رابط الموضوع : http://www.click4clinic.com/modules.php?name=Health_Guide&file=article&hid=82
رعاية المريض: العناية بالجلد


لمحة عامة

يساعد الجلد على حماية الجسم من فقدان السوائل كما أنه يعمل كحارس ضد العدوى والإصابة ، لذا يجب الوقاية من حدوث أي تمزق في الجلد حتى نمنع تطور الالتهابات ، وخصوصاً أن مريض أذية النخاع الشوكي غالباً لا يمكنه أن يشعر متى يصاب بالجروح أو الحروق أو أن يتعرض لضغط كبير جداً على جلده بعد الإصابة ، السبب أن الأعصاب لا تعمل بشكل صحيح ورسائل الحرارة أو البرد أو الألم القادمة من المستقبلات الموجودة في جلده لا تستطيع الوصول إلى الدماغ ، وهكذا وبدون الرعاية الجيدة يمكن أن يصاب مريضك بأذية في جلده دون أن يحس بها أو أن يدرك حتى متى حدثت .

ما هي قرحات الضغط ؟

تسمى أحياناً قرحات الفراش ، وهي تحدث عادة نتيجة الاستلقاء أو الجلوس في وضع واحد لمدة زمنية طويلة ، حيث ينقطع تزويد الدم والأكسجين إلى الجلد نتيجة الضغط المستمر وعندها يبدأ الجلد في الموت . تظهر قرحات الضغط بداية بشكل مناطق غير ملونة لا تزول خلال 20 دقيقة بعد إزالة الضغط عن المنطقة ، وعادة ما تتطور قرحات الضغط على مناطق النتوءات العظمية من الجسم والتي تكون على تماس مع الجلد فوقها دون وجود نسيج حشوي فاصل بينهما ، والأمثلة كثيرة من مثل الكوعين والكعبين . من المهم أن تعلم أن مريضك بعد الإصابة يصبح عاجزاً أن يشعر بأجزاء جسمه دون مستوى الإصابة وهو غير مدرك للشعور بعدم الارتياح الذي يشكل عادة المنبه عند الشخص السليم ليتحرك ويغير وضعيته .

ما الذي يمكن أن يسبب تمزق الجلد ؟

يمكن أن يحدث تمزق الجلد كنتيجة للضغط المباشر أو الحروق أو لدغ الحشرات أو المواد الكيماوية أو الاحتكاك . قد يتطور تلف الجلد خلال وقت قصير جداً ، كما أن وجود حرارة مع ملابس رطبة أو عتيقة يسبب تمزق الجلد بسرعة أكبر . وهاك أحد الأمثلة حول كيفية تورط الحرارة في إحداث حرق بسرعة لدى مصاب النخاع الشوكي : فتاة تعاني من إصابة في النخاع الشوكي كانت تركب في شاحنة مع عائلتها وكانت قدميها على أرضية السيارة ، ورغم كونها ترتدي حذاء رياضة التنس فإن قدميها كانتا في موقع واحد لمدة طويلة جداً دون أن تحركهما نهائياً طيلة فترة السفر ، ونتيجة كون أرضية الشاحنة حارة فإن ذلك سبب جرحاً أسفل قدمي الفتاة سرعان ما تتطور إلى تقرحات نتيجة تأذي الجلد ، والعبرة أنه من السهل جداً أن تتطور التقرحات .

كيف يمكنك مساعدة مريضك على منع حدوث جروح الجلد ؟

إن التغطية الملائمة للقدمين مع ارتداء الملابس الملائمة بشكل جيد على الجسم تقلل من فرص تطور التقرحات . تأكد من أن أشياء صغيرة مثل الدبابيس أو أقلام الرصاص أو أقلام الحبر لا تدخل إلى الفراش أو الكرسي الذي يستخدمه مصابك ، وحافظ على شراشف السرير والأغطية لينة وطرية حيث أن الجلوس على تلك الأشياء الصغيرة أو على ملاءات السرير المجعدة يمكن أن يسبب بسرعة إصابة مريضك بتقرحات الضغط .

- يمكن أن تتطور تقرحات الضغط أيضاً أثناء الانتقال . كن حذراً أن لا تجر مريضك عبر السرير أو مقعد الحمام بعنف ، كما أن الحركات البسيطة مثل الانتقال بدون حذر بين الكرسي المدولب والفراش يمكن أن يؤدي إلى تمزق الجلد . يجب أن يكون الكرسي المدولب الخاص بالشخص المصاب معداً بشكل صحيح ليسمح له بالجلوس مستقيماً وبشكل مستو ، وسادة الكرسي المدولب يجب أن تكون من النوع الملائم ومطابقة للقياسات فوضعية الجلوس الجيدة تمنع تقرحات الضغط .
- من الأهمية بمكان المحافظة على جلد المصاب نظيفاً وجافاً ، وعادة ما يترطب الجلد نتيجة البول المتسرب من كيس الرجل أو القسطرة . فالنظافة الدقيقة مهمة جداً بعد التغوط أو التبول حيث أن الفضلات مثل البول أوالغائط المتروكة على الجلد يمكن أن تسبب تمزق الجلد أيضاً . الملابس الرطبة أو أغطية السرير الملوثة قد تسبب أيضاً تمزق الجلد .
- يساهم الأكل بطريقة ملائمة أيضاً في المحافظة على الجلد سليماً . إن الغذاء عالي البروتين والفيتامينات أ و ج يساعد الجلد على الشفاء والبقاء صحيحاً وسليماً ، ومن الأغذية الغنية بالبروتينات والفيتامينات نذكر السمك والبيض والدجاج واللحم ، لكن تجنب إعداد الطعام الدسم والمقلي .

لماذا تحتاج إلى مساعدة مريضك لتجنب حدوث تقرحات الضغط ؟

إن تقرحات الضغط يمكن أن تحد بشدة من استقلال مريضك ، فمثلاً حدوث تقرحات على الردفين يعني أن يبقى مريضك بعيداً بوضعية بعيدة عن القرحة حتى تشفى وهذا دوره يعني أنه لا يستطيع الجلوس في كرسيه المدولب أو الذهاب إلى العمل . فالتقرحات تحدد نشاطات المصاب اليومية وذلك حتى تشفى نهائياً ، كما يجب تجنب الضغط على المنطقة . انتبه إذا كانت القرحة مفتوحة وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم فإن مريضك بحاجة إلى مساعدة طبية فورية .
تذكر أنه يتوجب عليك أنت ومريضك أن تتفقدا جلده يومياً بحثاً عن أي إشارات أو علامات تمزق ، كما يجب عليه أن يبتعد عن المناطق التي تبدو بدون لون .

أفكار مفيدة

من أجل الرعاية الجيدة بالجلد يجب عليك أنت ومريضك أن :
• تتفقد جلده يومياً بحثاً عن أي علامات تمزق أو أذية في الجلد .
• ابتعد عن أي منطقة إذا كانت هناك علامات تدل على تمزق الجلد .
• خفف الضغط عن المنطقة بواسطة التحريك كل 15-20 دقيقة .
• حافظ على الجلد جافاً ونظيفاً .
• استخدم دائماً وسادة للكرسي المدولب واجعل مريضك يجلس مستوياً .
• تأكد من أن مريضك يتناول طعاماً صحياً .
• تأكد من أن مريضك يشرب من 8-10 أكواب من الماء يومياً .
• تأكد من أن مريضك يحمي جلده من الحرارة والبرودة .
• تأكد من أن مريضك يحافظ على قدميه نظيفتان وجافتان ويحافظ على قص أظافر قدميه .

08 Aug 22