رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=56
الطفوح (الشري)


نظرة عامة Overview

يعرف الطفح أيضاً باسم الشري  ، وهي تصيب شخصاً من كل أربعة أشخاص في مرحلة ما من حياته . أما بالنسبة للطفوح المزمنة فهي موجودة عند 3% من السكان و من الممكن أن تستمر لسنوات .
- إن سبب الطفوح مجهول في معظم الحالات إلا أنها قد تظهر أحياناً كرد فعل على دواء أو فيروس أو أحد أنواع الأطعمة أو أي محسس من البيئة .

ما هي الطفوح What are the Hives & Urticaria ؟

تعرف الطفوح باسم الشري و هو عبارة عن رد فعل تحسسي يؤدي إلى ظهور اندفاعات حمراء على الجلد ، و يعد سبب هذه الحالة مجهولاً في معظم الحالات إلا أنه قد يكون تحسساً لمادة ما في حياتنا اليومية كالأدوية أو الفيروسات أو بعض أنواع الأطعمة أو لسعات الحشرات .
- يعد الشري شائعاً إلى درجة أنه يصيب واحد من كل أربعة أشخاص في مرحلة ما من حياته ، و هو غالباً ما يتظاهر عند الأطفال كرد فعل لعامل محسس من الطبيعة . يكون رد الفعل هذا بشكل مناطق حمراء حاكة مختلفة الأحجام و الأشكال .
- يصنف الشري إلى حاد و مزمن و فيزيائي و الوذمة العرقية (الوعائية) .

أولاً : الشري الحاد Acute Urticaria :

يعد الشري الحاد النوع الأشيع بين أنواع الشري ، ومن صفاته أنه يصيب الشباب الذين يعانون من حساسية وخصوصاً اتجاه أطعمة أو فيروسات أو أدوية معينة ، وغالباً ما  تتراجع اندفاعاته خلال 6 أسابيع بشكل طبيعي.

ثانياً : الشري المزمن Chronic Urticaria :

تطلق صفة الإزمان على الشري عندما يستمر لأشهر أو سنوات ، وهو  يتظاهر على شكل فترات من التوهج و فترات من الهجوع بينها (فترات راحة) ، وهذا الشكل من الشري يصيب 3% من الناس .
- إذا استمر الشري لأكثر من ستة أسابيع فإن صاحبه سيعاني منه لعشرة سنوات تالية بنسبة 40% .
- يعد الشري المزمن شائعاً بين النساء المتوسطات في العمر (40-65 سنة) ، وقد وجدت الدراسات مؤخراً أن 60% من مرضى الشري المزمن لديهم حالة من المناعة الذاتية تكون السبب في ظهور الطفوح عندهم ، كما وجدت دراسات أخرى بأن حقن جلد هؤلاء المرضى بقليل من دمهم سيحرض الطفح لديهم وهكذا يمكن اعتبار دم هؤلاء المرضى نفسه كعامل محرض للشري (بسبب الخلل المناعي الموجود)  .

ثالثاً : الشري الفيزيائي Physical Urticaria :

يتضمن هذا الشكل الشري الذي يظهر رداً على عامل محرض (محسس) فيزيائي محدد  مثل : البرد أو الحرارة أو التعرض للشمس ، الاهتزاز ، الضغط ، التعرق والتمارين بالإضافة لعوامل أخرى . وما يميز هذا الشكل أن الاندفاعات الجلدية هنا تكون في مناطق التماس مع المحسس وليست معممة .

رابعاً : الوذمة العِرقيّة (الوعائية) Angioedema :

يسبب هذا الشكل التهاباً مشابهاً للشري ولكن الاندفاعات هنا تشمل الطبقات الأعمق من الجلد و تدوم لفترة أطول . يعاني المصابون غالباً من توذم حول العينين و في الشفاه و اليدين و القدمين ، و ترتبط خطورة الوذمة العرقية بمدى انسداد الطرق التنفسية الناجم عنها.

ما هي أعراض الشري What are symptoms ؟

العرض الأساسي هو اندفاعات حمراء أو زهرية حاكة مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد والتي تظهر بشكل مجموعات خاصة على الجذع أو في أي مكان آخر من الجسم . تقيس هذه الاندفاعات عادة 1- 5 سم ولكن قد يتحد بعضها ليشكل مناطق متوذمة واسعة .
- تتراجع هذه الطفوح خلال 48 ساعة لتظهر مجموعات أخرى في أجزاء أخرى من الجسم وهكذا...

ما الذي يمكننا فعله اتجاه الشري What we can do ؟

يعد الحد من التعرض للعامل المحرض الأساس في حل هذه المشكلة ، ورغم أن معظم حالات الطفوح تختفي خلال عدة أيام من دون أي علاج إلا أن لمضادات الهيستامين دوراً في الحد من التوذم و الحكة ، كما أن لغسول الكالامين Calamine lotion تأثيراً مخفف للحكة أيضاً .

- أما المعالجة بالستيروئيدات (الكورتيزونات) فهي مقتصرة على حالات محددة ، كما أن إعطاءها المديد لم يصادق عليه بسبب تأثيراتها الجانبية الضارة .

- وأخيراً فإن بعض الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المناعية كالذئبة الحمامية أو التهاب المفاصل الرثياني قد استعملت لعلاج بعض حالات الشري المزمن و لكنها أيضاً تحمل تأثيرات جانبية غير مرغوب بها .

23 May 18