اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 28, 2021 @ 02:50:36]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 35 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 432
::  زوار الأمس: 2,272
::  العدد الكلي: 9,168,890



  

المجلة الطبية العربية هي مجلة دورية اختصاصية تصدر عن  نقابة الأطباء المركزية في سورية . تتضمن هذه المجلة العديد من المواضيع الطبية المتنوعة بالإضافة إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

الآن ومن خلال العيادة الشاملة يمكنك تصفح المجلة وقراءة مواضيعها الكترونياً ، نأمل بأن نكون قد قمنا بعمل شيء يدعم الطب بلغتنا العربية.


العدد /165/   محور العدد:  المميعات - الأكريلاميد في الطعامأرشيف المجلة

الأكريلاميد في الطعام قد يشكِّل خطراً على الصحة
[د. أحمد ديب دشاش]

 

يتشكل الأكريلاميد أثناء قلي أو شوي أو خبز العديد من أنواع الطعام ، مثل البطاطس ومنتجات القمح والقهوة، عند درجة حرارة 120 سيلزيوس.
- لقد سبَّب الأكريلاميد لدى الفئران إصابة بالسرطان في دراسات أجريت لفترات طويلة .




العديد من التوصيات الغذائية (تناقض أو تكامل)
[د. وائل عبد المولى باشا]

 

أصدرت هيئة الغذاء في المعهد الطبي للأكادميات الوطنية عام 2002 توصياتها للحميات كمصادر للطاقة/DRIs / { دهون ، نشويات ، وبروتينات } وأصدرت قبل ذلك منظمة السكري الأمريكية / ADA / و المنظمة الأمريكية لأمراض القلب /AHA / و البرنامج الوطني للتثقيف حول الكولسترول /NCEP/ توجيهاتها حول التغذية كمصدر للطاقة و الذي يبتعد فيها عن الحجم الأقصى للمغذيات كبيرة الحجم /macronutrients / و التي كانت تعدّ سابقاً ضمن الحدود المطلوبة .




المعالجة بالمميعات الفموية ونسبة التقييس الدولية INR
[د. محمد الدبش]

 

- يستطب تناول المميعات الفموية غالباً في الأمراض التالية :
:: علاج الخثرات الوريدية والشريانية و الرئوية و ذلك بمنع كبر حجم الخثرة ، و الوقاية من تشكل خثرات جديدة.
:: التليف الأذيني.
:: وجود دسامات قلب صنعية.
:: احتشاء العضلة القلبية .




الوصايا العشر في الممارسة الطبية
[د. عبدو خير شمس الدين]

 

قبل سنوات عدة ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية ما يسمى " أزمة سوء مزاولة المهنة الطبية " تميزت هذه الفترة بازدياد حاد في عدد دعاوى المرضى ضد أطبائهم أمام مختلف المحاكم الفيدرالية ، وكان من أهم النتائج المترتبة على ذلك تغير واضح في سلوكية الأطباء تجاه مرضاهم والذي بات مبني على الشك والريبة والتردد ، كما تبع ذلك ارتفاع تكاليف تأمين الأطباء ضد الأخطاء الطبية .




تأثير البدانة على الأورام النسائية
[د. مروان الحموي]

 

البدانة هي بالتعريف حالة من تجمع زائد للخلايا الدهنية داخل الأنسجة الدهنية في الجسم والأسباب في هذه الزيادة قليلا ما تكون غدية أو اضطراب في الاستقلاب .... أما السب الرئيسي لذلك فيعود إلى الإفراط في التغذية والإفراط والإقلال من الحركة الجسدية . يجب التميز بين البداية وزيادة الوزن ويعتمد ذلك في الوقت الحاضر إلى مشعر الوزن على مربع الطول أو اختصارا Body Mass Index - BMI .




مغص الرضيع بين الدراسات المحلية و التوصيات العالمية
[د. محمود بوظو]

 

أولت الرابطة السورية لأمراض جهاز الهضم و التغذية عند الأطفال اهتماماً لمرض مغص الرضيع في مؤتمراتها السنوية نظراً لشيوع هذه الآفة عند الرضع ، و لكونها أحد أهم أسباب المراجعة لعيادات أطباء الأطفال في جميع أنحاء العالم ، و نستعرض في هذه المقالة التوصيات العالمية الحديثة في موضوع مغص الرضيع من جهة ، و نعقب في الجزء الثاني من المقالة على دراسة نشرت في مجلة الطبيب العربي العدد 163 للعام 2005 مخالفة لهذه التوصيات ،و التي أثارت الكثير من التساؤلات التي لم تتوقف طالبة تعليلاً لمخالفتها للتوصيات ، حتى اتفقنا مع السيد نقيب أطباء سورية على نشر الرد في هذا المقال لنشرح للسادة أطباء الأطفال أسباب ذلك ، و نختم في نهاية البحث بإيراد معلومات هامة عن خطة الرابطة في تصحيح و تقييم الأبحاث الطبية و التدريب عليها




Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER