اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[October 17, 2021 @ 13:17:00]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 28 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 2,152
::  زوار الأمس: 1,916
::  العدد الكلي: 9,074,365



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /160/   محور العدد:  الشعوذة والدجل الطبي - الحمية وتصلب الأوعيةأرشيف المجلة

الشعوذة والدجل الطبي والطب البديل
[المحرر]

 

قد يكون الطب من المجالات القليلة في الحياة التي يمكن أن تصح فيه مقولة « الغاية تبرر الوسيلة » ، إذ ما دام الهدف من المعالجة هو مساعدة المريض على التخلص من آلامه وعذاباته فقد أسامح نفسي ـ وقد يسامحني البعض ـ في اللجوء لبعض الوسائل والطرق التي لا تنتمي أو لا تملك ـ حتى الوقت الحاضر على الأقل- دليلاً علمياً أو مكانة محترمة بين مقاعد الطب التجريبي الرزين.




الغذاء والحمية في تدبير فرط شحوم الدم
[أ.د.وائل عبد المولى الباشا]

 

يعتبر مرض الأوعية الإكليلية أحد أهم الأسباب المؤدية للوفاة وخاصة في عمر الإنتاج . وقد أثبتت الدراسات بأن فرط شحوم الدم واضطراب بروتيناتها هو أحد عناصر الخطورة المهمة في تطور هذا المرض القاتل إلى جانب التدخين وزيادة الوزن وارتفاع الضغط الشرياني والسكري، وليس هناك شك بأن نوعية الغذاء وعادات التغذية تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في ارتفاع مستوى الكولسترول والتريغلسريد والتي يمكن السيطرة عليها بتغيير عادات الطعام ، وهذا ما أثبتته الأبحاث عن التأثير الإيجابي لنمط غذاء سكان البحر المتوسط على نسبة الإصابة الإكليلية بسبب استخدام زيت الزيتون بكثرة .




إغلاق فتحات القلب بواسطة القثطرة .. من وإلى أين؟
[د.بشير الأشقر]

 لقد واكب التطور في مجال عمليات القسطرة التداخلية للتشوهات الخلقية في القلب التطور الحاصل في مجالات العلوم الطبية المختلفة لا بل تفوق على كثير من تلك المجالات فخلال العقد الأخير تسارع التطور في هذا المجال حتى أصبحنا الآن نستطيع القول أن بمقدورنا معالجة نسبة كبيرة من فتحات القلب الخلقية دون اللجوء إلى الجراحة ,وكحالات يومية أو بإقامة ليلة واحدة في المستشفى , وبكفاءة عالية و نسبة مضاعفات ضئيلة .




الداء المنجلي من نقل الدم حتى أزدراع النقي والمعالجة بالهيدروكسي يوريا
[أ.د.عيسى شيخة]

 

ينطوي تحت متلازمة الداء المنجلي أعراض متعددة وعشرات من التناذرات السريرية والوراثية يتصف الداء المنجلي بانحلال دم مزمن مع انسداد أوعية ونوب من الخثار الوعائي الخطير تبدو الأعراض متباينة من مصاب لآخر حسب شدة الداء ، لاتوجد معالجة نوعية أو مفردة لكل مصاب إنما ترتكز معالجة نوبة الانحلال على مكافحة الألم بتسكينه والوقاية من الخمج الصادات والإماهة ، يحتاج بعض المرضى لعناية ومعالجة مركزة كنقل الدم Hydroxyuréa . أزد راع نقي العظم الذي يمثل اتجاه المعالجة الواقية لتأمين العناية الدموية .
سنتطرق في هذا البحث لطوارئ نقل الدك ، أزد راع نقي العظم ، تطبيق Hydroxyuréa كعقار عن طريق الفم .




السرطان
[د.إحسان عليوي]

 

أنجزت دول العالم سجلها السرطاني ( Cancer Registry ) منذ زمن عبر مراكزها الوطنية لمعالجة السرطان ، ونحن في سورية بدئ بالمشروع منذ فترة قريبة ، ومن أجل المساهمة في هذا المشروع الوطني أنجزنا أول محاولة لتوثيق سجل سرطاني في محافظة الرقة خلال خمس سنوات من 1991 ـ 1995 ، معتمدين على نتائج التشريح المرضي للآفات المستأصلة و الخزعات كون مختبر التشريح المرضي هو المخبر الوحيد في المحافظة.
و ها نحن الآن نقوم بالدراسة للخمس سنوات التالية 1996 ـ 2000 و بذلك نكون قد وثقنا السرطان في محافظة الرقة لمدة عشر سنوات متتالية بحيث يصبح لدينا مرجع يمكن الاعتماد عليه للمقارنة ومحاولة التعرف على أنواع السرطان اكثر شيوعاً و ربما مستقبلاً التكهن بعوامله المؤهبة والمسببة لهذه الآفة الخطيرة .




تعزيز إنتاجية البحث العلمي في العالم العربي
[د.صادق فرعون]

 

إن مستوى البحوث العلمية الصادرة عن العالم العربي منخفض من حيث الكم ومن حيث النوع، كما أن هذه البحوث ساكنة تراوح مكانها، أي إن عددها لم يزدد خلال العديد من السنين كما أن النسبة المئوية للبحوث التي نشرت في المجلات العلمية المحترمة والمحكّمة قليل جداً، فعلى سبيل المثال إن البحوث المجراة على أمراض الكلية في المملكة العربية السعودية لم يزد على (45) بحثاً في السنة وعلى مدى العقد الأخير، كما أن نسبة هذه البحوث التي نشرت في مجلات علمية محترمة ومحكمة منخفض لم يتجاوز (50 %). هذا ومعظم البحوث التي نشرت (78 %) كانت استرجاعية retrospective وسريرية (83 %). ولوحظ أن (0.5 % ) فقط من هذه البحوث العربية قد نشر في واحدة من المئتي مجلة الأشهر في العالم. أما بالنسبة للكم فقد كانت السعودية، من بين الدول العربية ، الأولى من حيث العدد (67 %) وتلتها الكويت (16 %) ثم الإمارات العربية المتحدة. وقد لوحظ نفس الانخفاض في عدد البحوث وفي نوعيتها في كل دول العالم العربي. ويعود السبب إلى نقص الموارد والحوافز المادية إذا أخذنا العدد المطلق للبحوث العلمية وجدنا أن السعودية ومصر قد قدمتا (58 %) من البحوث مابين كافة الدول العربية. أما إذا أخذنا حجم البحوث نسبة لحجم المشاريع المحلية gross domestic project فيبرز الأردن في المرتبة الأولى ولبنان في المرتبة الثانية.




الطب البديل : ما له وما عليه ..
[د.محمد صادق]

 

- بخصوص المصطلح : الطب البديل ترجمة خاطئة لعبارة Alternative therapy والأصح ترجمتها إلى العلاج المتناوب إذ أن:
:: Medecine هي الطب .
:: Suppleant هي سد مقام
:: Replaçant هي بديل عن Alternative هي متناوب مع شيء أول و لا يلغيه
:: Therapy هي فن المداواة أو العلاج .




تدبير المقاومة الدوائية عند مرضى السل
[د.عسان لبابيدي]

 

  • قدرت حالات السل المقاوم عالميا عام 2000( 240.000 – 380.000) ( 3.2 % من حالات السل الجديدة ).
  • دراسة المقاومة المتعددة للسل قدمت في 74 دولة من اصل 77 دولة من عام 1994-2002.
  • نسبة المصابين بسل مزمن في الدول التي طبقت العلاج تحت الإشراف المباشر لعدة سنوات مثل ( الجزائر -المغرب-البيرو- جنوب إفريقيا ـ جمهورية تنزانيا ) اقل مـن 2 % من مجمل الحالات الإيجابية .




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER