اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 27, 2018 @ 03:20:04]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 31 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 842
::  زوار الأمس: 8,335
::  العدد الكلي: 6,294,282



  
التهاب الأسنان والفم يؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم  2005-09-19
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أكدت دراسة نرويجية أن التهابات الأسنان والفم لها علاقة مباشرة بالإصابة بالتهاب المفاصل (arthritis)، وتساعد على زيادة نسبة الإصابة بالروماتيزم، ولها علاقة شديدة الصلة أيضا بما يعرف بالتهاب المفاصل المتعدد (Polyarthritis) وهو التهاب مفاصل ينتقل من مفصل إلى آخر.

وأشارت الدراسة العلمية التي تحمل عنوان "مضاعفات أمراض الفم وانعكاسها على تصلب الشرايين الروماتيزمية والتهاب المفاصل" إلى وجود صلة مباشرة بين التهاب الفم وتسوس الأسنان والأمراض الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم.

وأوضح الدكتور كتيل موين الذي أعد الدراسة أن ما بين 45 و50 ألف نرويجي يعانون من أمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل، ولعل هذه الدراسة تعطيهم أملا في علاجهم بشكل جيد في المستقبل القريب.
ووجد موين الذي استغرق في دراسته نحو ثلاث سنوات أن البكتيريا الناجمة عن التهابات الفم والأسنان تنتقل إلى المفاصل عبر الدم، وأن عدم معالجة الأسنان من الالتهابات يفاقم من معاناة مرضى الروماتيزم ويزيد حالتهم سوءا.

وأكد أن اختبارات الدم والجينات الوراثية (DNA) أثبتت أن التهاب الأسنان والفم يصدر كميات كبيرة من البكتيريا التي تمر بدورها عبر الشرايين والأوعية الدموية لتضاعف حالات الروماتيزم لدى المصابين به ويضع احتمالية كبيرة للإصابة به لمن يشكو من التهاب الفم.
ويشير الدكتور موين أن بحثه لم يقتصر على النظريات والتحاليل المخبرية، بل شمل عددا من المتطوعين المصابين بمرض الروماتيزم خلال سنوات بحثه، واتضح له من التجارب ومتابعة المرضى أن التهابات الفم والأسنان تضاعف نشاط مرض الروماتيزم عند المصابين به.
كما أكد أن أعراض مرض التهاب المفاصل أو الفكين أو من يعانون من فجوات في الأسنان ترتبط بضعف التركيز ويعانون من عدم الانتباه أو التركيز إزاء ما يدور حولهم.

من جانبه أكد البروفيسور نيول إيدوس رئيس قسم الروماتيزم أن الدراسة التي تقدم بها موين جديرة بالاهتمام والبحث، وأن أكثر شيء يثير الاهتمام فيها أنه رغم معاناة مرضى الروماتيزم بالتهاب الأسنان لم يتم الربط بينهما على النحو الذي ذكره موين في دراسته.
وقال إن التهاب المفاصل أو الروماتيزم مرض شائع يسبب الألم ويعيق النشاطات الطبيعية وفي بعض الحالات قد يمنع المصابين من تأدية حتى أبسط الأعمال.
واعتبرت البروفيسورة بيريت لارش اختصاصية جراحة الفم في حديث لها مع الجزيرة نت أن الدراسة تؤكد أن صحة الأسنان وسلامتها بوابة لجسم سليم بعيد عن الأمراض، فتراكم فضلات الطعام بين الأسنان مرتع خصب للميكروبات التي تجد في الفم مناخا مناسبا لها نظرا لدرجة الحرارة المناسبة والرطوبة لوجود اللعاب فتتغذى على فضلات الطعام وتتكاثر.

وقالت لارش إنها لم تقف بعد على النتائج العلمية للدراسة، إلا أنها أكدت أن هذه النتائج منطقية لأن البكتيريا الناجمة عن التهاب الأسنان تمر من خلال الأوعية الدموية إلى بقية أنحاء الجسم، ما يعنى وصولها للمفاصل ولعضلات القلب وصماماته التي قد تصاب بشكل سريع بالروماتيزم.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  إنقاص الوزن يقلل العجز الذي يسببه التهاب المفاصل
::  التهاب المفاصل مرتبط بالتواء الكاحل
::  التمرينات البدنية تقوي غضاريف المفاصل الملتهبة
::  التدخين يزيد من تفاقم التهابات المفاصل
::  دراسة تربط بين ضروس العقل والمشكلات الصحية
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER