اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[September 23, 2017 @ 02:36:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 11 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 95
::  زوار الأمس: 667
::  العدد الكلي: 5,928,294



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

انفتاق النواة اللبية ( الديسك )

د. خليل رضا اليوسفي



ما هو انفتاق الغضروف مـا بـين الفقرات Intervertebral Disc Herniation ؟

ويسمى كذلك الانزلاق الغضروفي و بالعامية تُسمى هذه الحالة الديسك , ومن المسميات الأخرى أيضاً تدلي غضروف مـا بـين الفقرات Intervertebral Disc Prolapse ولقد ذكرنا هذه التسميات للتوضيح و سيتضح فيما بعد لماذا كل هذا التسميات المُختلفة ، و قبل الخوض في شرح المرض سوف نشرح باختصار تركيب و وظيفة الأقراص ما بين فقرات العمود الفقري .
تبين الصورة التالية بنية العمود الفقري و مناطقه المختلفة وعدد الفقرات في كل منطقة . لاحظ وجود الأقراص أو الغضاريف بين الفقرات ماعدا الفقرات العجزية و العصعصية التي لا وجود للغضاريف بينها و ذلك لأنها مُلتحمة مع بعضها البعض .

يتكون العمود الفقري لظهر الإنسان من فقرات ممسوكة ببعضها البعض بواسطة رباطات قوية تسمح للعمود الفقري بالحركة ضمن مدى كبير ، وتشكل أجسام هذه الفقرات سلسلة متينة متحدة بعضها ببعض بواسطة الأقراص ما بين الفقرات Intervertebral Discs القوية. يغطى السطح العلوي و السطح السفلي لجسم كل فقرة بالكامل بصفيحة Plate رقيقة من غضروف هياليني Hyaline Cartilage , وهذه الصفائح الغضروفية الهيالينية تتحد و تتصل ببعضها البعض بواسطة حلقة محيطية (طرفية) Peripheral Ring مكونة من نسيج ليفي Fibrous Tissue تُسمى الحلقة الليفية Annulus Fibrosus .  تتكون هذه الحلقة الليفية من صفائح متحدة المركز Concentric Laminae والتي هي عبارة عن ألياف تمتد و تتحد مع أجسام فقرات العمود الفقري بانحراف زاوي بدرجة 45 درجة . تحتوي الصفائح المتناوبة للحلقة الليفية على ألياف تربطها ببعض بالتناوب بانحدار 45 درجة و بزاوية قائمة مع بعضها البعض مما يُعطي الحلقة الليفية المتانة و المرونة لكي تتحمل و تمتص التوتر و الضغوط و الحِمل على العمود الفقري و في أي اتجاه.

يوجد داخل الحلقة الليفية فقاعة من مادة هُلامية (جيلاتينية) Gelatinous Substance شبة سائلة Semi-Liquid تعرف بالنواة اللبية Nucleus Pulposus , والبنية شبه سائلة لهذه النواة يعطيها المرونة بحيث تنتبج وتغير من سماكتها في أي جزء من محيطها ليتوافق مع حركة فقرات العمود الفقري ، كذلك فإن هذه النواة الشبه سائلة توزع قوى الضغط على العمود الفقري الناتجة عن الحركة مثل القفز أو حمل ثقيل بين مركزها  ومحيطها لكي تمتص الحلقة الليفية هذه الصدمات . في حال وجود ضعف في ألياف الحلقة الليفية أو حدوث صدع أو شق فيها فانه يمكن لجزء من النواة اللُبية أن ينفتق خلال هذا الصدع أو الشق مُسبباً الإنفتاق الغضروفي الذي يحدث في الغالب باتجاه الخلف حيث يوجد الحبل الشوكي و جذور الأعصاب مما يؤدي إلى الضغط عليها و حدوث أعراض الإنفتاق الغضروفي (الديسك).

فالإنفتاق الغضروفي :

هو بروز جزء من النواة اللبية الموجودة في القرص ما بين الفقرات من خلال الحلقة الليفية للقرص .
يتبين من التعريف بأن الإنفتاق الغضروفي يمكن أن يحدث في أي قرص (غضروف) في المناطق و المستويات المختلفة من العمود الفقري و لكنها تحدث في أكثر الحالات بل أغلبها في منطقة الرقبة بين الفقرة الرقبية الخامسة و السادسة Cervical 5 - Cervical 6 (C5-C6) و الرقبية السادسة و السابعة Cervical 6 - Cervical 7 (C6-C7) و في منطقة أسفل الظهر تحدث بين الفقرة القطنية الرابعة و الخامسة Lumbar 4 - Lumbar 5 (L4-L5) .


أهم الأسباب و عوامل الخطورة

1. تنكس القرص Disc Degeneration : يحدث نتيجة التقدم في العمر و التغيرات البنيوية التي تحدث نتيجة الاستعمال (الحركة) و التي تؤدي إلى ضعف الحلقة الليفية و سهولة تمزقها و حدوث شقوق و شروخ فيها.
2. التعرض لأذية أو صدمة (حادث) تؤدي إلى تمزق الحلقة الليفية .
3. تعرض سلسلة الظهر لحركة خاطئة و عنيفة مثل دوران مفاجئ أو حمل شيء ثقيل أو ثني أو مد الظهر بعنف .
3. ممارسة الرياضة العنيفة مثل المصارعة أو كرة القدم الأمريكية أو حمل الأثقال .
4. التدخين و سوء التغذية من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال حدوث الإنفتاق الغضروفي .
- باختصار أي قوة تولد ضغط على العمود الفقري (الظهر) و تؤدي إلى تحرك مادة النواة اللبية في القرص بقوة للخارج نحو الحلقة الليفية لامتصاص الصدمة (القوة) يمكن أن تتسبب بإنفتاق الغضروف خاصة مع وجود ضعف في الحلقة الليفية لأي سبب كان.



رسم يوضح مسار قوة الصدمات التي تؤثر على القرص بين الفقرات, السهم الأحمر يمثل القوة الضاغطة و الأسهم السود يمثلون مسار القوة النابذة في النواة اللبية للخارج نحو الحلقة الليفية لامتصاص قوة الصدمة


ما هي الملامح السريرية (الأعراض و العلامات) ؟

يعتمد ظهور الأعراض التي قد يعاني منها المريض أو العلامات التي قد يجدها الطبيب على مستوى الإنفتاق في العمود الفقري إضافة إلى  الأعصاب المضغوطة من النخاع الشوكي و المناطق الحسية و العضلات التي تغذيها هذه الأعصاب .

- عموماً يكون هناك ألم و تشنج عضلي على مستوى الإنفتاق الغضروفي و تكون المنطقة حول الإنفتاق مؤلمة باللمس و حساسة .
إذا كان الإنفتاق في منطقة الرقبة فإن المريض سيشتكي من ألم موضعي حول الإنفتاق و هذا الألم يمكن أن ينتقل إلى منطقة ما بين لوحي الكتف أو إحدى الكتفين , أو قد يكون على هيئة صدمة كهربائية تنتقل من الرقبة للأسفل إلى الذراع و اليد وعادة ما يكون هذا الألم مصحوباً بخدران و إحساس بوخز إبر في أصابع اليد ، و هذا ناتج عن ضغط الإنفتاق الغضروفي على جذور الأعصاب التي تنشأ من الحبل الشوكي و تسمى هذه الحالة اعتلال الجذور (العصبية) Radiculopathy . و كما ذكرنا سابقاً فان توزيع الألم و انتقاله (إلى أي منطقة من الكتف أو الذراع) يعتمد على مستوى الإنفتاق و جذور الأعصاب الضاغط عليها. و يمكن أن يشتكي المريض من ضعف في عضلات اليد أو الساعد أو الذراع .

- إذا كان الألم ينتقل لكلتا اليدين و الكتفين و الخدران في كلتا اليدين مع ضعف في العضلات و ألم شديد أو إذا كان المريض يعاني من ضعف في العضلات السفلية (الرجلين) فإن هذا مؤشر على وجود إنفتاق غضروفي مركزي ضاغط على الحبل الشوكي و يجب التدخل الجراحي الفوري لإزالة الضغط ، و تُسمى هذه الحالة اعتلال النخاع Myelopathy .

- إذا كان الإنفتاق في منطقة أسفل الظهر فالمريض سيعاني من نفس الأعراض المذكورة أعلاه مع انتقال الألم للرجل و القدم مع الخدران و يمكن أن يكون هناك ضعف في العضلات. و يكون وضع المريض مائلاً للأمام و للجانب السليم ليخفف من ضغط الإنفتاق الغضروفي على جذور الأعصاب .

رسم يُوضح وضعية المريض الذي ليديه إنفتاق غضروفي في أسفل الظهر, لاحظ انحناء المريض لليمين و للأمام ليُخفف من ضغط القُرص المُنفتق و الضاغط على جذر العصب الأيسر

- يمكن أن يكون الإنفتاق الغضروفي في أسفل الظهر مركزياً و ضاغطاً على الحبل الشوكي مما يؤدي إلى فقدان التحكم بالتبول و التبرز و فقدان الإحساس حول فتحة الشرج و تُسمى هذه الحالة مُتلازمة ذيل أو ذنب الفرس Cauda Equina Syndrome , و هي حالة إسعافية تحتاج للتدخل الجراحي الفوري لإزالة الضغط .

- قد يزيد ألم الإنفتاق الغضروفي مع الكحة أو العطاس و يمكن أن يحس المريض بألم كصدمة كهربائية تنتقل من الظهر إلى الرجل و ذلك نتيجة لزيادة الضغط في البطن مما يدفع القرص المُنفتق ليضغط على جذور الأعصاب.


ما هي أنواع أو مراحل الإنفتاق الغضروفي ؟

طبعاً نعني الأنواع التركيبية , أي التغير في شكل القرص و يمكننا القول بأنه يمكن أن يتطور الإنفتاق من النوع الخفيف (مرحلة) في البداية إلى النوع (مرحلة) الأكثر شدة.

:: نتوء القرص Disc Protrusion :  في هذه الحالة يكون هناك ضعف في الحلقة الليفية ضمن القرص وغالباً نتيجة التنكس مما يؤدي إلى نتوء جزء من محيط الحلقة الليفية للخارج نتيجة لضغط النواة اللبية .

:: تدلي القرص Disc Prolapse : يبرز جزء أكبر من الحلقة الليفية و يتدلى من القرص و لكن الحلقة الليفية تبقى غير مخترقة بالكامل .

:: انبثاق القرص Disc Extrusion : هنا تنبثق النواة اللبية من محيط الحلقة الليفية للقرص و تخترق كامل سمكها و لكن تظل مُرتبطة بالقرص .

:: انفصال القرص Disc Sequestration : تنفصل أجزاء من النواة اللبية عن القرص و تسقط في القناة العصبية للعمود الفقري.


كيف يتم التشخيص ؟

يتم وضع التشخيص اعتماداً على القصة المرضية إضافة إلى الفحص السريري بما في ذلك فحص الحس و قوة العضلات و المنعكسات . أما أهم الفحوص في التشخيص فهو التصوير المقطعي المحوسب Computerized Tomography Scan (CT scan) أو التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (MRI) وهو الأحدث ويمكننا من تحديد نوع و موقع و حجم الإنفتاق الغضروفي .

صورة رنين مغناطيسي لرقبة مُصاب بإنفتاق غضروفي مركزي بين الفقرة 6 و 7 ضاغطاً على الحبل الشوكي


      

على اليمين صورة رنين مغناطيسي طبيعية لأسفل الظهر مقارنة بالصورة على اليسار لإنفتاق غضروفي مركزي ضاغطاً على الحبل الشوكي


ما هي أساليب العلاج المتوفرة ؟

تتنوع خيارات العلاج في انفتاق القرص الغضروفي . تبدأ مراحل العلاج بالراحة و عدم إرهاق الجزء المصاب ولبس حزام داعم للظهر أو طوق للرقبة ، إضافة إلى الاستلقاء مسطحاً على سطح مستوي شبه صلب (فيه مرونة خفيفة) . يشمل العلاج أيضاً استعمال الأدوية المسكنة للألم و مرخيات العضل كما يمكن استعمال الثلج لتسكين موضع الألم . وبالطبع فإن تخفيف الوزن و ممارسة التمارين التي تقوي عضلات البطن و أسفل الظهر و الرقبة تفيد كثيراً في تسريع خطوات الشفاء .
في معظم الحالات يشعر المريض بتحسن و تخف المعاناة بعد مرور 4 - 6 أسابيع من الراحة و العلاج بإتباع الخطوات السابقة .

دور الجراحة :  تتعدد العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها في هذه الحالة ومنها استئصال الجزء المنفتق من القرص بالمنظار Microscopic Discectomy , أو استئصال الجزء المنفتق من القرص أو استئصاله بالكامل لإزالة الضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي مع تثبيت الفقرات ببعضها Spinal Fusion لمنع حركتها و زيادة المسافة فيما بينها , و هنا يمكن استخدام أدوات اصطناعية تُسمى الأقفاص Interbody Fusion Cages والتي تملئ بقطع من العظام لتساعد على التحام الفقرات ببعضها و تثبيتها أو استخدام قضبان و براغي للتثبيت.

صورة تُبين أنواع مُختلفة من الأقفاص المصنوعة من التيتانيوم

يمكن أيضاً استبدال القرص المصاب بقرص اصطناعي بالكامل Replacement , و ميزة هذه الأقراص هي أنها تعطي مرونة و حركة للمريض و ليست ثابتة غير مُتحركة .

صورة لقرص اصطناعي يُستخدم لتبديل القرص بين الفقرات المُنفتق بالكامل

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 04/11/2006
 ما هو انفتاق الغضروف مـا بـين الفقرات Intervertebral Disc Herniation ؟
 أهم الأسباب و عوامل الخطورة
 ما هي الملامح السريرية (الأعراض و العلامات) ؟
 ما هي أنواع أو مراحل الإنفتاق الغضروفي ؟
 كيف يتم التشخيص ؟
 ما هي أساليب العلاج المتوفرة ؟

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER