رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=68
الشرث


نظرة عامة Overview

الشرث هو عبارة عن التهابات مؤلمة تصيب عادة أصابع القدم نتيجة نقص التروية الدموية الناجمة عن البرد الشديد .

ما هو الشرث What is Chilblain ؟

هو عبارة عن بقع أو لطخات حمراء ساخنة مؤلمة تظهر على أصابع القدم ، وقد تكون هذه اللطخ حاكة أو منتفخة أو متشققة وقد تتقرح في الحالات الشديدة . يعود سبب الشرث إلى تعرض الأطراف لبرد طويل يسبب نقصاً في التروية الدموية في المناطق المعرضة ، كما أن ارتداء الأحذية الضيقة في الجو البارد ثم محاولة تدفئة القدم المخدرة من البرد بعد خلع الأحذية مباشرة قد يسبب الشرث . أخيراً فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالشرث من الرجال .

ما هي أعراض الشرث What are symptoms ؟

لطخ حمراء حارقة مؤلمة حاكة على أصابع القدمين تالية لشعور بالخدر بسبب التعرض للبرد ، وهي تظهر خاصةً على المناطق التي تتحمل ضغط و وزن الجسم (مناطق ارتكاز الجسم) مثل قاعدة ابهام القدم ، كما تشيع الإصابة عند أصحاب القدم المخلبية .

ما هو تدبير الشرث What is the treatment ؟

1- القاعدة الأساسية هي الحفاظ على المناطق المصابة دافئة عبر الجوارب أو الأخفاف الصوفية وارتداء الأحذية المريحة الواسعة ذات الأرضية الطبية (والتي توزع الضغط بشكل متساو) .
2- يجب تجنب تعريض المناطق المصابة لحرارة مفرطة كالحمامات الساخنة و حرارة المدافئ الكهربائية المباشرة وزجاجات الماء الساخن و ارتداء الأحذية الجافة.
3- تعالج مناطق الجلد المتشقق بكريم مضاد حيوي.

- يجب مراجعة طبيب العائلة أو أخصائي أمراض الجلدية أو أمراض العظام إذا دامت الإصابة.

أساليب الوقاية من الشرث Preventive methods

:: أفضل طريقة هي التدفئة التدريجية وغير المباشرة للأقدام عبر الجوارب الصوفية مع تجنب تعريض الأقدام الباردة جداً إلى حرارة مفاجئة كبيرة (المدافئ الكهربائية و العادية ، زجاجات الماء الساخن)  .
:: الحفاظ على رطوبة الأقدام للحفاظ على مرونة سطح الجلد و منع تشققه.
:: استخدام زيوت المنتول أو الأوكاليبتوس لتحسين التروية الدموية للجلد.

20 Jan 18