اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 27, 2018 @ 03:24:14]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 28 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 871
::  زوار الأمس: 8,335
::  العدد الكلي: 6,294,311



  
اكتشاف جين قد يكون مسؤولا عن لون البشرة  2005-12-17
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

اكتشف فريق أميركي من علماء الوراثة صدفة جينة (مورثة) يبدو أنها الجينة التي تتحكم في لون بشرة الإنسان الذي يعد من الأمور الغامضة في علم الأحياء.

وأوضحت دراسة نشرت الخميس في الولايات المتحدة أن العلماء كانوا يجرون أبحاثا عن السرطان مستخدمين الأسماك كنموذج عندما توصلوا إلى هذا الاكتشاف المثير المنشور في مجلة "ساينس" اليوم الجمعة.
وأوضح أحد الباحثين ويدعى كيث تشينغ وهو متخصص في أبحاث السرطان في كلية طب جامعة بنسلفانيا أن "تغيير حمض أميني واحد في مورثة يؤدي إلى تغيير رئيسي في عملية الخضاب (التلوين) ويفسر السبب في كون بشرة الأوروبيين أكثر بياضا من الأفارقة".

ويشير هؤلاء العلماء إلى أن اكتشاف دور هذا الجين الذي أطلق عليها اسم "إس إل سي24 إي 5" قد يؤدي إلى إجراء أبحاث أخرى عن علاجات جديدة لسرطان القتام أخطر أنواع سرطانات الجلد.
كما يمكن أن يتيح تطوير وسائل تغيير لون البشرة دون الإضرار بها كما يحدث غالبا مع استخدام الأشعة فوق النفسجية لاكتساب اللون النحاسي، أو استخدام المنتجات الكيماوية لتفتيح لون البشرة.

وكانت أبحاث سابقة أتاحت عزل أكثر من 100 جين تقوم بدرجات مختلفة بدور في الخضاب. إلا أن معظم الجينات المسؤولة عن الاختلاف الطبيعي للون البشرة بين الأجناس لا يزال غير معروف كما يشير هؤلاء العلماء.

وجاء هذا الاكتشاف بمحض الصدفة في إطار بحث عن السرطان بدأه منذ عشر سنوات الدكتور كيث تشينغ الذي يجري دراسة على نوع من أسماك المياه العذبة يستخدم كثيرا في الأبحاث الوراثية.
وهذا النوع من الأسماك وهو سمك الفرخ الذي يتكاثر سريعا ولديه الكثير من الجينات المشابهة للجينات البشرية بما فيها هذه الجينة الرئيسية في عملية الخضاب.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  اكتشاف جين قد يكون مسؤولا عن لون البشرة
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER