اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 25, 2022 @ 09:35:09]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 33 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,640
::  زوار الأمس: 1,957
::  العدد الكلي: 9,827,451



  
طباعة صفحة للاستعمال الشخصي      إرسال هذا المقال لصديق

زيادة الوزن .. أسئلة شائعة

فريق التحرير



1. هل يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مشاكل صحية؟

نعم، فزيادة الوزن مرتبطة بعدد من المشاكل ومنها:

  • أمراض القلب و الاحتشاء .
  • ارتفاع الضغط .
  • السكري .
  • السرطان .
  • أمراض المرارة و الحصيات الصفراوية .
  • التهاب المفاصل .
  • النقرس .
  • مشاكل في التنفس ، كالربو واختناق النوم (انقطاع التنفس لوقت قصير أثناء النوم).


2. كيف يمكن أن أعلم إن كنت بديناً؟

تعرَف البدانة على أنها فرط في النسبة الكلية للسمنة في الجسم. هذا و يعد الشخص بديناً عندما يزيد مؤشر كتلة جسمه ( BMI ) عن 30. لمعرفة مؤشر كتلة جسمك انقر هنا


3. هل يعتبر أيَ من أنواع الدسم صحياً؟

إن قدراً محدوداً من الدسم أثناء الحمية يعتبر جيداً و ضرورياً للحفاظ على الصحة. و على أية حال فإن خبراء التغذية يتفقون على أن معظم الناس يجب أن يتناولوا كميات من الدسم أقل مما يتناولونه الآن .
لكن حتى عندما تتناول الدسم تأكد من كونه دسماً غير مشبع ، كالدسم الموجود في المكسرات و القمح و الخضراوات .


4. ما الخطوات التي يتوجب عليَ اتخاذها لأخسر بعض الوزن؟

  • قرر أن تكون خسارتك للوزن دائمة .
  • ضع هدفاً واقعيا نصب عينيك .
  • قم بوضع خطة منظمة بمساعدة طبيبك و متابعته .


5. ما هو أفضل نوع من التمارين يمكنني القيام به؟

ليس من المهم نوع النشاط الجسدي الذي قد تؤديه – سواء أكانت تماريناً رياضية ، أعمالاً منزلية ، أعمالاً في الحديقة أو نشاطات متعلقة بعملك- فكلها ذات فائدة .
خلال السنوات الماضية ظهرت إعلانات متعلقة بالتمارين تروج لاعتقاد قائل بأن آلة واحدة يمكن أن تمرن جسمك بأكمله و أن تعطيك النتائج التي تحتاج . على أية حال فإن الكثير من هذه الآلات يمكن أن يكون جيداً لنوع واحد من الحالات فقط كالقلبية الوعائية مثلاً , كما أن مثل هذه الآلات محدودة فيما يتعلق بنوع التمرين الذي يمكنك القيام به ، بالإضافة إلى أنها ليست مناسبة للجميع على حد سواء. و لذا فإن أردت حقاً أن تقرر أفضل برنامج من التمرين لنفسك؛ استشر طبيبك و مدرباً رياضياً مختصاً.


6. كم من التمرين يتوجب عليّ القيام به؟

تظهر الدراسات أنه حتى أقل الناس نشاطاً يمكن أن يكسبوا فوائد صحية جمة إذا مارسوا أي نوع من التمارين لمدة 30 دقيقة أو أكثر يومياً . ولتحقيق أقصى استفادة يقترح الخبراء القيام بتمارين آيروبيك متوسطة الشدة مدة 30 دقيقة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً بالإضافة إلى بعض أشكال الآيروبيك كشد و تقوية العضلات مرتين أسبوعياً.

وإن كنت قد قللت من نشاطك لفترة من الوقت فمن الممكن أن تبدأ بنشاطات أقل صعوبة كالمشي أو السباحة- و بوتيرة مريحة . إن البدء ببطء سيسمح لك بالحصول على جسد متناسق دون إجهاد جسمك ، و حالما يتحسن حالك سيصبح بإمكانك ممارسة تمارين أكثر صعوبة تدريجياً .


7. ما هو دوران الوزن وهل هذه العملية مؤذية؟

دوران أو دورة الوزن هي خسارة الوزن و إعادة اكتسابه بشكل متكرر ، وإن كانت دورة الوزن ناتجة عن الحمية فإنها تدعى حمية (يويو) . ويمكن أن تتراوح دورة الوزن بين تغييرات بسيطة في الوزن (3 - 6 كغ لكل دورة ) وتغييرات كبيرة ( 35 - 40 كغ أو أكثر لكل دورة) .
- يعتقد بعض الخبراء أن دورة الوزن يمكن أن تضر بالصحة ، و بأن الحفاظ على وزن واحد هو أفضل من تغييره حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة .


8.كيف تعرف الحمية الدارجة (الموضة)

في حين لا يزال من الصعب إيجاد تعريف محدد لهذا النوع من الحمية إلا أن لمعظمها هذه الصفات:

  • النصائح التي تعد بنتائج سريعة .
  • تحذيرات ملحة من مخاطر منتج أو حمية معينة .
  • ادعاءات تبدو جيدة لحد التصديق بها.
  •  استنتاجات مبسطة لدراسات معقدة .
  • نصائح مبنية على دراسة واحدة مفردة .
  • تصريحات دراماتيكية مثيرة دحضتها منظمات علمية قابلة للدحض بدورها .
  • قوائم بالأطعمة الجيدة و السيئة .
  • نصائح تهدف إلى الترويج لمنتج ما.
  • نصائح مبنية على دراسات نشرت بدون العودة إلى أبحاث أخرى.
  • نصائح مبنية على دراسات تغفل الفروق بين الناس.
  • إهمال واحدة أو أكثر من مجموعات الطعام الخمس.


9.ما هي الأدوية المعتمدة في علاج البدانة؟

إن معظم أدوية خسارة الوزن المتوفرة حاليا و المرخصة من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية هي للاستخدام القصير الأمد ، أي لعدة أسابيع أو أشهر. و معظم هذه الأدوية هي موانع للشهية و تتضمن:  ( Direx, Tenuate, Sanorex, Mazanor, Adipex-P, Meredia ) . و تأتي هذه الأدوية عادة على شكل مضغوطات أو كبسولات ذات تحرر مديد (و هي أدوية تحرر الدواء على مدى فترة طويلة من الوقت.) و يمكن الحصول على أدوية منع الشهية بوصفة من الطبيب أو حتى من دونها .

في منتصف التسعينات قام الأطباء أيضاً بوصف مانع الشهية الشائع (Redux) أو مركب من الفنترمين و الفنفلورامين يدعى (فنفن) . وقد تم سحب الفنفلورامين (Pondimin) و (Redux) من السوق في العام 1997 لأنها تسببت بتلف في دسامات القلب. وأما الفنترمين فما زال متوفراً إذ لم يتم ربط تناوله بمفرده بالتأثيرات السلبية لمركب الفنفلورامين و الفنترمين معاً.

- هناك نوع آخر من الأدوية الموصوفة لعلاج البدانة وهي مثبطات امتصاص الدسم (الشحوم) ، و يعد (Xenical) المثال الوحيد لهذا النوع من العلاج و المصدق من قبل أبحاث (U.S.Xenical) ، حيث يمنع امتصاص الدسم الخاص بالحمية بنسبة 30% و يعتبر أحدث دواء مصدق للتنحيف .  تعد (Meredia) و(Xenical) الأدوية الوحيدة المصدقة للاستعمال الطويل الأمد لدى الأشخاص البدينين ، على الرغم من أنه لم يتم إثبات أمان و فعالية هذه الأدوية بعد سنة من استعمال (Meredia) و سنتين من استعمال (Xenical).


10.كيف يمكنني الحؤول دون إعادة اكتساب الوزن الذي قد أخسره؟

تذكر دوماً هذه النصائح :

  • حدد أهدافاً منطقية لإنقاص وزنك ( مثل 2/1 - 1 كغ في الأسبوع) . و يبدو أن الناس الذين يفقدون وزنهم ببطء- بتناول كميات أقل من الطعام مقابل زيادة في التمرين- يميلون للحفاظ على ما يفقدونه من وزن دون إعادة اكتسابه من جديد .
  • قلل مما تتناوله من سعرات حرارية بنسبة 30%، بتقليل ما تتناوله من الدسم و الذي يشكل هذه النسبة من السعرات الحرارية اليومية .
  • لا تستغن عن أي من وجباتك .
  • احرص على أن تتوفر لديك دوماً أنواع من الخضار و الفاكهة و المقبلات قليلة الدسم و السعرات الحرارية. و تذكر بأن الكمية الكلية مما تستهلكه من السعرات تؤثر في معدل ما تخسره من وزن. كما لا يجب عليك تناول الأطعمة الخالية من الدسم بالكمية التي تريد إذ أنها ليست خالية تماماً منه.
  • اختر أطعمة غنية بالألياف كالخبز الكامل ، الحبوب ، الباستا ، الأرز ، الفاكهة و الخضار . فمثل هذه الأطعمة تتطلب وقتاً طويلاً لمضغها في حين تمنحك أليافها شعوراً أكبر بالشبع مقابل سعرات حرارية أقل .
  • لتضمن أنك تتبع نظاماً غذائياً صحياً ، احتفظ بملاحظات دقيقة عن غذائك بتدوين ما تتناوله من طعام و شراب. احرص على مراعاة الدقة و المصداقية و إلا فلا فائدة من هذه الملاحظات و التي ستساعدك لتعلم أكثر عن عاداتك و لتقيّم خياراتك الغذائية.

آخر مراجعة للمقالة بتاريخ 13/09/2006
 1. هل يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مشاكل صحية؟
 2. كيف يمكن أن أعلم إن كنت بديناً؟
 3. هل يعتبر أيَ من أنواع الدسم صحياً؟
 4. ما الخطوات التي يتوجب عليَ اتخاذها لأخسر بعض الوزن؟
 5. ما هو أفضل نوع من التمارين يمكنني القيام به؟
 6. كم من التمرين يتوجب عليّ القيام به؟
 7. ما هو دوران الوزن وهل هذه العملية مؤذية؟
 8.كيف تعرف الحمية الدارجة (الموضة)
 9.ما هي الأدوية المعتمدة في علاج البدانة؟
 10.كيف يمكنني الحؤول دون إعادة اكتساب الوزن الذي قد أخسره؟

Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER