اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 27, 2018 @ 03:18:01]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 31 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 829
::  زوار الأمس: 8,335
::  العدد الكلي: 6,294,269



  
علاج لتنكس الشبكية البقعي يحسن قدرة البصر  2006-10-18
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت أبحاث أجراها جراحون أميركيون تحسنا غير مسبوق في البصر لدى أكثر من ثلث المرضى الذين عولجوا بعلاج "لوسينتس" من تنكس الشبكية البقعي الرطب المتصل بالشيخوخة (AMD).

والمعلوم أن تنكس الشبكية البقعي الرطب المتصل بالشيخوخة هو مسبب رئيسي لفقد البصر المركزي (الشبكي)، وأحد الأسباب الرئيسة للعمى لدى المسنين فوق 60 عاما.

نشرت نتائج الدراسة في العدد الحالي من مجلة "نيوإنغلند جورنال أوف مديسين"، وقد أصدر المستشفى الميثودي بهيوستن خلاصة لها، أتاحتها نيوزوايز.

تقدم علاجي

وضم فريق الباحثين بالمستشفى الميثودي بمدينة هيوستن الأميركية عددا من المرضى المشاركين في هذه الدراسة أكبر من أولئك المشاركين في أي دراسة أخرى في العالم حول نفس العلاج.
وقد ساعدت نتائج الدراسات المختلفة إدارة الغذاء والدواء الأميركي على الوصول إلى قرار بالموافقة على علاج "لوسينتس" لمرضى تنكس الشبكية البقعي الرطب المتصل بالشيخوخة.

ويرى الدكتور ديفد براون، جراح الشبكية وعضو فريق البحث، أن علاج "لوسينتس" هو أهم تقدم في تاريخ معالجة مرض تنكس الشبكية البقعي. وكانت إحدى الدراسات ذات الصلة قد قارنت المعالجة السابقة للتنكس البقعي (العلاج بالحركية الضوئية) بعلاج "لوسينتس" في التعاطي مع أشرس صور تنكس الشبكية البقعي.

نتائج فارقة

فبينما أصبح 60 % من العيون المعالجة بالحركية الضوئية عمياء رسميا بنهاية السنة الأولى من الدراسة، استطاع المرضى الذين تلقوا علاج "لوسينتس" أن يتجنبوا العمى رسميا في سبع من كل ثماني حالات.

كما تحسنت قوة البصر لدى 7% من المرضى المعالجين بـ"لوسينتس" لتصل إلى درجة 20/20 بنهاية السنة الأولى من التجربة. وقد أحدث هذا فارقا فعليا في حياة كثير من هؤلاء المرضى، بحيث مكنهم من قيادة السيارات وعدم الاعتماد على الآخرين.

وأظهرت معطيات تجربتين إكلينيكيتين عشوائيتين (تحت السيطرة) لعلاج "لوسينتس"، الذي يعرف علميا بحقن (ranibizumab)، أنه في سنة واحدة، فإن 95% من المرضى المعالجين بـ "لوسينتس" لم يفقدوا بصرهم.

وكان 55% من هؤلاء المرضى استمروا في الإبصار (أي فقدوا أقل من 15 حرفا من حدة البصر فقط). وشهد نحو 40 %منهم تحسنا في رؤية أو قراءة ثلاثة اسطر -أي 15 حرفا أو أكثر- حسب معايير لوحة بيانات دراسة العين.

إعاقة الأوعية

وتم تصميم علاج "لوسينتس" بحيث يعيق نمو أوعية دموية جديدة والتسرب المؤدي إلى بلل (رطوبة) تنكس الشبكية البقعي، وذلك بتقييد وتثبيط بروتين (EGF-A)، الذي يعتقد بأنه يلعب دورا رئيسا في تكوين أوعية دموية جديدة.

يؤثر تنكس الشبكية البقعي الرطب على البقع البصرية، وهي أجزاء في العين مسؤولة عن البصر المركزي الضروري لأنشطة الحياة اليومية كالقراءة وقيادة السيارة والتعرف على الوجوه. وتشمل أعراض العطب الشعور ببقع غشاوة أو رمادية أو سوداء في مركز المجال البصري، وتشوها تجعل الحواف أو الخطوط تبدو متموجة.

ويقدر المعهد الوطني للعين عدد المصابين بتنكس الشبكية البقعي في مرحلة متقدمة بالولايات المتحدة بنحو 1.7 مليون شخص، وهذه الإصابات مرشحة للنمو إلى نحو 2.95 مليون شخص بحلول العام 2020.

والمعلوم أن الإصابة بتنكس الشبكية البقعي تكون على صورتين, جافة ورطبة. ورغم أن كل الحالات تبدأ في الصورة الجافة، يمثل عطب الشبكية البقعي الرطب 85% من حالات العمى المتصل بتنكس الشبكية البقعي، وقد ينجم عنه فقدان مفاجئ وحاد للبصر.

ترتبط الصورة الجافة للتنكس بموت الخلايا الضامرة لمركز الشبكية أو البقعة المركزية فيها. ويحدث التنكس الرطب نتيجة نمو أوعية دموية غير طبيعية، تسرب سوائل ودما أسفل البقعة المركزية ما يولد نسيج ندب يعطب مركز الشبكية.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  التمرينات الاعتيادية تقي من مرض العطب البصري
::  الخضروات الخضراء والصفراء مفيدة لبصر المسنين
::  زيوت السمك تقلل مخاطر الإصابة بأمراض العين
::  فيتامينات 'بي' وحمض الفولك تقاوم الضمور البقعي الشبكي
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER