اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[March 27, 2017 @ 02:53:35]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 11 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 169
::  زوار الأمس: 1,021
::  العدد الكلي: 5,611,524



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /166/   محور العدد:  الجلد والسكري - الجراحة الصدرية التنظيريةأرشيف المجلة

أيها الزملاء الأطباء كيف تكتبون وصفاتكم ؟
[د. عبد الرزاق الشققي]

 

للخط أسراره وآفاقه لا يدركه إلا المتمرسون والخطاطون والمتميزون والمبدعون والفنانون ، وبطبيعة الحال يقوى كل خط بالتمرين والممارسة ، ولا يمكن لأي شخص أن يكون خطاطاً ، لأن حسن الخط كامن في بعض الناس ..
وموهبة الله مبثوثة هنا وهناك إذ ليس من الضرورة أن يكون الناس جميعاً متساوين في أمر من الأمور ، موهبة الله موجودة ، تخص هذا، وتتعدى ذاك ، وكل ميسر لما خلق له .
والذي يكون له الاستعداد الفطري لتذوق الخط، وحب الخط ، وفهم الخط ، وربما ينبغ فيه إذا مارسه ممارسة حقيقة من دون أن يجد مشقة أو يبذل جهداً أو عناء ، وربما يكون حسن الخط أو عدمه وراثة ، أقول ربما ...




تدبير فرط البيليروبين عند المواليد بتمام الحمل
[د. عمر فوزي نجاري]

 

يشاهد اليرقان عند 60% من المواليد بتمام الحمل خلال الأسبوع الأول من الحياة وعند 80 % من الخدج ، حيث يحدث تراكم للبيلروبين غير المقترن الذي يمتاز بتأثيره السمي العصبي على الأطفال ، أثناء الحياة الجنينية يتم التخلص من البيليروبين غير المقترن عن طريق المشيمة أما عند حديثي الولادة فتقوم الخلايا الكبدية بطرح البيليروبين المقترن الذواب في الماء عبر الجهاز الصفراوي ومنه إلى القناة الهضمية .




تآثر (تداخل) الغذاء مع الدواء
[د. رضا حميد]

 

يكون المرضى المسنين في اختطار عالٍ لتآثرات الغذاء مع الدواء . يخضع هؤلاء المرضى عادة لأدوية متعددة للحالات الطبية المزمنة تحدث التبدلات الفيزيولوجية الخاصة بالعمر المؤثرة في امتصاص الدواء ، وتوزيعه، واستقلابه وإفراغه ، بالإضافة إلى فعل الدواء في هؤلاء المرضى . وهذا التغير في فعل الدواء يمكن تأييده بصورة إضافية بواسطة التآثيرات مع الطعام .




التظاهرات الجلدية للداء السكري
[أ. د. صالح داوود]

 

يبدي كل المرضى السكريين تقريباً تظاهرات جلدية لهذا الداء في نهاية الأمر ، ويمكن للعلامات الجلدية أن تزيد من شكوك الطبيب فيما يتعلق بتشخيص الداء السكري وستركز هذه المقالة على المظاهر السريرية والإمراض والأنماط العلاجية الموجهة لهذه التظاهرات الجلدية بطيفها الواسع الذي يبدأ بأسلمها وهو الجيبوم الحلقي ، وينتهي بالأكثر عسراً وصعوبة وهو القرحة السكرية .




أضرار العمل على شاشات الكومبيوتر والوقاية منها
[د. محمد الحلبي]

 

لقد دخل الكومبيوتر أو الحاسوب إلى بلادنا في أواخر القرن الماضي وأصبح أحد أدوات العمل في أغلب المجالات الصناعية والعمرانية والزراعية, كما أصبح أحد الأدوات المتواجدة في أغلب البيوت نتيجة للضرورة الملحة له ولفائدته الجمة في أغلب نواحي الحياة (للعامل والطالب والموظف والطبيب والمهندس). ولكن، هل لهذا الضيف الجديد أي أثار صحية على مستعمله , هذا ما سوف نسلط الضوء عليه هنا وسنبدأ من :




دور الجراحة الصدرية التنظيرية في الأمراض الصدرية
[د. بسام درويش]

 

لقد تطورت الجراحة الصدرية بشدة بإدخال تقنية التنظير عليها أكثر بكثير من باقي الجراحات، حيث دخلت هذه التقنية بشكل واسع في تشخيص و علاج كثير من الأمراض الصدرية. واعتبرت تقنية الجراحة الصدرية التنظيرية المساعدة بالفيديو Video- Assisted Thoracoscopic Surgery أو ما تسمى اختصاراً VATS ثورة حقيقية في الجراحة الصدرية و الأمراض الصدرية .




استخدام الإيزوتريتنوين في غير العد
[أ.د. أنو دندشلي]

 

الإيزوتريتنوين (Isotretinoin) cis retinoic acid 13 من الرتينوئيدات الجهازية له تأثير مضاد للإلتهاب وينقص إفراز الزهم ويصحح التقرن وخاصة في ظهارية قناة الجريب الشعري ويعطى بجرعة0.5-2 ملغ / كغ باليوم بعد الطعام .




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER