رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=70
أذيات الجلد الميكانيكية ( الثفن ، الشسن )


نظرة عامة Overview

يقصد بأذيات الجلد الميكانيكية الأذيات التي تحدث في الجلد نتيجة تعرضه للعوامل الآلية (الميكانيكية) كالضغط أو الفرك أو الاحتكاك مع سطح صلب...الخ لفترات طويلة والتي يمكن أن تحدث أذيات في الجلد .

الشسن Callus

هو عبارة عن ظهور كتلة صغيرة وحيدة أو متعددة غير مؤلمة على الراحتين أو الأخمصين وخاصةً على النواتئ العظمية من المفاصل ، كما تشاهد على الكاحل فوق القعب .
- هذه الكتل عبارة عن فرط تقرن محدد مصفر غير عرضي يحدث بسبب حدوث ضغط مستمر على المنطقة المصابة .
- يشاهد الشسن عادة على الراحتين عند الكادحين و الرياضيين ، وعلى جانب السلامية القاصية (البعيدة) من الإصبع الوسطى عند الكتاب و على رؤوس الأصابع عند العازفين .

علاج الشسن Treatment of Callus

عادة يتراجع الشسن عفوياً عند إزالة العامل المسبب (الضغط) وفي الحالات المعندة يمكن أن يستخدم طبيبك بعض الأدوية التي تدعى حالات التقرن مثل حمض الساليسيلك أو حمض اللاكتك (salicylic acid and lactic acid)  .

الثفن Clavus

عبارة عن كتلة صغيرة مؤلمة بشدة عند الضغط عليها . تظهر هذه الكتلة نتيجة تعرض المنطقة المصابة لضغط مزمن ، وعادة ما تظهر هذه الآفات فوق النواتئ العظمية وخاصة على ظهر الأباخس أو على الأخمص في مواقع الضغط.
- تتظاهر الإصابة بشكل عقيدة من فرط التقرن مصفرة و محددة ، وتحوي هذه العقيدة على لب مركزي متقرن و هو المسبب للألم عند الضغط على الآفة .
- يمكن أن يظهر الثفن في الأفوات (المسافات بين الأصابع) وخاصةً الفوت الرابع حيث يكون متعطناً مبيضاً طرياً بسبب التعرق .

علاج الثفن Treatment of Calvus

يمكن أن يزول الثفن عفوياً بإزاحة الضغط المسبب ، كما يمكن تطبيق حالات التقرن مثل حمض الساليسيلك أو حمض اللاكتك.
- في الحالات المعندة على العلاج قد يُقترح وجود العرن العظمي Exostosis تحت الآفة كأرضية مؤهبة ، و عندها يجب إزالة هذا العرن قبل علاج الثفن .

قرحة الاستلقاء Decubitus Ulcer

هي قرحات تظهر على الجلد نتيجة الضغط المطول عليه مما يؤدي لحدوث نقص في وصول الدم إلى الأنسجة الجلدية أو الدهنية و حتى العضلات.
- تحدث الإصابة عادةً عند المسبوتين أو العجزة الذين لا يستطيعون تغيير وضعية الاستلقاء في أسرتهم ، و بالتالي تظهر الإصابة على جلد النواتئ العظمية و أكثر ما تشاهد الإصابة على المنطقة العجزية و العقبين .
- تتظاهر الإصابة أولاً بشكل بقع حمراء في موقع الضغط ثم تتقرح لتصبح عميقة مع الوقت، و يمكن مشاهدة نسيج متنخر مسود يغطي القرحة.
- تتضمن الاختلاطات حدوث الانتان الجرثومي الموضعي ، كما يمكن حدوث التهاب نقي و عظم أو تشكل نواسير.

علاج قرحة الاستلقاء Treatment of Decubitus Ulcer

من المهم جداً اتخاذ الإجراءات الوقائية عند المستعدين للإصابة بتقليبهم دورياً و الحفاظ على جفاف المناطق المؤهبة للإصابة ، ومن التقنيات الحديثة و ضع المريض على فراش مائي أو رغوي أو هوائي مما يمنع تركيز الضغط على مناطق محددة.
- يجب تجنب إجراء المساجات و الرضوض الآلية ، و قد يلجأ الطبيب المعالج لإجراء تنظير للقرحة لإزالة النسج المتموتة و المتنخرة و إعطاء الصادات في حال وجود خمج جرثومي، و تضمد القرحة و تغير الضمادات دورياً.
- كما أنه من الضروري إعطاء المريض غذاء غني بالحريرات و البروتينات .

24 Feb 18