اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[January 20, 2018 @ 05:08:40]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 21 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 523
::  زوار الأمس: 2,629
::  العدد الكلي: 6,097,685



  
الخضروات الخضراء والصفراء مفيدة لبصر المسنين  2006-08-23
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

خلصت دراسة طبية جديدة إلى أن الغذاء الغني بمركبي "لوتين" و"زياكسانثين" المتوفرين في الجزر والخضروات الخضراء والصفراء، كالذرة الصفراء والبروكولي والبازلاء والقرع، تتيح وقاية من عطب البصر لاحقا مع التقدم في العمر.

والمعلوم أن هذه المركبات المعروفة بـ"الكاروتينويدز" (carotenoids) هي التي تمنح الفاكهة والخضروات وصفار البيض ألوانها المألوفة المميزة لها.
ويقول الباحثون إن هذه المركبات قد لا تؤدي إلى بصر حاد في الظلام، ولكن هذه الخضروات ذات الألوان الخضراء والصفراء اللامعة لها خصائص معززة لحاسة البصر.

قام بالدراسة فريق بحث من جامعة ويسكونسن الأميركية بقيادة الدكتورة سوزان مولر، وقد نشرت نتائجها في العدد الحالي من مجلة "أرشيف الأوبثومولوجيا" المتخصصة بطب وجراحة العيون، وعرضتها شبكة نيوزمديكال نت.

ارتباط إيجابي

أجرى الباحثون دراستهم على نساء في سن اليأس، ووجدوا لديهن ارتباطا بين الاستهلاك المرتفع من هذه الخضروات وبين انخفاض مخاطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين المترافق للتقدم في العمر (AMD)

وفي بداية الدراسة، قامت المشاركات بالإجابة على أسئلة استبيان يساعد على تقييم مكونات غذائهن قبل 15 سنة من بداية الدراسة. كما أخذت عينات دم من المشاركات لتحديد مستويات مركبات الكارتينويدز، والتقطت صور ملونة لشبكية العين وذلك لاستخدامها في اكتشاف وجود أو تفاقم الضمور البقعي فيها.

درس الباحثون حالات لمشاركات تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما، واللاتي كن يتناولن محتوى غذائيا، عاليا أو منخفضا، من مركبي "لوتين" و"زياكسانثين"، ووجدوا أن تعاطي محتوى مرتفع من المركبين على مدى 15 عاما كان مرتبطا مع انخفاض مخاطر حدوث ضمور بقعي متوسط المرحلة في شبكيات نساء تحت سن 75 عاما.


علاج بالغذاء

والمعلوم أن الضمور البقعي لشبكية العين هو المسبب الرئيسي لفقد البصر لدى الأفراد المتقدمين في العمر في البلاد المتقدمة، وهو يحدث عندما تبدأ في التدهور المنطقة الخلفية للشبكية المسؤولة عن إنتاج الرؤية الحادة، مع التقدم في العمر.

وهذه الحالة لا علاج لها حتى الآن، لكن الأبحاث تشير إلى أن مركبي "لوتين" و"زياكسانثين" قد يساعدان في مكافحة الضمور البقعي للشبكية، إذ إنهما يقومان بامتصاص الضوء الأزرق المسبب لعطب الشبكية، ويمنعان هجوم مجموعات الذرات المدمرة المعروفة بالجذور الحرة أو "free radicals"، ويقويان أغشية خلايا العين.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  لا حاجة لمكملات الحديد أثناء فترة الحمل
::  التمرينات الاعتيادية تقي من مرض العطب البصري
::  الحبوب والأسماك قد تقي من الإصابة بالربو
::  الكريب فروت يحمي اللثة من الأمراض
::  تناول الفواكه والخضراوات يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER