اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 27, 2018 @ 03:19:44]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 31 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 840
::  زوار الأمس: 8,335
::  العدد الكلي: 6,294,280



  
التمرينات البدنية تقوي غضاريف المفاصل الملتهبة  2005-11-01
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أجرى الباحثان السويديان ليف دالبرغ وأبوا روس من جامعتي مالم ولند دراسة على أثر التمرينات الرياضية المعتدلة على غضاريف الركبة بالنسبة لأفراد معرضين للإصابة بالالتهاب المفصلي.

وقدم الباحثان الأدلة على فوائد التمرينات العلاجية لمرضى الالتهاب المفصلي العظمى في تقرير سينشر في عدد نوفمبر/ تشرين الثاني من مجلة "التهاب المفاصل والروماتيزم" المتخصصة، وتوصلا إلى أن التمرينات البدنية تخفف أعراض المفاصل وتحسن وظائفها الحركية، بل ونوعية غضاريف الركبة.

وأجرى الباحثان دراستهما على عينة من 29 متطوعا و16 متطوعة، تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عاما، وهم ممن تلقى جراحات علاجية لغضاريفهم الهلالية قبل 3 إلى 5 سنوات. تم توزيع المتطوعين عشوائيا على مجموعتي التمرينات أو الضبط والمقارنة، وتلقت المجموعة الأولى برنامجا خاصا من التمرينات الهوائية aerobics ورفع الأثقال لمدة ساعة، 3 إلى 4 مرات أسبوعيا.

في بداية الدراسة، أخذت صور بالرنين المغناطيسي لركب المتطوعين لتقييم حالة الغضاريف من خلال محتوى مادة "غلايكوس أمينوغلايكان" الدالة على قوة ومرونة الغضاريف. كذلك، أجاب المتطوعون على استبيان حول آلام وتيبس الركب، ومستوى نشاطهم البدني.
في نهاية البرنامج، أبلغ كثير من المتطوعين عن فوائد ملموسة في النشاط البدني واختبارات الأداء الوظيفي للركب مقارنة بمتطوعي مجموعة الضبط والمقارنة التي لم تؤد التمرينات، التحسينات البادية في اختبارات القدرة على أداء التمرينات الهوائية أكدت على صحة تقارير المتطوعين بالتحسن. وأظهرت صور الركب ارتباطا بين محتوى مادة "غلايكوس أمينوغلايكان" في الغضاريف وبين زيادة النشاط البدني لدى المشاركين في برنامج التمرينات المعتدلة.

وقد أظهرت الدراسة تغيرات في تكوين غضاريف المفاصل نتيجة لزيادة النشاط البدني، مما يؤكد على نتائج دراسات سابقة على الحيوانات، وتعني هذه التغيرات أن الغضاريف البشرية تستجيب للتحميل الفسيولوجي على نحو مماثل لاستجابة العضلات والعظام، بل إن التأثيرات الإيجابية الظاهرة للتمرينات على المرضى تجاه الأعراض قد يتوازى معها تحسن خصائص الغضاريف أو هي انعكاس له.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  ممارسة الرياضة ضرورة حتى لأهل النحافة
::  إنقاص الوزن يقلل العجز الذي يسببه التهاب المفاصل
::  المشي قد يساعد في الإقلاع عن التدخين
::  التهاب الأسنان والفم يؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم
::  التهاب المفاصل مرتبط بالتواء الكاحل
::  التمارين الرياضية مفيدة لمرضى ضغط الدم
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER