . ولسوء الحظ فإن أغلبية الأورام النجمية astrocytomas خبيثة (من الدرجة 3 و 4) .

- هناك شكل أندر يدعى ورم الدبقيات قليلة التغصن oligodendroglioma وهو يشتق من الخلايا الدبقية قليلة التغصن ( وهي خلايا تفرز غمداً دهنياً يعزل الإشارات التي تذهب من وإلى الخلايا العصبية ) . تتظاهر هذه الأورام بأشكال متعددة ، فقد يتطور لدى المرضى صداع حاد يسوء في أغلب الأحيان صباحاً ويصاحبه تقيؤ ، وقد تحدث نوبات اختلاج وضعف عام قد يؤثر على جانب واحد من الجسم ، كما أن التغييرات في الشخصية شائعة الحدوث .

- الأورام السحائية هي أورام تشتق من الغشاء الذي يغطي الدماغ (الأم الجافية Dura mater) ، وأغلبية هذه الأورام - حمدا لله - من النوع الحميد ، وأعراضها تتشابه مع الورم النجمي . يفرش الأورام السحائية في أغلب الأحيان بروتينات خاصة (مستقبلات) تتعرف على الاستروجين والبروجسترون (مما قد يفيد في العلاج أحياناً) . ومن الجدير ذكره أن معظم النساء اللائي يعانين من ورم سحائي يكون لديهن سرطان ثدي مرافق .

- الأورام النخامية تحدث أيضاً بشكل شائع وهي أورام حميدة . تنشأ هذه الأورام من الغدة النخامية في قاعدة الدماغ ، وهي غدة صغيرة تفرز العديد من الهرمونات الضرورية لعمل الكثير من أعضاء الجسم .إن حدوث ورم في جزء معين من الغدة النخامية قد يؤدي إلى أن زيادة شديدة في إفراز الهرمونات من ذلك الجزء ، فعلى سيل المثال فإن الإفراط الزائد لهرمون النمو (وهو أحد هرمونات النخامية) يمكن أن يسبب عملقة في الطول والبنية . من جهة أخرى فإن أورام النخامية قد تضغط على العصب البصري مما قد يؤدي إلى العمى .

- إن نوع الورم التالي بالشيوع هو الورم العصبي السمعي acoustic neuroma والذي يدعى أيضاً الورم الشواني الدهليزي vestibular schwannoma أو ورم غمد الليف العصبي neurilemmoma . تضغط هذه الأورام الحميدة على العصب السمعي (القحفي الثامن) مما قد يسبب الطرش ، وطنين في الأذن وخلل في التوازن . يمكن أن تصيب هذه الأورام جانب واحد أو كلا جانبي الرأس .

- من الضروري إحالة المرضى المصابين بورم دماغي إلى جراح دماغ ، وسيخضع أغلبية المرضى إلى عملية لإجراء خزعة أو استئصال للورم . الأورام التي تكون حميدة وغير واقعة في مناطق الدماغ "النبيلة" (قشر الدماغ مثلاً ) يمكن أن تستأصل حيث يؤدي ذلك في أغلب الأحيان إلى شفاء كامل ، وينطبق هذا بشكل خاص على حالات الأورام السحائية والأورام النخامية والأورام السمعية . في حين تتطلب الأورام الدماغية الخبيثة علاجاً بالأشعة عادة و/ أو علاج كيماوي بعد الجراحة مما يساعد في السيطرة على الورم لفترات قصيرة من الوقت .

- يجرى حالياً العديد من الدراسات على مرضى الأورام الدماغية ، ومنها دراسات سريرية حول جدوى استخدام عوامل مثل الفيروسات لمهاجمة خلايا الورم .

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 22/10/2006
 نظرة عامة Overview
 ما أعراض الأورام الدماغية What are the symptoms ؟
 الفحوصات الأخرى Other tests
 الأنماط المختلفة للأورام الدماغية Types of the brain tumors

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER