اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 28, 2022 @ 17:04:26]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 33 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,520
::  زوار الأمس: 6,462
::  العدد الكلي: 9,841,238



  
اكتشاف بروتين بشري يربط الغذاء بالبدانة والربو  2006-07-30
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

تمكن باحثون أستراليون من تحديد هوية بروتين بشري جديد يتواجد في الخلايا الظهارية المبطنة لمسالك الإنسان الهوائية، وهي الخلايا المسؤولة عن تنظيم ومعايرة التهاب المسالك الهوائية التحسسي.

هذا البروتين الشحمي للخلايا (البيضاء) الملتقمة الكبرى، والرابط للحامض الدهني -والمسمى بـ"aP2"- معروف بتنظيمه لامتصاص وتمثل خلايا الدهون للأحماض الدهنية، وربطته دراسات سابقة بمقاومة الإنسولين لدى مرضى السكر وبنشوء التصلب العصيدي للأوعية الدموية.

أدوار متعددة

تشير الدراسة الجديدة إلى أنه بالإضافة إلى دور البروتين الجديد في النوع الثاني من مرض السكري وفي تصلب الشرايين، فإنه يلعب دورا أساسيا في أمراض حساسية المسالك الهوائية كالربو، ويقدم ارتباطا مثيرا آخرا بين نظام المناعة ونظام الأيض (الميتابوليزم).

الدراسة أجراها فريق بحث من معهد غارفن للأبحاث الطبية في مدينة سيدني بأستراليا، وظهرت مؤخرا على الموقع الإلكتروني لمجلة البحث الإكلينيكي، وستنشرها المجلة في عدد الشهر القادم، وقد أصدرت خلاصة لها أتاحتها شبكة يوريكاليرت.

تهيمن "فرضية النظافة الشخصية" حاليا على تفكير الأخصائيين في الحقل الطبي حول مسببات الربو الأصلية. وتذهب هذه الفرضية إلى أن التهابات الطفولة والعوامل البيئية كالغذاء وتلوث الهواء تساهم مع استعداد المريض في نشوء حالة الربو.

نتائج مفاجئة وجديدة

وقد أظهر الباحثون ولأول مرة أن بروتين أي.بي2 (aP2) موجود في الخلايا الظهارية البشرية التي تبطن الشعب الهوائية الموصلة للهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين، وأن إفرازه يزداد بوضوح عندما يتم تحفيز تلك الخلايا بواسطة إنترلوكين-4 وإنترلوكين-13، وهي بروتينات تتحكم بتكون الدم والتفاعل المناعي.

كانت هذه النتيجة غير متوقعة بتاتا حيث إن البروتين الجديد اعتبر سابقا مؤشرا نوعيا دالا على خلايا الدهون. بيد أن الباحثين أظهروا أن فئران المختبر التي تفتقد هذا البروتين انخفضت لديها التهابات المسالك الهوائية بشكل كبير، لدى دراسة نموذج إصابة بالربو.
كما وجد الباحثون أن اختراق الجزيئات المسببة للالتهاب –مثل خلايا الكريات البيضاء والإيوسينوفيل- للمسالك الهوائية يعتمد كثيرا على وظيفة بروتين أي.بي2 في الفئران.

وتؤكد المعطيات أهمية الدهون في الاستجابة أو رد الفعل الالتهابي، وتدعم قناعة جديدة بأن ثمة تداخلا بين القنوات أو المسارب المنظمة للالتهاب والأخرى الحاكمة للأيض (البناء والهدم).
وتقترح الدراسة مدخلا جديدا لعلاج الربو وأمراض التهابات الرئة الأخرى، يتمثل في وقف الوظيفة الفيزيولوجية لبروتين أي.بي2.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  إهمال وجبة الفطور سبب رئيسي للبدانة لدى طلبة المدارس
::  مشكلة البدانة تفاقم شراسة وعواقب سرطان المبيض
::  معايير عالمية جديدة لسلامة الغذاء
::  المنازل الرطبة تسبب ربو الأطفال
::  الاكتئاب في الصغر يصيب النساء بالبدانة في الكبر
::  البلهارسيا والطفيليات الأخرى تساعد على الوقاية من الربو
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER