رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Medical_Journal&file=article&mid=84
استخدام الإيزوتريتنوين في غير العد


الإيزوتريتنوين (Isotretinoin) cis retinoic acid 13 من الرتينوئيدات الجهازية له تأثير مضاد للإلتهاب وينقص إفراز الزهم ويصحح التقرن وخاصة في ظهارية قناة الجريب الشعري ويعطى بجرعة0.5-2 ملغ / كغ باليوم بعد الطعام .



ولايعطى الدواء في الحمل وفي الأمراض الكبدية والقصور الكلوي ولا يشارك مع التتراسيكلينات وتتضمن تأثيراته الجانبية ارتفاع الشحوم الثلاثية والكوليسترول وأذية خفيفة للخلية الكبدية واضطرابات نفسية وأعراض ورم دماغي كاذب واضطراب رؤية والتهاب أمعاء . والتأثير الجانبي الأشيع هو جفاف الجلد والأغشية المخاطية . ومن المهم منع الحمل عند النساء المتزوجات أثناء تناول الدواء وحتى بعد شهر واحد من وقفه تجنباً لتشوه الأجنة ولقد أحدث الإيزوتريتنوين ثورة في علاج العد Acneوهذا معروف إلا أن للدواء استطبابات كثيرة في العديد من الأمراض الجلدية سنستعرضها في هذا المقال .

وردية الوجه Rosacea

وهو مرض يصيب النساء بعمر الأربعينات يتظاهر على الوجه باندفاعات حطاطية بثرية وعقيدات دون زؤان مع توسع أوعية شــعرية وحمامى ويمكن أن تأخذ الوردية أشكال ذأبانية .
تعالج الأشكال الخفيفة منها بالمعالجات الموضعية كالميترونيدازول والصادات والبنزيل بيروكسيد أما الحالات الأشد فيضاف التتراسيكلين ( أو مشتقاته ) أو الميترونيدازول جهازياً .
أما في الحالات الشديدة من وردية الوجه والحالات المعندة والأشكال الذأبانية والمكببة والخاطفة والحالات المترافقة بفرط إفراز زهمي والوزمة الدائمة المرافقة للوردية فيفيد الإيزوتريتنوين , والجرعة المطلوبة هي أقل منها في العد إذ يعطى بمقدار 0.2-0.5 ملغ /كغ باليوم ,وكان يقترح جرع أعلى للعلاج إلا أنه وجد أن جرع أقل بمقدار 10-20 ملغ / كغ باليوم لشهرين فعالاً(1), ويمكن بعد شهر إلى شهرين من العلاج أن يعطى الدواء 10ملغ كل يومين أو مرتين بالأسبوع ولفترة قد تطول لستة أشهر(2).
المشاكل العينية تجعل الدواء غير محمول عند البعض وخاصة عندما تترافق الوردية مع إصابة عينية أصلا ً.

التهاب الغدد العرقية المقيح Hidradenitis Suppurativa

مرض يصيب جلد الغدد العرقية المفرزة  بسبب انسداد مسام الغدد العرقية المفرزة مع خمج ثانوي جرثومي ويتظاهر بعقيدات حمراء مؤلمة تتقيح وتفتح ويمكن أن تشكل جيوب ويمكن أن تنكس , وغالباً ماتصيب الإبطين عند الرجال . ويمكن أن تصيب المغبن وحول الشرج . تعالج الحالات المبكرة بحقن الستيرئيدات ضمن الآفة مع إعطاء الصادات الجهازية , وتفجر الخراجات ويزرع القيح وغالباً مايكشف عن المكورات العنقودية المذهبة ويمكن كشف جراثيم سلبية الغرام وتعطى الصادات على أساس الحساسية , وفي الحالات الإلتهابية الشديدة تعطى الستيروئيدات الجهازية ( لمدة 2-3 أسابيع ويعطى 40-60 ملغ برونيزلون باليوم) , و الإيزوتريتنوين يمكن أن يكون فعالاً في الحالات الخفيفة ويعطى بمقدار 1 ملغ /كغ باليوم ويمكن إعطاء جرع أعلى ولفترات طويلة , والإستجابة أقل من 50% من الحالات والإستجابة أقل في التليفات والجيوب ويمكن اللجوء للجراحة لإستئصال المنطقة كاملة في المراحل التليفية .

وفي دراسة على 68 مريضاً حصل شفاء عند 16 منهم وكانت جرعة الإيزوتريتنوين 0.5-0.8 ملغ /كغ باليوم لمدة 4-6 أشهر، واستمر الهجوع عند 11 منهم بعد المعالجة.

التهاب الهلل المسلخ للفروة Dissecting Cellulitis of the Scalp

تصيب الرجال وخاصة السود ويمكـن أن تترافق مع العد المكبب والتهاب الغدد العرقية المقيح وتتظاهر بشكل عقيدات وخراجات عميقة غير مؤلمة نسبياً على الفروة مع حاصة ندبية بثرية جريبية ويمكن أن تظهر ندبات ضخامية أو جدرات، تعالج بالصادات والستيروئيدات.
أكدت أبحاث كثيرة فائدة الإيزوتريتينوين في التهاب الهلل المسلخ ويعطى بجرعة 1ملغ/كغ باليوم لأربعة أشهر على الأقل مع فائدة جيدة وتختلف فترة الهجوع (3) - (4)

الوحمة الزؤانية Nevus comedonicus

تحدث منذ الولادة أو في الطفولة المبكرة وتتظاهر بشكل لويحة تحوي حطاطات تظهر فوهات جريبية متوسعة مملوءة بسدادات متقرنة تذكر بالزؤان وتظهر على الوجه أو العنق أو الأطراف أو الجذع وهي لا تشفى عفوياً ويمكن أن تلتهب.
تعالج باستخراج الزؤان أو بتطبيق التريتينوين أو بإعطاء الصادات أو بحقن الستيروئيدات في الكيسات أو بالسنفرة أو بليزر الإربيوم أو CO2. ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين جهازياً.

التقران السفعي Actinic Keratosis

وسوف خشنة ملتصقة على قاعدة حمامية في المناطق المكشوفة وقد تتحول لسرطانة وسفية الخلايا. تعالج بالكي بالآزوت السائل أو بالتخثير الكهربائي أو بتطبيق 5 - فلورويوراسيل أو برهيم الإيميكيمود. ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين بالإعطاء الجهازي. كما ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين فموياً بمقدار 20 ملغ/يومياً لمدة 3 أسابيع مع تطبيق 5- فلورويوراسيل في الحالات المنتشرة من التقران السفعي (5). كما ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين 10ملغ/ يومياً مع التطبيق الموضعي للتريتينوين للوقاية من التقران السفعي.

جفاف الجلد المصبغ (Xeroderma Pigmentosa (XP

جسدي صاغر يتصف بأذيات ضيائية ويتظاهربجفاف جلد ونمش وتوسع أوعية شعرية ثم تظهر تقرنات سفعية وسرطانات جلدية على المناطق المكشوفة , يقوم التدبير على تجنب الشمس ورقابة الخباثات لاستئصالها باكراً جراحياً.
يعطى الإيزوتريتينوين بجرعة عالية للتقليل من احتمال ظهور أورام جديدة ويعطى بمقدار 2ملغ/كغ/يوميا وقد يؤدي ذلك لإنغلاق مشاشات باكر وتكلس أربطة وأوتار وسمية كبدية وفرط شحوم. إن إعطاء الدواء بجرع أقل يؤدي لنتائج أقل , ويمكن حصر إعطاء الدواء للمرضى الذين عندهم XP مع ظهور سرطانات جلدية عديدة (6)-(7)-(8)

السرطانة قاعدية الخلايا (BCC) Basal Cell Carcinoma

أشيع خباثات الجلد ذو نمو بطيء يتظاهر بحطاطات أو عقيدات لؤلؤية تتقرح, أما متلازمة وحمة الخلية القاعديةNevoid Basal Cell Syn . فتتضمن BCC عديدة، باكرة مع كيسات في الفكين مع كيسات بشرانية في الجلد وانخفاضات وهدية في الراحتين والقدمين وأعران عظمية في الأضلاع والقحف وسحنة خاصة .وفي دراسة ضمت 12 مريض معظمهم بمتلازمة الخلية القاعدية عندهم 270 BCC أعطوا الإيزوتريتينوين بمعدل 4.5 ملغ /كغ باليوم لمدة 8 أشهر وبالنتيجة حوالي 10% من الأورام استجابت وأصبحت أصغر (9) كما أظهرت دراسة أخرى فعالية الدواء في منع ظهور BCC بعد إعطائه بجرعة 0.4 ملغ /كغ باليوم (10)

داء بوفن Bowen’s Disease

وهو سرطانة لابدة تتطور لاحقاً لسرطانة وسفية الخلايا وتتظاهر بلويحات حمامية وسفية  تعالج بالاستئصال أو بالمعالجة القرية أو بـ 5- فلورويوراسيل -FU5 وفي دراسة عولج مريض بنجاح فموياً بالإيزوتريتينوين 1ملغ/كغ/يومياً مع INFα2 تحت الجلد 3ملايين وحدة/3مرات أسبوعياً (11)

لمفوما الجلد تائية الخلايا ( CTCL ) Cutaneous T Cell Lymphoma

وهي خباثة للخلية اللمفاوية المساعدة في الجلد, وتتظاهر بلطخ حمامية وسفية ثم تصبح لويحات بأشكال وألوان ثم تظهر أورام تعالج المراحل الأولى للمرض بالبوفا، أما المراحـل  الورمية فتستطب المعالجة الكمياوية. سجلت فائدة الإيزوتريتينوين مع Vit D3 الفموي, يفيد الإيتريتينات مع البوفا  (RePUVA) يعتبر البيكساروتين أكثر فعالية في CTCL .

اللقمومات المؤنفة Condylomata Acuminata

وهي ثآليل في المناطق الجنسية تسببها الحمة الحليمومية الإنسانية من نوع HPV6,11 ويمكن أن تسببها HPV16,18,31,33 والأخيرة يمكن أن تترافق مع عسرة تصنع وسرطانات . وتتظاهر بآفات حطاطية أو أورام مفصصة وهي تنتقل بالطريق الجنسي غالباً .
تعالج بالإيميكيمود أوPodofilox أوالبودوفيللين أوالآزوت السائل أو حمض الخل ثلاثي الكلور TCA أو الكي الكهربائي أو ليزر الإربيوم .
الإيزوتريتينوين معدل مناعي وله فعالية في تكاثر وتميز الخلايا الظهارية. في دراسة عولج فيها 53 مريض بالإيزوتريتينوين 1ملغ/كغ لمدة 3 أشهر وبالنتيجة حصل 40% على شفاء، 13% على تحسن، 47% لم يستجيبوا وكان معدل النكس بعد سنة9.5 % وفي دراسة أخرى وجد أن الدواء فعال في الآفات الصغيرة (12)

السماكات Ichthyosis

وهي من الأمراض الوراثية تتميز بتراكم زائد للقشور الجلدية وتتراوح شدتها من خفيفة حتى مهددة للحياة تعالج بالمطريات ويمكن أن تشارك مع حمض الساليسيك أو حمض اللاكتيك أو اليوريا urea كما يفيد الكالسيبوتريول , تؤذي الريتنوئيدات إلى تحسن دراماتيكي في السماكات وخاصة السماك الصفائحي والأشكال الشديدة من السماك .
والأسيتريتين أفضل من الإيزوتريتينوين في السماكات (واضطرابات التقرن عموماً), ويمكن أن تكون الريتنوئيدات منقذة للحياة في معالجة حديث الولادة المصاب بالوليد الهارج harlequin newborn حيث تساعد على التوسف والتخلص من الغشاء الحاصر أما إعطاء الريتنوئيدات في الأحمرية سماكية الشكل الفقاعية فيمكن أن تؤدي لزيادة الفقاعات وخاصة في الأعمار الصغيرة .
وعموماً يحصر استخدام الريتنوئيدات على الحالات الشديدة من السماك لأن نتائجها مؤقتة ويتطلب الأمر بالتالي إعطاء مطول مما يؤدي للكثير من التأثيرات الجانبية .

تقرن واحمرار الجلد المتغير Erythrokeratodermia Variabilis

وهو جسدي سائد يتميز بلويحات متقرنة ثابتة ولطخ حمامية متغيرة تتوضع غالباً على الأطراف وحمامى متغير ة الشكل بالوقت , وتعالج بالمطريات وحالات التقرن .
يفيد الإيزوتريتينوين بشكل جيد في دراسة أعطي الدواء 80ملغم باليوم للبالغين، وحصل شفاء سريري في اللويحات المتقرنة وتراجعـت
الحمامى بعد 4 أشهر. (13)

داء داربيه Darier’s Disease

وهو جسدي سائد يتصف بحطاطات متجلبة صفراء بنية في المناطق المثنية والثنيات (أعلى الصدر والظهر وحول الأنف وخلف الأذنين ) يزداد الطفح بالتعرض للشمس ويترافق مع إصابة أظافر . يعالج بالريتنوئيدات الموضعية ( Adapalene أو Tazarotene) إلا أن المعالجة الأكثر فعالية بالريتنوئيدات الجهازية والإيزوتريتينوين هو الخيار الأفضل ويعطى في البدء بجرع خفيفة بمقدار 10ملغ باليوم تجنباً لتفاقم المرض ثم ترفع الجرعة لاحقاً  ( وعادة 20 ملغ باليوم ) .

في دراسة مفتوحة عديدة المراكز قُيمِت فعالية الإيزوتريتينوين بجرعة 0.5ملغ/كغ/يوم وكان مفيداً جداً ولكنه لايقدم هجوعاً طويلاً وتجنباً للنكس تمت المتابعة مرة كل يومين أو أسبوع من كل أسبوعين (14)

الصداف Psoriasis

مرض مزمن ناكس يتظاهر باندفاعات حطاطية أو لويحية وسفية مميزة على الفروة والمرفقين والركبتين ويمكن أن يظهر في أي مكان,كما قد يترافق بأذية الأظافر. يعالج في الحالات المحصورة بالسيتروئيدات أو الكالستيبوتريول أو الأنترالين أو Tazarotene وفي الحالات المنتشرة يعالج بالميتوتركسات أو PUVA أو السيكلوسـبورين  أو الأسيترتين .
تعتبر الريتنوئيدات مفيدة في الحالات المنتشرة ويعطى الأسيترتين أو الإيتريتينات ويمكن مشاركتهما مع البوفا.يفيد الإيزوتريتنيوين بشكل أقل مع البوفا. بعض الأطباء يستخدمون الإيزوتريتينوين في الصداف عند النساء تجنباً للحاجة لفترات مطولة من منع الحمل راضين بنتائج علاجية أقل(2)

الحزاز المسطح Lichen Planus

مرض التهابي مزمن يتظاهر بحطاطات مميزة مسطحة بنفسجية لماعة مزواة حاكة مسررة تتوضع أمام الرسغين والقدمين والساعدين والإليتين والكاحلين والمنطقة التناسلية ويمكن أن يصيب المرض الأغشية المخاطية والأظافر ويعالج بالستيروئيدات الموضعية ومضادات الهستامين وفي الحالات الشديدة تعطى البوفا أو الستيرو ئيدات الجهازية.
وجرب بفعالية جيدة Tretinoin موضعياً في الآفات الفموية اللويحية والتقرحية إلا أن التخريش يحد من استخدامه . كما أن الإيزوترتينوين موضعياً فعال في الآفات الفموية .أما جهازياً فالأسيتريتين هو الريتنوئيد الأفضل باستخدامه مع البوفا ( Re PUVA ) , وقد ذكرت فائدة محدودة للإيزوتريتينوين جهازياً.

الأكزيمة المثية  Seborrhoeic Eczema

وهو جلاء التهابي وسفي في المناطق الغنية بالغدد الدهنية كالفروة ووسط الوجه ووسط الصدر والظهر يتظاهر بلطخ حمامية ذات قشور مصفرة دهنية والآفات حاكة , تعالج بالسيتروئيدات الخفيفة مع مضادات فطرية ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين بجرع خفيفة 0.05-0.1ملغ/كغ باليوم ولأشهر, ويمكن أن يعطى بمقدار 10ملغ/يومياً ثم يخفض لـ 10ملغ 3-5 أيام أسبوعياً.

متلازمة مايرتور Muir Torre Syndrome

جسدي سائد يتضمن: - أورام زهمية جلدية (غدومات زهمية، فرط تصنع غدد زهمية، سراطانات زهمية) وغالباً ماتتوضع على الوجه والجذع وتترافق المتلازمة مع شوكومات قرنية Keratoacanthoma كما قد تترافق مع تنشؤات خبيثة حشوية (سرطانات كولون، حنجرة، معدة) إن الإعطاء المطول للإيزوتريتينوين مفيد في العديد من الحالات.

النخالية الحمراء الشعرية (PRP) Pityriasis Rubra Pilaris

تتظاهر بتقران جريبي نخالي وشكل التهابي حمامي ، يمكن أن يكون معمم وقد يترافق مع فرط تقرن راحي أخمصي العلاج الأمثل بالريتنوئيدات الجهازية والأسيتريتين أفضل من الإيزوتريتينوين أشارت دراسة لفعالية الإيزوتريتينوين بجرعة 1-1.5 ملغ/كغ باليوم (15) .

التقرن الراحي الأخمصي  Palmoplantar Keratosis

وهي مجموعة من الإضطرابات الوراثية أوالمكتسبة التي تصيب الراحتين والأخمصين فتزداد ثخانة طبقتها المتقرنة كثيراً وتتشقق .
تعالج بحالات التقرن بالمطريات , وجهازياً تفيد الريتنوئيدات والأسيتريتين أفضل من الإيزوتريتينوين .
في دراسة شفي 5من 6 مرضى تناولوا الإيزوتريتينيون بجرعة متوسطها 1.9ملغ/كغ/ يومياً خلال 4 أسابيع واستمرت المعالجة لفترة متوسطها 113 يوماً.

الشوكوم القرني Keratoacanthoma

وهو ورم بشروي ينمو بسرعة ويتراجع عفوياً ويظهر على المناطق المكشوفة ويتظاهر بحطاطة تنمو لتمتلئ بسدادة قرنية ويتراجع خلال 6-12 شهراً ويمكن أن يكون عديداً ويعالج بالإستئصال الجراحي أو الحقن الموضعي بالميتوتريكسات أو البليومايسين أو 5 فلورويوراسيل .
يمكن علاج الآفات العديدة بالإيزوتريتينوين (17) , ذكرت حالة مريض لآفات عديدة عولج بمقدار 1.5ملغ/كغ باليوم وشفي دون نكس . في دراسة على 12 آفة لدى 12 مريضاً عولجوا بالإيزوتريتينوين 0.5-1ملغ /كغ يومياً وشفيت 9 آفات من 12 ولم تنكس خلال 12 شهر متابعة(18).

الذآب الحمامي القريصي DLE

تتظاهر على المناطق المكشوفة بشكل لويحات حمامية عليها وسوف جرابية عالقة وتظهر الآفات القديمة ضموراً وتوسع أوعية شعرية والذاب الحمامي الجلدي تحت الحاد ( SCLE ) يتصف بحساسية ضيائية بشكل لويحات حمامية وزمية حلقية قد تكون متقشرة على الوجه واليدين وأعلى الظهر وتصاب المفاصل وقد تظهر أعراض عامة .

وتعالج DLE و SCLE بالستيروئيدات الموضعية أو الجهازية ومضادات الملاريا والمثبطات المناعية والوقاية من الشمس  وذكرت فوائد الريتنوئيدات في الأشكال المختلفة من الذاب الحمامي واستخدم الإيزوتريتينوين بجرعة 0.5-2ملغ/كغ/ يومياًَ واستخدم الأسيتريتين بجرعة 10-50ملغ/ باليوم إلا أن تأثيراتهما الجانبية والنكس السريع بعدهما يحدان من استخدامهما (19) . وفي دراسة وجد أن فعالية الأسيترتين تعادل فعالية hydroxy chloroquin في DLE و SCLE.

الحبيبوم الحلقي Granuloma Annulare

وهو جلاد مزمن محدد لذاته غير عرضي يظهر بشكل حطاطات تنتظم بشكل حلقي على ظهر اليدين والقدمين وأحياناً على المرفقين والركبتين ويمكن أن تكون معممة . يمكن أن تعالج بتطبيـق الســتيروئيدات  الموضعية أو بحقنها ضمن الآفات أو بالكي بالتبريد أو بالبوفا في الأشكال المعممة , ذكرت فائدة الإيزوتريتينيون جهازياً في الأشكال المعممة.
في دراسة على 6 مرضى تناولوا 40ملغ/باليوم لمدة 3 أشهر مع نتائج جيدةوذكرت فوائد مشابهة باعطاء الأترتينات (20) .

داء كروفر Grover’s Disease

يتظاهر بحطاطات وحويصلات حاكة على الجذع تصيب الذكور متوسطي الأعمار يحرض المرض بالتعرض للشمس وتستمر لأشهر أو قد تستمر سنوات , تعالج بالستيروئيدات الموضعية والدابسون. وذكرت فائدة الإيزوتريتينوين في علاج داء كوفر . في دراسة على 4 مرضى عولجوا بمقدار 40ملغ/باليوم لمدة 2-4 أشهر . وبالنتيجة شفي مريضان خلال 3-4 أسابيع ومريض بعد 4 أشهر والرابع بعد 10 أشهر
(21).

الجلاد الثاقب المكتسب Acquired Perforating Dermatosis

يترافق مع القصور الكلوي المزمن أو السكري أو التهاب الكبد المزمن ويتظاهر بحطاطات متقرنة مسررة مقببة ولويحات تشاهد على السطوح الانبساطية على الأطراف وأحياناً على الجذع وقد تتجمع العناصر لتشكل لويحات حاكة ويأخذ مسيرة مزمنة ويعالج بالمطـريات
وحالات التقرن والستيروئيدات الموضعية جرب الإيزوتريتنوين بنجاح .

المران الثاقب الساعي Elastosis Perforans Serpiginosa

يتظاهر بلويحات مفرطة التقرن تمتد بشكل ساعي قوسي لتترك مركز قد يكون ضامراً غالباً ما تتوضع على الرقبة أو الأطراف أو الجذع قد تترافق باضطرابات جهازية في النسيج المرن كما في شغاف القلب أو الشرايين أو يترافق مع رخاوة الجلد أو مارفان , ومن الشائع ترافقه مع متلازمة داون . 
يعالج بالكي بالتبريد أو بليزر CO2 أو الإربيوم . كما جرب بنجاح العلاج بالإيزوتريتينوين  .

التهاب الأجربة بالحامضات  Eosinophilic Folliculitis

وهو جلاد حاك مزمن يحدث عند مرضى الإيدز والسبب غير معروف ويتظاهر بحطاطات جريبية وزمية حمراء حاكة على الصدر والظهر والأطراف تتسحج وتترك فرط تصبغ .
تعالج بالسيتروئيدات أو التاكروليموس أو المعالجة الضوئية , ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين بجرعة 40 ملغ/ مرتين يوميا حتى تتراجع الآفات ثم تخفض الجرعة خلال عدة أسابيع ويمكن البقاء على جرعة دائمة .

فرط تصنع الأوعية اللمفاني مع إرتفاع الحامضات  Angiolymphoid Hyperplasia with Eosinophilia

حطاطات أو عقيدات حمراء متجمعة تظهر عند النساء الشابات على الرأس والعنق تعالج بالاستئصال أو بالكي بالتبريد أو بالليزر وفي دراسة تحسنت إمرأة بعمر 48 سنة، وعولجت بالإيزوتريتينوين دون نكس لكنها نكست بوقف الدواء .(22)

داء فوكس فوردايس Fox Fordyce Disease

حطاطات جريبية حويصلية حاكة في مناطق الغدد العرقية المعززة ( الإبطين المنطقة التناسلية والهالة ) وتحدث بسبب انسداد الغدد العرقية المعززة وغالباً ما تصيب النساء بعد البلوغ, ويمكن أن تتحسن بالحمل وباستخدام حبوب منع الحمل, تفيد الأستروجينات والستيروئيدات الموضعية والصادات والمعالجة الضيائية , ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين , وفي دراسة أعطي المرضى 30ملغ/باليوم إيزوتريتينوين لمدة 4 أسابيع ثم 15 ملغ/باليوم لمدة شهرين مما أدى لتحسن مؤقت وحصل نكس بعد 3 أشهر من وقف العلاج  (23) .

الشواك الأسود Acanthosis Nigricans

يصبح الجلد خشناً زغابياً مســوداً ويظهر  على الرقبة والإبطين والمغبنين ويمكن أن يكون وراثياً أو يرافق البدانة أواضطرابات غدية أو يحرض ببعض الأدوية أويرافق خباثات داخلية .
يعالج بتطبيق التريتينوين وفي الحالات الشديدة ذكرت فائدة الإيزوتريتينوين بجرعة 0.5-1ملغ/كغ لعدة أشهر, وفي دراسة عولجت فيها إمرأة بدينة مشعرة سكرية مصابة بالشواك الأسود وأعطى الدواء بمقدار 2-4 ملغ /كغ باليوم لمدة 4 اشهر مما أزال المرض (24) .

الداء المخاطيني الجريبي  Follicular Mucinosis

لويحات حمامية تظهر حطاطات جريبية، يمكن أن تظهر على الفروة أو العنق، وقد تترافق مع الفطار الفطراني .
تعالج بالستيروئيدات أو الدابسون أو البوفا أو المعالجة الشعاعية أو الإنترفيرونαb2, وفي دراسة عولج مريض بالإيزوتريتينيون بمقدار 0.5/كغ/يومياً وبعد شهرين حصل هجوع ثم خفضت الجرعة خلال 3 أسابيع ثم أوقفت (25)

المراجع

1. Hoting E, Treatment of rosacea with Isotretinoin .Int J Dermatol 1986: 25, 660-3.
2. Freedberg I: Fitzpatrick’s Dermatology in General Med: 2003
3. Scerri , Dissecting Cellulites of the Scalp. Br J Dermatol 1996: 134, 4, 1105-8
4. Bjellerup M, Familial Perifolliculitis Capitis , JAAD: 1990, 23, 752-3
5. Sander CA, Chemotherpy for AK ,JAAD: 1997, 36, 236-8.
6. Kraemer KH , Prevention of Skin Cancer in XP ,N Engl. J Med: 1988, 318, 1633-7
7. Kraemer KH , Oral Isotretinoin Prevention of the Skin Cancer in XP , J Invest Dermatol: 1990, 94, 544.
8. Somos S, Cancer Prevention in XP ,Anticancer Res. 1999, 19, 2195-200
9. Proc Am Assoc Canser Res. 1979, 20, 56.
10. Goldberg LH , Effectiveness of Isotretinoin in Prevention of BCC. JAAD: 1989, 21, 144-5
11. Cordon KB , Treatment of Bowen’s Disease with Isotretinoin, Arch Dermatol 1997, 133, 691-3
12. Tsambaos D, Treatment of CA with Isotretinoin, J Urol, 1997, 158, 1810-2.
13. Rappaport IP , EV Treated with Isotretinoin, Arch Dermatol 1986, 122, 441-5.
14. Dicken CH , JAAD: 1982 Isotretinoin Treatment of Darier’s Disease , 6, 721-6
15. Dicken CH, Isotretinoin Treatment of PRP, JAAD: 1987, 16, 297-301.
16. Bergfeld WF , The Treatment of KP with Isotretinoin, JAAD: 1982, 6, 727-31.
17. Shaw JC , The Treatment of KC with Isotretinoin JAAD: 1986, 15, 1079-82.
18. Goldberg LH , Treatment of KC with Isotretinoin, JAAD: 1990, 23, 934-6.
19. Shornick JK Isotretinoin For LE, JAAD: 1991, 24, 49-52
20. Schleicher SM .Rosolution of GA with Isotretinoin, Int J Dermatol: 1992, 31, 37-2
21. Helfman RJ Grover’s Disease Treated with Isotretinoin ,JAAD: 1985, 12, 981-4.
22. Oh CW , A Case Improved with Isotretinoin Dermatol 1998, 197, 189-91.
23. Effendy I, Fox-Fordyce Disease -Response to Retinoid Treatment, Clin Exp Dermatol 1994, 19(1), 67-69.
24. Katz R Treatment of AN with Isotretinoin, Arch Dermatology 1980, 116, 110-11.
25. Guerriero C Follicular mucinosis Treated with Isotretinoin, Eur J Dermatol 1999, 9, 22-4.

17 Nov 17