رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=37
الساد (الكاتاركت)

ما هو الساد What is Cataract ؟

يطلق على الساد في بعض البلدان العربية (المياه البيضاء) ، وهو عبارة عن تكثف في الجسم البلوري (العدسة) في العين . هذا الجسم البلوري شفاف في الحالة العادية وهو يتوضع خلف القزحية (الجزء الملون) ويساعد على تركيز الأشعة الضوئية على الشبكية (انظر الشكل) .

ما هي أعراض الساد ، وما هي العلامات المحتملة ؟

تشمل أعراض الإصابة بالساد :
:: تدهور تدريجي في الرؤية يتطور عادة على مدى أشهر إلى سنوات .
:: صعوبة الرؤية في الضوء glare ، وصعوبة القيادة ليلاً بسبب أضواء السيارات القادمة .

في حين أن العلامات تتضمن :
- تكثف الجسم البلوري .
- قعر العين غير واضح مع عتمة المنعكس الأحمر .
- زيادة حسر (قصر) البصر .
- منعكسات الحدقة تبقى طبيعية .

ما هي أنواع الساد What are Cataract types ؟

1. الساد النووي Nuclear .
2. الساد تحت محفظي الخلفي PSCC أو الأمامي .
3. الساد القشري Cortical .
الساد الناضج : وهو تكثف شديد في الجسم البلوري (العدسة) يمنع رؤية القسم الخلفي من العين (الشبكية والزجاجي) .

ما هي أسباب الساد What are Cataract causes ؟

:: تقدم العمر : وهو يعتبر السبب الرئيسي .
:: الساد الشبابي : يحدث في سياق بعض الأمراض الجهازية مثل السكري ، الحثل العضلي التأتري Myotonic Dystrophy ، التهاب الجلد التأتبي ، الورام الليفي العصبي -2 Neurofibromatosis .
:: الساد الرضي : وهو الساد الذي ينجم عن رض شديد ، ونادراً ما ينجم عن التعرض لصدمة كهربائية أو إشعاعية .
:: الساد السمي : وينجم عن استخدام بعض الأدوية مثل : الستيروئيدات (موضعية أو جهازية) ، كلوبرومازين ، مقبضات الحدقة ، ميلران ، أميودارون ، أملاح الذهب .
:: الساد الثانوي : ينجم عن التهاب القزحية المتكرر أو المزمن ، الزرق الحاد مغلق الزاوية ، حسر البصر الشديد . أيضاً قد يحدث الساد في حثول شبكية وراثية مثل التهاب الشبكية الصباغي .

ما هي خيارات العلاج المتوفرة حالياً Treatment methods available ؟

المعالجة الوحيدة حاليا هي الجراحة .

أولاً : استطباب الجراحة

1. تحسين الرؤية .
2. معالجة مرض عيني آخر تطور كنتيجة للساد مثل ارتفاع ضغط العين أو التهاب القزحية .
3. استطباب طبي : لرؤية قعر العين من أجل مراقبة اعتلالات الشبكية في داء السكري وتقعر القرص البصري .

ثانياً : مناقشة التوقعات والخطورة

لا حاجة لإجراء العمل الجراحي إذا كان المريض لا يزال قادراً على القيام بكل الأعمال اليومية دون إعاقة بصرية حتى ولو كان تشخيص الساد مؤكداً . ومن المهم شرح العمل الجراحي للمريض مع مناقشة المشاكل والاختلاطات الناجمة .

ثالثاً : التقييم ما قبل الجراحة

إن معظم عمليات الساد يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي ، ويجب أن تناقش طبيبك بالأمور التالية قبل العمل الجراحي :

:: إذا كنت تعاني من أي من أمراض القلب والأوعية ، مثل ارتفاع ضغط الدم غير المضبوط جيداً والذي قد يزيد من خطورة النزف داخل الحجاج والنزف فوق المشيمة ، كما تدل الدراسات على إمكانية حدوث نزف صاعق إذا كان النبض متسرعاً لذا من المهم أن تحاول الاسترخاء قبل وأثناء العمل الجراحي .
:: إذا كنت تتناول مميعات الدم .
:: إذا كنت تجد صعوبة في اتخاذك وضعية الاضطجاع .
:: إذا كنت تعاني من أي مرض عيني آخر .

رابعاً : العمل الجراحي

تهدف الجراحة إلى استئصال العدسة (الجسم البلوري) المتكثفة . وقد تطورت الطرائق المستخدمة لهذا الغرض كثيراً منذ قديم الأزل بدءاً من الطريقة البدائية Couching (800 ق.م) والتي يتم فيها إزاحة الجسم البلوري إلى خلفية العين باستخدام إبرة . وقد كان للأطباء العرب والمسلمون باع طويل في هذا المجال .

أما الطرق المستخدمة في عصرنا تشمل :

1- استخراج الساد ضمن المحفظة ICCE :
وهي إزالة العدسة مع المحفظة ، وهي طريقة قديمة لم تعد تستخدم حالياً .

2- استخراج الساد خارج المحفظة ECCE :
استخراج العدسة كاملة عبر جرح كبير مع الحفاظ على المحفظة الخلفية ، وهذه الطريقة في طريقها للانقراض مع انتشار الطريقة الأحدث وهي الفاكو .

3- الفاكو Phacoemulsification (استحلاب الجسم البلوري) :
وهي تقنية جراحية حديثة تستخدم الاهتزازات فوق صوتية لتفتيت الجسم البلوري وإزالته عبر جرح صغير وعادة لا يحتاج هذا الجرح لقطب . إن الغالبية العظمى من عمليات الساد في الدول المتقدمة تتم بالفاكو .

رابعاً : زرع العدسة

إن عملية إزالة الجسم البلوري(العدسة) تتطلب زراعة عدسة بديلة تقوم بوظيفة العدسة المستأصلة من أجل إعادة التأهيل البصري . لقد تطورت تقنية صناعة العدسات كثيراً خلال الخمسين عاماً المنصرمة منذ أن بدأها الانكليزي هارولد ريدلي .
- كانت أولى العدسات تحتاج لجرح كبير 6 ملم ، لكن ومع تطور صناعة العدسات تتوفر الآن عدسات قابلة للطي تصنع من السيلكون أو مادة الأكريليك ويتم زرعها عبر جرح صغير دون حاجة لأي قطب للجرح .

- أنواع العدسات :
:: وحيدة البؤرة Monofocal .
:: متعددة البؤر Multifocal .
:: مطابقة Accomodating .
:: حرجية Toric .

- أين تزرع العدسة ؟
:: في الغرفة الخلفية : وهو الوضع الأفضل .
:: في الغرفة الأمامية : أمام القزحية في حال عدم توفر محفظة .

خامساً : ما هي اختلاطات العمل الجراحي ؟

- تمزق المحفظة وخروج الزجاجي .
- سقوط جزء أو كل الساد إلى خلفية العين ، وهذه تحتاج إلى عملية جراحية أخرى تدعى قطع الزجاجي Vitrectomy .
- النزف .

اختلاطات ما بعد الجراحة Post-operative Complications

1). الإنتان Infection (نادر الحدوث لكنه خطير ): راجع طبيبك فوراً إذا عانيت من ألم شديد بعد الجراحة مع تورم واحمرار الأجفان أو نزيز Discharge . يعتبر تطبيق الصادات الحيوية داخل العين وموضعياً من الأمور الأساسية لعلاج هذه الحالة .

2). الالتهاب Inflammation: ويعالج بالقطرات المناسبة للحالة .

3). غباشة الرؤية المركزية : قد تتجمع السوائل في اللطخة (مركز الشبكية) مسببة وذمة فيها وبالتالي حدوث تشوش وغباشة في الرؤية المركزية .

4). انفصال الشبكية : إذا عانيت من رؤية أجسام طائرة أو لمعان أو خيالات غير طبيعية فراجع طبيبك فوراً فقد يكون ذلك مؤشراً على بداية حدوث انفصال في الشبكية .

5). تدهور الرؤية التدريجي : قد يحدث على مدى أشهر لسنوات ، وهو ينجم عن تكثف المحفظة الخلفية ويعالج بسهولة بالليزر YAG .

أسئلة قد تود بطرحها حول الساد FAQs

1. هل ينتقل الساد من عين لأخرى ؟

كلا ، ولكن عادة ما تصاب العينان سوية وبدرجات مختلفة .

2. هل يسبب الاستعمال الزائد للعين (الإرهاق العيني) ساداً ؟

اطمئن ، كلا .

3. هل يمكن أن يصاب الأطفال بالساد ؟

نعم ، هناك ساد خلقي يتطور لدى الأطفال .

4. هل معالجة الساد ضرورية دائماً ؟

لا ، يتم اللجوء لعلاج الساد فقط في الحالات التي يتقدم فيها لدرجات تعيق النشاطات اليومية .

5. هل يمكن فعل شيء لإيقاف تطور الساد ؟

لا ، ولكن الجراحة الحديثة ناجحة جداً في معظم الحالات .

6. هل يمكن إزالة الساد بالليزر ؟

هذا مفهوم خاطئ ، حيث يتم الإشارة للأمواج فوق الصوتية (الفاكو) خطأ بأنها ليزر ولكن الأمر مختلف تماماً . هناك حالياً عدة أبحاث حول استخدام أنواع من الليزر قيد التطوير .

7. لدي ساد في كلتا العينين ، هل تجب معالجتهما معاً ؟

كلا ، عادة نبدأ العلاج على العين الأسوأ أولاً .

8. ما هو التخدير المستخدم في جراحة الساد ؟

معظم العمليات تتم تحت التخدير الموضعي سواء بالقطرات أو بالحقن الموضعي .

9. لدي بعض التخوف من عملية زرع العدسة ؟

لا تقلق فعملية زرع العدسة من العمليات الناجحة ، وهي ضرورية من أجل إعادة التأهيل البصري .

التوجهات المستقبلية Future Trends

لقد تطورت جراحة الساد وزراعة العدسات كثيراً في السنوات الأخيرة ، ويتم حالياً إجراء عمليات مفصلة من أجل احتياجات كل مريض الخاصة .

المراجع References :

- Steinert : Cataract Surgery
- Jack I. Kanski : Clinical Ophthalmology
- The Wills Eye Manual
- Recent Advances in customizing Cataract Surgery BMJ 2004, 328:92-96 (10 January)
- Moorfields Eye Hospital Website www.moorfields.org.uk

20 Jan 18