اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[May 31, 2020 @ 08:29:42]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 18 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 961
::  زوار الأمس: 5,174
::  العدد الكلي: 7,516,204



  


المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية في مجال الطب تصدر بنسختها الورقية عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم علم الطب بلغتنا العربية.


ملاحظة : إن الأفكار التي ترد في المجلة الطبية العربية تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة رأي إدارة العيادة الشاملة . .

المجلة الطبية العربية -> العدد /159/ -> استخدام الإنسان الآلي"روبوت" في العمليات القلبية والصدرية أرشيف المجلة
استخدام الإنسان الآلي"روبوت" في العمليات القلبية والصدرية
الدكتور نزار عباس  -  أستاذ في جامعة دمشق – عضو الجمعية الأوربية للجراحة الصدرية


عقدت الجمعية الأوربية للجراحة الصدرية (ESTS) بالاشتراك مع الرابطة الأوربية لجراحة القلب والصدر (EACTS) مؤتمرهما المشترك العـلمي السنوي الثالث في مدينة ليبزغ الألمانيـة خلال الفترة الممتدة من 11-15 أيلول من عام 2004، تميّز المؤتمر بحضور عدد كبير من الجراحين والمهتمين والباحثين قارب الأربعة آلاف مشارك من مختلف دول العالم وبتنظيم دقيق للوقت والفعاليات التي تضمّنت بين محاورها موضوعاً جديداً شيقاً يفتح أبواب المستقبل حول استخدام الإنسان الآلي Robot في إنجاز العمليات الصدرية والقلبية.

يستخدم لهذا الغرض في الوقت الراهن الإنسان الآلي من مجموعة Da Vinci system أكثر من غيره حيث تدخل أذرعه من خلال ثقوب في جدار الصدر لا يتجاوز قطرها 1سم ويصل عددها حتى الخمسة وهي نفس الثقوب المستخدمة في الجراحة التنظيرية فتحمل بعض الأذرع المنظار والبعض الآخر المقص أو الملقط أو غير ذلك من الأدوات الجراحية المختلفة التي يتم تحريكها والتحكّم بها عند بعد من قبل الجراح اعتماداً على شاشة المراقبة التي تنقل الصورة مباشرةً من ساحة العمل الجراحي بواسطة المناظير الخاصة بذلك.

بلغ مجموع العمليات الجراحية الصدرية والقلبية المنجزة بمساعدة الإنسان الآلي كلياً أو جزئياً في المراكز العالمية المختلفة حوالي 2500 عملية خلال عام 2003م و1400 عملية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2004. فقد تمًّ استخدام الروبوت لإنجاز عمليات صدرية متنوعة منها استئصال غدة التيموس Thymectomy مع تجريف شحم المنصف الأمامي لعلاج الوهن العضلي الوخيم وكذلك استئصال الأورام المنصفية الأمامية كالتيموما والخلفية كالأورام العصبية الصغيرة، وطبّق أيضاً في عمليات طي قاع المعدة Fundoplication لعلاج قصور الفؤاد ومنع القلس المعدي- المريئي (GERD) واستخدم أيضاً لتسليخ المري Esophageal dissection وتحريره في الصدر قبل استئصاله لعلاج الأورام الخبيثة وحديثاً استخدم الروبوت بنجاح في إنجاز العمليات الكبرى لاستئصال الفصوص الرئوية المختلفة Lobectomy .

العمليـات القلبيـة الأكـثر استخدامـاً للروبـوت هي الوصـلات الشريانيـة الأكليليـة المــفردة by pass Coronary arteryحيث يستخدم لهذا الغرض الشريان الثديي الباطن لمفاغرته مع الشريـان الإكليلي بعد منطقة التضيـق ويتراوح زمن العمل الجراحي في هذه الحالات بين80- 120 دقيقة كما طبق الروبوت في عمليات إصلاح الدسام التاجيMitral valve surgery بمساعدة شق صدري صغير Mini – thoracotomy .

الخلاصة

على الرغم من كون البداية حديثة العهد صعبة شاقة محدودة بسبب نقص الخبرة وارتفاع التكلفة وطول مدة العمل الجراحي وتعذّر متابعته في بعض الحالات وتحويله إلى جراحة مفتوحة والحاجة الماسة إلى التدريب الطويل في المخابر قبل الانتقال إلى الإنسان يبقى التصميم على المتابعة ضرورياً من أجل تراكم الخبرات وتطوير هذا الحقل من الجراحة.

المراجـع


1). Bodner J and colleagues : First experience withe the da Vinci operating Robot in thoracic Surgery. Eur. J. Cardiothoracic, Surg. 2004, 2S : 844- 851
2). Morgan J.A, and colleagues : Advanced thoracoscopic procedures are facilitated by computer- aided robotic technology. Eur. J. Cardiothoracic, Surg.2003,23 : 883 - 7.
3). Melli FM and colleagues : Early experience withe Robotic technology for thoracoscopic surgery. Eur. J. Cardiothoracic, Surgery 2002, 21 : 864 – 8.
4). Volkmar Falk : Robotic cardiac surgery, 3rd EACTS / ESTS Joint Meeting. Leipzig – 2004.




صفحة للطباعة   أرسل هذا المقال لصديق  
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER