اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[April 27, 2018 @ 03:22:50]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 32 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 862
::  زوار الأمس: 8,335
::  العدد الكلي: 6,294,302



  
سم العقرب يساهم بنجاح عمليات القلب  2010-11-01
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت دراسة علمية حديثة إمكانية الإفادة من سم العقرب في زيادة فرص نجاح عمليات القلب المفتوح، بعد أن تبين أن أحد مركباته يمكن أن يقلل من احتمال تضخم بطانة الأوعية الدموية عقب الجراحة.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من كلية العلوم البيولوجية بجامعة "ليدز" البريطانية إلى الفوائد الطبية لأحد المركبات التي توجد في سم عقرب "بارك أميركا اللاتينية"، وهو مركب "مارجاتوكسين" الذي يقلل من فرص فشل عمليات القلب المفتوح التي قد تنتج عن زيادة تضخم جدر الأوعية عقب الجراحة.

وأوضح الباحثون أن الأوعية الدموية تظهر استجابة عند وصل الوريد بحجرة القلب خلال الجراحة، حيث يتم تحفيز نمو خلايا جديدة في بطانته، الأمر الذي قد يساعد على تقوية جدار الوريد، إلا أن ذلك قد يفضي إلى تقليص التدفق الدموي داخله أو انسداده.

ووفقا لما نُشر في الموقع الإلكتروني لبحوث أمراض القلب والشرايين يُظهر سم "مارجاتوكسين" فعالية تفوق ما تظهره المركبات الأخرى بمائة ضعف، وذلك فيما يختص بمنع تضخم بطانة الأوعية الدموية الذي قد يسبب فشل الجراحة.

وأوضح فريق الدراسة الآلية التي يعمل من خلالها مركب "مارجاتوكسين" فهو يقوم بتثبيط قناة البوتاسيوم المعروفة باسم "Kv1.3"، والتي تعمل على تنشيط استجابات مناعية قد تسبب التهابات مزمنة، وتؤدي إلى تضخم جدر الأوعية الدموية.

وأشار الباحثون إلى أن هناك عددا من المركبات التي تثبط تلك القنوات بشكل جيد، حيث يمكن الحصول على بعضها من النباتات وواحد منها فقط يوجد في سم العقرب ويعد الأكثر فعالية بينها.

لكن الفريق نوه إلى أنه قد يكون من غير الملائم استخدام هذا السم من خلال مستحضر يؤخذ بالحقن أو عن طريق الفم أو بواسطة بخاخات للفم، لذا يمكن استعماله عن طريق اللجوء إلى رش رذاذه على الوريد بعد إزالته وذلك قبل إعادته من جديد ووصله بالأوعية الأُخرى.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  منطقة السكن تؤثر في خطر الإصابة بنوبات قلبية
::  مضادات الاكتئاب تقلل النوبات القلبية المتكررة
::  الأوزون يتسبب في انسداد الشرايين
::  التنبؤ بأمراض القلب من التاريخ الطبي للأقرباء
::  الحد من تناول الملح يخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب
::  الصدمات تزيد مخاطر أمراض القلب
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER