اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 26, 2022 @ 08:57:40]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 28 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 850
::  زوار الأمس: 5,193
::  العدد الكلي: 9,831,854



  
نقص هرمون الذكورة يضعف ذاكرة الرجال  2004-11-01
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

توصلت دراسة أميركية إلى أن تناقص مستوى هرمون الذكورة في الدم لدى الرجال الذين يعالجون من مرض سرطان البروستاتا يؤدي بهم إلى ضعف الذاكرة مقارنة بأقرانهم الأصحاء.
فقد درس باحثون من قسم علم الأعصاب السلوكي ومعهد السرطان بكلية طب جامعة أوريغون الأميركية أثر نقص هرمون الذكورة على الذاكرة اللغوية في الرجال الذي يخضعون للعلاج من سرطان البروستاتا حيث يتلقى المرضى في هذه الحالات أدوية مانعة لإنتاج هرمون الذكورة، أو تزال الخصيتان جراحيا لمنع إنتاج الهرمون

فقد درس باحثون من قسم علم الأعصاب السلوكي ومعهد السرطان بكلية طب جامعة أوريغون الأميركية أثر نقص هرمون الذكورة على الذاكرة اللغوية في الرجال الذي يخضعون للعلاج من سرطان البروستاتا حيث يتلقى المرضى في هذه الحالات أدوية مانعة لإنتاج هرمون الذكورة، أو تزال الخصيتان جراحيا لمنع إنتاج الهرمون.

إذا ثبت أنه يؤدي إلى استمرار وتفاقم نمو الأورام السرطانية في البروستاتا. وشملت الدراسة 30 شخصا من منطقة بورتلاند بالولايات المتحدة، 14 منهم يعالجون من سرطان البروستاتا، و16 من الأصحاء، وقد روعي التناسب العمري بين كل من الفئتين.
وعرضت على الأشخاص المشاركين قوائم من الكلمات، وطُلب منهم أي يتعرفوا عليها، ويحددوا ما إذا كانت تشير إلى أعلام أو إلى أشياء موجودة في الطبيعة أو أشياء مصنوعة.

في المرحلة الثانية عرضت على المشاركين قائمة تشمل كلمات من تلك التي كانت في القوائم السابقة إضافة إلى أخرى جديدة، وطُلب منهم أن يحددوا ما عرض عليهم منها سابقا وما لم يعرض. أجري الاختبار على ثلاث فواصل زمنية. فمرة تعرض على المشاركين قائمة المرحلة الثانية مباشرة بعد القوائم الأولى. ومرة تعرض عليهم بعد مرور دقيقتين ، ومرة تعرض بعد 12 دقيقة. ولاحظ الباحثون أن مرضى سرطان البروستاتا الخاضعين للعلاج، والذين تحتوي أجسامهم على مستويات أقل من هرمون الذكورة في الدم، كانوا أقل قدرة على استدعاء المعلومات بعد مرور دقيقتين، مقارنة بأندادهم الأصحاء. بينما تساوى الأفراد من الفئتين –المرضى والأصحاء– في القدرة على التعرف المبدئي على كنه الكلمات وعلى استدعائها إذا ما طلب ذلك مباشرة بعد عرضها عليهم.

ويعتقد الباحثون أن التأثر السريع للذاكرة ربما يشير إلى أن نقص هرمون الذكورة (تستوستيرون) يؤثر سلبا على وظائف منطقة "الهبيوكامباس" في عمق الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن التحكم في عمليات التعلم والذاكرة.
بل إن الباحثين لاحظوا أن تلك الأعراض الناتجة عن نقص هرمون الذكورة تشابه تلك الناتجة عن وجود عطب في "الهبيوكامباس" في المراحل المبكرة من مرض ألزهايمر، أو تلك الناتجة عن حدوث جلطات في الدماغ. يذكر أن هرمون الذكورة يتناقص بنسبة 40% بين العشرين والثلاثين من العمر، ثم يتناقص مرة أخرى بنسبة 40 بالمائة بين الثلاثين والسبعين. وتأتي هذه الدراسة ضمن سلسلة من مشروعات البحث الرامية إلى تقصي العلاقة بين الهرمونات الجنسية (وخاصة تستوستيرون الذكري وإستروجين الأنثوي) والوظائف الإدراكية مع تقدم العمر.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  امتداد سنوات التعليم يحافظ على العقل والذاكرة بالشيخوخة
::  الدماغ يتعلم نسيان الذكريات المؤلمة
::  الخضراوات تقلل معدلات فقدان الذاكرة لدى المسنين
::  انخفاض مستوى هرمون الذكورة يهدد حياة الرجال
::  انخفاض التستوستيرون يزيد احتمال الإصابة بالبول السكري
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER