اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[January 22, 2022 @ 12:42:08]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 32 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 5,899
::  زوار الأمس: 1,547
::  العدد الكلي: 9,344,468



  
معايير عالمية جديدة لسلامة الغذاء  2009-07-17
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

اعتمدت "هيئة الدستور الغذائي" العالمية 30 بنداً جديداً من المعايير الدولية، الخاصة بالمواد الغذائية، بهدف ضمان سلامة الغذاء وحماية المُستهلِك.

وتتضمّن المعايير التي أقرتها الهيئة عقب اجتماعٍ استمر أسبوعاً في العاصمة الإيطالية روما خفض محتوى "الأكريلاميد" في الغذاء، وخفض التلوّث بالهيدروكربونات العطرية، والوقاية من التلوث بمادة "الأوتشراتوكسين" علاوة على تدابير تتعلق بالأغذية التكميليّة للرُضَّع.

وشارك نحو 500 شخص يمثلون 125 بلداً، في اجتماعات الهيئة التي أنشئت بالشراكة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (الفاو) عام 1963، لتتوّلى مهمات وضع وتطوير المعايير الدولية الخاصة بالأغذية، بهدف حماية صحة المستهلكين في أرجاء العالم وتطبيق "ممارسات عادلة" في تجارة الغذاء.

وفيما يتعلق بخفض محتوى "الأكريلاميد" في الغذاء تضمنت مدونة الهيئة جملة توجيهات للحيلولة دون تشكّل "الأكريلاميد" في منتجات البطاطس وخفض محتواه خلال جميع مراحل الإعداد الإنتاجية.

يذكر أن اكتشاف تشكُّل هذه المادة في الغذاء كان عام 2002، حيث تنتج أثناء عمليات القلي والشواء وخَبز المأكولات عالية الكربوهيدرات، مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والبن والبسكويت والمُعجّنات وأنواع الخُبز، وتُدرَج مادة "الأكريلاميد" بين المُسبِّبات الممكنة للسرطان.

وصادقت الهيئة على خطوط توجيهية لتمكين البلدان المنتجة للبن من تطوير وتطبيق برامجها الوطنية للحيلولة دون تشكل مادة "الأوتشراتوكسين أ" السُمّية وخفض التلوّث بها، وتتشكّل هذه المادة من سُمّ فطري، وتُعدّ أيضاً من العوامل السرطانية الممكنة.

وفي ما يتعلق بالأغذية الحليبية التكميليّة للرُضَّع صادقت الهيئة على مواصفات للوقاية من "السلمونللا" غيرها من البكتيريا في الأغذية الحليبية التكميليّة للرُضَّع، ولأغراضٍ طبيّة خاصّة للأطفال الصِغار عموماً.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  إهمال وجبة الفطور سبب رئيسي للبدانة لدى طلبة المدارس
::  إنقاص الوزن يقلل العجز الذي يسببه التهاب المفاصل
::  مشكلة البدانة تفاقم شراسة وعواقب سرطان المبيض
::  الاكتئاب في الصغر يصيب النساء بالبدانة في الكبر
::  البدناء في الصغر أكثر عرضة للإصابة بالسكري
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER