اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[September 25, 2020 @ 15:43:41]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 31 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 3,901
::  زوار الأمس: 1,525
::  العدد الكلي: 7,711,827



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /162/   محور العدد:  مكافحة العدوى - التلاسيميا - السكريأرشيف المجلة

أذيات العصب الوركي بالحقن العضلية
[د.سمير بقلة]

 

بعد أن نجحت الجهود المضنية و على مدى سنوات عديدة في استئصال حالات شلل الأطفال من سورية ، كثرت في السنوات الأخيرة حالات شلل من نوع جديد ناجم عن الحقن العضلية ، خلَّفت في كثير من الأحيان عقابيل وخيمة
و أذيات دائمة لا تقل عن تلك التي كانت تحدث بشلل الأطفال . كما أنها أثرت في حالات عديدة على الأطباء الذين أعطوا الحقن العضلية ، ووضعتهم تحت مساءلة مهنية و قانونية .
لذا نعرض هذه الدراسة التي أجريت في مستشفى الأطفال لتقديم بعض النتائج المهمة و الاستفادة منها في تجنب هذه الظاهرة الخطرة .




التنظير البطني في الجراحة البولية ، واقعه ومستقبله في سورية
[د.عبدو خير شمس الدين]

 

يعتبر التنظير البطني من أهم التطورات التي حدثت في الجراحة البولية بعد تفتيت الحصيات بالأمواج الصادمة من خارج الجسم(ESWL) ، والتي ظهرت في مطلع ثمانينيات القرن الماضي (1). كما ويعتبر التنظير البطني من أهم الوسائل الجراحية الحديثة القليلة الرضInvasive) (Minimally، إذ إنه مكَّن من إجراء مختلف العمليات الجراحية على أعضاء الجهاز البـولـي ( وهـي تقـع خـلف البريتـوان ( Retroperitoneum من خلال الثقوب الصغيرة التي يدخل عبرها المنظار والأدوات الجراحية المختلفة. كما أن الرؤية الفائقة الدقة التي تؤمنها هذه المناظير سمحت للجراح بإجراء تلك العمليات الجراحية بدقة عالية، وبالتالي فإن ميزات التنظير البطني تعود إلى الرض الجراحي المحدود والرؤية الواضحة والدقة في إجراء مختلف العمليات الجراحية ، وهذا ما يؤدي إلى نقص النزف أثناء العمل الجراحي وقصر فترة الإمراض، والحاجة الأقل للمسكنات والمضادات الحيوية ، وقصر فترة الإقامة بالمشفى ، والنتائج الوظيفية (Functional) والتجميلية (Cosmetic) الأفضـل ، وقصـر فتـرة النقاهة ( Recovery ) وبالتالي عودة مبكرة إلى النشاط الاعتيادي، عدا عن احترامها للمبادئ الجراحية في استئصال الأورام، كل ذلك مقارنة مع الجراحة التقليدية (2) .




واقع التلاسيميا في سورية ، وتجربة دواء Ferriprox كخالب حديد فموي لمرضى التلاسيميا
[د.قصي الزير]

 

هو فقر دم انحلالي وراثي ناجم عن اضطرابات داخل الكريات الحمر (عيب في اصطناع الخضاب ونقص في تصنيع سلاسل الغلوبين في نقي العظام) ، مما يؤدي إلى قصر عمر الكرية الحمراء في الدوران ، ويؤدي إلى الانحلال وفقر الدم . وهناك أكثر من 200 طفرة للتلاسيما B في العالم، لدينا في سورية أشيع خمس طفرات للتلاسيما B هي:

IVSI-110,IVSI-1,IVSI-6, CD-37, CD-39,

ويعتبر أشيع اضطراب وراثي عند الإنسان، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حملة سمة التلاسيما في العالم بحوالي 250 مليون نسمة.
تنتشر التلاسيما في المناطق المجاورة للبحر الأبيض المتوسط وشمالي إفريقيا والشرق الأوسط والقارة الهندية وجنوب شرقي آسيا.
لوحظ بأن المناطق الجغرافية التي تشيع فيها التلاسيما مماثلة تقريباً للمناطق التي كانت الملاريا المنجلية مستوطنة فيها سابقاً، وأن المرضى المقاومين لإنتانات الملاريا القاتلة يحملون مورثات التلاسيما، وهذا يمثل بشكل واضح وسيلة انتقائية ناجحة حسنت البقيا في تلك المناطق التي تستوطن فيها الملاريا .




عيادات سن اليأس
[د. عبد الرزاق الشققي]

 

إن الثقافة والطمأنينة أمران مهمان بالنسبة للنساء في مقدمة سن اليأس، فالعيادات المخصصة لتلبية هذه الحاجات المحددة تقدم طريقة ناجحة وفعالة لمراقبة هذه المجموعة من المريضات.
- بالرغم من إمكانية معالجة مشكلة سن اليأس بشكل ناجح في استشارة الجراحة العادية، فإنها قد تكون مستهلكة للوقت وتحتاج إلى اختبارات إضافية قبل الوصول إلى اتخاذ قرار سريري.




دور الطبيب في مكافحة الأمراض المشتركة
[د. سمر ديوب]

 بالرغم من التقدم الكبير الذي شهدته البشرية في مجال الوقاية من الأمراض المعدية عامة و المشتركة خاصة و مكافحتها فان هذه الأمراض لا زالت تعتبر المشكلة الصحية الأولى على نطاق العالم و خاصة في الدول النامية و نتوقع أنها ستبقى واحداً من أهم أسباب المراضة و الوفاة ... و بالتالي فان الدراسة الوبائية لها و برامج مكافحتها و الوقاية منها عمليات تتصف حكماً بالاستمرارية في أي تخطيط صحي سليم لقد تراجعت الأمراض المشتركة على سلم قائمة الأولويات في العالم المتقدم و انخفضت معدلات المراضة و الوفاة بعدد كبير منها و كان مرد ذلك إلى حقيقتين أساسيتين هما :
1ـ توافر المعلومات الوافية عن التاريخ الطبيعي لمعظم هذه الأمراض و طرق انتشارها و العوامل المؤثرة على هذا الانتشار .
2ـ توافر السبل الفعالة لمكافحة القسم الأعظم من هذه الأمراض ... و كفاءة البرامج التي طبقتها هذه الدول و مع ذلك لا زال العالم المتقدم يعاني بين الحين و الآخر من جائحات خطيرة لأمراض معدية بعضها قديم و البعض الآخر حديث النشـأة ( أنفلونزا الطيور ) مما يظهر زيف الأمل في إمكانية القضاء الكامل و السريع على خطر هذه الأمراض .




دور الطبيب في مكافحة الملاريا و اللايشمانيا
[د. عاطف الطويل]

 

الملاريا كلمة إيطالية ومعناها الهواء الفاسـد.  ( أقدم الأمراض التي عانت فيها البشرية حصد آلاف الضحايا ذكـره أبو قراط والأطباء العرب والمسلمين وورد ذكره في كتب الأقدمين :التوراة ـ رقم السومريين ، البابليين ، الكلدانيين
- بـداية الخمسينات حوالي 100 ألف إصابة بالقطر ( ريف دمشق ، وحمص وحماه ، ريف حلب ، اللاذقية ).
- 1955نادتWHOلحملة استئصال الملاريا باستخدام د.د.ت .
- تأسست شعبة خاصة في وزارة الصحة لمكافحة المرض حملة رش + تجفيف المستنقعات (سهل الغاب) انخفضت الاصابات إلى أقصى حـد .
- عالميـاً :  يموت 10مليون طفل في البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل قبل بلوغ الخامسة من العمر .
/7/مليون من هذه الوفيات تنجم عن أمراض يمكن وقايتها ومعالجتها (ذات الرئة ، الاسهال ، الحصبة، الملاريا).
/300-500/مليون إصابة سنوياً رغم المعالجة .
/1.2-2.7/مليون حالة وفاة .
90 % من الوفيات في جنوب الصحراء الإفريقية ملاريا منجلية .
وفاة مليون طفل دون الخامسة في افريقيا .
وفاة /30/ ألف طفل يومياً .
يصيب /100/بلد في العالم ـ يستوطن نصف الدول الافريقية .
السبب الرئيسي لوفاة الأطفال تحت الخمس سنوات في افريقيا .




دور الطبيب في مكافحة العدوى بالسل
[د. فاديا معماري]

 

يشمل دور الطبيب في معالجة العدوى بالسل أمور متعددة :
• التشخيص الصحيح والباكر.
• العلاج المبكر للمرضى المكتشفين تحت الإشراف اليومي المباشر.
• متابعة المرضى قيد العلاج والتأكد من شفائهم.
• تقصي المخالطين.
• الوقاية الكيميائية.
• اللقاح.
• التثقيف الصحي.




عوامل الخطورة في اعتلال الكلية السكري
[د. لمـــا مارديـــني]

 

يتصف اعتلال السكري بظهور بيلة بروتينية وتدهور في الوظيفة الكلوية نحو قصور كلوي مع وجود ارتفاع في التوتر الشرياني وغياب الضبط الجيد لسكر الدم .
ما هي عوامل الخطورة في اعتلال الكلية السكري ؟ ولماذا يصاب بعض المرضى السكريين دون غيرهم ؟ إن عوامل الخطورة قد تكون وراثية من المرض أو تحديد سيره وهي :

عوامل الخطورة في اعتلال الكلية السكري
• مدة المرض
• القصة العائلية والوراثية
• فرط سكر الدم
• ارتفاع التوتر الشرياني
• اضطراب شحوم الدم
• البيلة البروتينية
• التدخين




الوقاية والعلاج لاعتلال الكلية السكري
[د.سيف الدين الفاكياني]

 

يتصف اعتلال الكلية السكري بظهور بيلة بروتينية مجهرية وتدهور تدريجي بالوظيفة الكلوية يؤدي بالنهاية لقصور كلوي مزمن مع ارتفاع توتر شرياني وانعدام الضبط الجيد للسكري ويعتبر هذا الاعتلال من الاختلاطات الخطيرة للداء السكري بنمطيه ولذلك يجب العمل على الوقاية منه وإبطاء سرعة ترقية في حال حدوثه .
وتدل الدراسات السريرية الحديثة على إمكانية الوصول لهذا الهدف عن طريق تدبير عوامل الخطورة الكلوية عند المصابين بالداء السكري .
ويتضمن عوامل الخطر الكلوية .
1 ـ زيادة سكر الدم
2 ـ فرط التوتر الشرياني
3ـ زيادة شحوم الدم
4 ـ تحديد الوارد البروتيني اليومي
5 ـ التدخين
6 ـ تعديل نمط الحياة
وسنستعرض بشيء من الإيجاز كيفية التعامل مع عوامل الخطر المذكورة




لنعش حياة أفضل مع إيقاعات الساعة البيولوجية
[د.نزار الناصر]

 

أرسيت القواعد الأساسية لعلم علم الإيقاع البيولوجى في عام 1960 إذ اتضح أن في جسم كل إنسان ساعة بيولوجية تسمح له بأن يعيش بصحة جيدة وانسجام تام مع بيئته إذا ضبط حياته مع عقارب هذه الساعة في النهار والليل، في الشتاء و الصيف و في سائر فصول السنة هذه الساعة تنظم أجسامنا الحيوية و البيولوجية بشكل دقيق و متوازن .
بعض الحيوانات تعيش بالنهار و أخرى تفضل الليل، أزهار أوراقها تتفتح في النهار و تنطوي في المساء، أشجار تفقد أوراقها في الخريف و تكتسي حلة جديدة في الربيع، فالطبيعة تعبر عن الإيقاع، إن كان في النهار أو في الليل أو في أي فصل من فصول السنة .




دور طبيب البيئة في مكافحة العدوى
[د. سوزان مرتضى]

 

- يعتبر العمل في مجال صحة البيئة من الأعمال ذات الطيف الواسع جدا“ من حيث المعرفة و المسؤوليات و الأنشطة العملية . كما أنه يتسم بالأهمية القصوى في العالم الذي يتصف بالتدهور البيئي المتزايد.
- الصحة بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية في عام 1948:
حالة من المعافاة الكاملة جسدياً و عقلياً و روحيا“ و ليس مجرد انتفاء المرض والعجز .




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER