اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[January 20, 2018 @ 05:08:30]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 21 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 519
::  زوار الأمس: 2,629
::  العدد الكلي: 6,097,681



  
زيوت السمك تقلل مخاطر الإصابة بأمراض العين  2006-07-20
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك قد يساعد في الوقاية من الإصابة بالتدهور الذي يحدث أحيانا مع التقدم في العمر في شبكية العين ويؤدي إلى العمى.

وتأتي هذه النتائج مخالفة لبعض الدراسات السابقة التي وجدت أن هناك صلة بين ارتفاع نسبة تناول الدهون عبر أي مصدر من المصادر وزيادة مخاطر الإصابة بهذا المرض مع تقدم العمر، وهو السبب الرئيسي لفقدان النظر بين كبار السن.

وكانت النتائج محيرة نظرا لأن الدهون غير المشبعة المستخلصة من الأسماك والمصادر النباتية مثل زيت الزيتون معروفة على نطاق واسع باعتبارها دهونا صحية يمكنها الوقاية من أمراض القلب وغيرها.

ولم يجد الباحثون الأستراليون الذين تابعوا أكثر من 3600 من كبار السن على مدار خمس سنوات، أية أدلة على أن الدهون الغذائية من أي نوع تزيد مخاطر الإصابة بهذا المرض.
وأكثر من ذلك فإن الرجال والنساء الذين يتناولون أحماض أوميغا-3 الأكثر دهنية يواجهون مخاطر أقل بالإصابة بتدهور الشبكية عنهم بالنسبة لهؤلاء الذين يحصلون على كميات أقل.

وتوجد دهون أوميغا-3 غير المشبعة بشكل كبير في السمك المحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت وبدرجة أقل في حبوب الكتان والمكسرات وفول الصويا.
ففي الدراسة سجل الأشخاص الذين تناولوا الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع تراجعا بنسبة 40% في احتمالات الإصابة المبكرة بالمرض مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الأسماك مرة واحدة في الشهر.

ويواجه الأشخاص الذين يتناولون الأسماك ثلاث مرات أسبوعيا مخاطر أقل بكثير للإصابة بالتدهور البقعي لشبكية العين.
أما بالنسبة للأنواع الأخرى من الدهون فإن هناك بعض الأدلة على أن كبار السن الذين يتناولون كميات قليلة من الدهون الأحادية غير المشبعة -وهو النوع الموجود في زيت الزيتون- يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بتدهور الشبكية.
كما أن مصادر الدهون التي تبدو محدودة عموما مثل الزبدة لم توضح وجود أي علاقة بمخاطر الإصابة بالمرض.
ووفقا لما قاله الباحثون فإن الفارق الشاسع بين هذه النتائج وتلك التي توصلت إليها بعض الدراسات السابقة لا يمكن تفسيرها بسهولة.

ولاحظ الباحثون أن أي نظام غذائي غني بدهون أوميغا-3 قد يساعد أيضا في خفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.
وأشاروا إلى عدم وجود خطوط إرشادية حاسمة بشأن الدهون الغذائية بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بمرض تدهور الشبكية مبكرا، مضيفين أنه من المعقول بالنسبة لهم الإكثار من تناول الأسماك وغيرها من مصادر أوميغا-3.


المصدر : رويترز

أخبار ذات صلة . . .
::  التمرينات الاعتيادية تقي من مرض العطب البصري
::  الحبوب والأسماك قد تقي من الإصابة بالربو
::  الخضروات الخضراء والصفراء مفيدة لبصر المسنين
::  علاج لتنكس الشبكية البقعي يحسن قدرة البصر
::  فيتامينات 'بي' وحمض الفولك تقاوم الضمور البقعي الشبكي
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER