رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=62
السعال الديكي

نظرة عامة Overview

السعال الديكي مرض معدي بشكل كبير ، وهو يشمل نوبات من السعال العنيف يتبع بصوت شهيقي (يشبه الديك) . تعتبر الأعمار تحت السنتين الأكثر عرضة للإصابة.
- يستمر المرض حوالي 6 أسابيع .
- قد يؤدي لحدوث ذات رئة و دوار و أذية دماغية ومن الممكن حدوث الوفاة .
- العلاج الرئيسي هو الراحة في السرير.
- إن التمنيع (اللقاح) يقي من السعال الديكي .

ما هو السعال الديكي What is pertussis ؟

يعرف السعال الديكي أيضاً باسم الشاهوق وهو مرض تنفسي عالي السراية (العدوى) . ينجم هذا المرض عن الإصابة بجراثيم معينة تسبب نوبات من السعال ، أما السراية فتتم عبر الهواء بعد حدوث السعال و العطاس ، ويعتبر الأطفال تحت السنتين هم الأكثر عرضة للإصابة .
- يجعل التمنيع (اللقاح) الإصابة عبارة عن مرض خفيف ، بينما الأطفال الغير ملقحين يصابون بمرض خطير و جدي .

ما هي الأعراض What are the symptoms ؟

تتشابه الأعراض الأولية للسعال الديكي مع الرشح ، ولكن بعد 10 أيام من الخمج يحدث سعال شديد و سيء قد يجعل الأطفال يجدون صعوبة في الأكل و الشرب أو حتى التنفس .
- يحدث بعد السعال صوت شهيقي مميز و لهذا يطلق عليه اسم الشاهوق.
- قد يحدث بعد نوبات السعال إقياء أو غياب عن الوعي لمدة وجيزة في نهاية النوبة.
- تظهر أعراض المرض بعد حوالي أسبوع من الخمج ، و يستمر حوالي ستة أسابيع و يبدأ طور الشفاء بعد حوالي أربعة أسابيع من بدء المرض .
- قد تتطور الحالة إلى ذات رئة و نوبات و أذية دماغية قد تكون قاتلة .

بماذا نستطيع مساعدة المريض What we can do for a patient ؟

يتضمن العلاج الراحة في السرير و العناية التمريضية الجيدة . قد يحتاج بعض الأطفال ذوي الحالات الشديدة إلى علاج بالمشفى .

كيف يمكن منع حدوثه How it can be prevented ؟

يستطيع لقاح الشاهوق الحد من هذا المرض ، ويعطى هذا اللقاح عادة مع لقاح الدفتيريا و الكزاز ضمن لقاح واحد يدعى DTP .  قد يترافق إعطاء هذا اللقاح مع خطر صغير ، ففي حالات نادرة جداً قد يسبب صدمة تأقية .
- تتمثل ردة الفعل الاعتيادية على اللقاح بتورم في اليد أو القدم  وحمى وبكاء وفقدان الشهية و إقياء ، وهنا يساعد الباراسيتامول في تخفيف الأعراض الناجمة عن اللقاح .
- قد يزول مفعول اللقاح خلال سن المراهقة وهذا ما يفسر لماذا يصاب المراهقون و البالغون رغم أنهم ممنعون كالأطفال .

التوجهات المستقبلية Future trends

إن زيادة معدلات التمنيع هو المفتاح لإنقاص معدلات الإصابة بالشاهوق.

24 Feb 18