اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 28, 2021 @ 02:00:22]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 36 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 302
::  زوار الأمس: 2,272
::  العدد الكلي: 9,168,760



  
القهوة تخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد ، والمنزوعة الكافيين منها تخفّض خطر سرطان الكولون والمستقيم  2005-05-22
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

خبر سار لشاربي القهوة ، فقد أكدّت دراسة حديثة أنه من المرجح أن استهلاك القهوة اليومي قد يؤدي لإنقاص خطر الإصابة بسرطان الكبد . وأوضحت دراسة أخرى أن تناول القهوة منزوعة الكافيين قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم .

وقد ظهرت الدراستان السابقتان في عدد شباط 2005 من مجلة المعهد الوطني للسرطان .

ويقول الدكتور كارين بي ميشيلز ، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في كليّة هارفارد الطبيّة ورئيس الدراسة التي تبحث في العلاقة بين استهلاك الكافيين وخطر السرطان الكولوني المستقيمي ، " لقد تفاجئنا ، فنحن لم نتوقع هذه النتائج عن القهوة منزوعة الكافيين " . - كان الباحثون في سعي دائم لتأكيد النتائج المتعارضة من الدراسات السابقة ، فقد وجدت بعض الدراسات أن القهوة قد خفّضت خطر سرطان الكولون والمستقيم ، في حين كشفت أخرى أنه لا تأثير للقهوة .

لقد تم تقييم بيانات من دراستين كبيرتين ، الأولى هي دراسة صحة الممرضات Nurses' Health Study والأخرى دراسة متابعة خبراء الصحة Health Professionals' Follow-up Study ، وقد شملت الدراستان أكثر من 173,000 رجل وامرأة ، وكان الهدف هو البحث عن علاقة بين استهلاك القهوة والكافيين والشاي وحدوث سرطان الكولون والمستقيم ، وحقيقة فهم لم يجدوا أي ارتباط بين تناول القهوة الحاوي على الكافيين أو الشاي وبين حدوث سرطان الكولون أو المستقيم في أي مجموعة . في حين وجدوا بأنّ أولئك الذين كانوا يشربون كوبان أو أكثر من القهوة منزوعة الكافيين بانتظام يوميا كان عندهم حوالي نصف معدل الإصابة بسرطان المستقيم من أولئك الذين لم يشربوا قهوة منزوعة الكافيين .

وتقول د.ميشيلز " لقد افترض بأنّ حركة الأمعاء المتزايدة [التغوط] نتيجة استهلاك القهوة كانت (أحد أهم الآليات) في تخفيض خطر السرطان " ، ويضيف : " لقد حاولنا تأكيد ذلك ، لكنّنا لم نجد أي ارتباط بين استهلاك الكافيين وتخفيض خطر السرطان ." وتفترض الدكتورة ميشلز بأنّ القهوة منزوعة الكافيين لها تأثير على حركة الأمعاء ، لكن هناك شيء في الكافيين يلغي هذا التأثير . وتقول ميشلز أنه من الضروري تأكيد هذه النتيجة في دراسات أخرى قبل وضع أيّ توصية لشرب القهوة .

في الدراسة الثانية تابع الدّكتور مانامي اينو وزملاءه من مركز السرطان الوطني في طوكيو أكثر من 90,000 رجل وامرأة يابانيات من متوسطي العمر ومتقدميه لأكثر من 10 سنوات ، ووجدوا بأنّ أولئك الذين شربوا القهوة بشكل يومي أو شبه يومي كان عندهم نصف معدل خطر الإصابة بسرطان الكبد مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة بتاتا . ولم يفرق الباحثون بين القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين ، مع العلم أن قهوة منزوعة الكافيين قليلة الاستخدام نوعا ما في اليابان . كانت نسبة سرطان الكبد بين أولئك الذين لم يشربوا القهوة 547.2 حالة لكلّ 100,000 شخص على مدى عقد من الزمن ، في حين كانت النسبة بين شاربي القهوة يوميا 214.6 حالة لكلّ 100,000 خلال نفس الفترة .

ويقول الدكتور اينو : "في دراستنا ، انخفضت نسبة الإصابة بسرطان الكبد بشكل ملحوظ مع استهلاك كمية من القهوة (مقارنة مع غير مستهلكي القهوة ، انخفضت 48 بالمائة عند تناول 1-2 كوب يوميا ، و52 بالمائة عند تناول 3-4 كوب باليوم ، و76 بالمائة لـ 5 أكواب يوميا ) . " ويضيف قائلا : " إن نتائجنا متفقة ، لكن أكثر وضوحا ، من الدراسات السابقة ضمن المجال نفسه ."

- يتوقع أن تشخص حوالي 17,550 حالة جديدة من سرطان الكبد الأساسي وسرطان القناة الصفراوية هذه السنة في الولايات المتّحدة ، وذلك طبقا لجمعية السرطان الأمريكية . كما يتوقع أن تشخص حوالي 104,950 حالة جديدة من سرطان الكولون و40,340 حالة من سرطان المستقيم هذه السنة أيضا .
وقال الدّكتور مايكل جي ثن رئيس برنامج البحث الوبائي في جمعية السرطان الأمريكية إن الدراستين الجديدتين مثيرتان ، لكن النتائج يجب أن لا تحرض على وضع أيّ توصيات أو تغيّرات في عادات استهلاك القهوة . ويضيف د. ثن قائلا : "ليس هناك أيّ شيء في هذه الدراسات قد يقنع الناس على الإقلاع أو زيادة في شرب القهوة . كما أن النتائج حول الكبد مثيرة ، لكن من الضّروري أن تكرر مثل هذه الدراسات لتأكيد هذه النتائج ."

كانت النتيجة بأن القهوة منزوعة الكافيين وليست النظامية قد تخفّض خطر سرطان الكولون والمستقيم مفاجئة بالنسبة للدكتور ثن ، كما هو الحال بالنسبة لمؤلفي الدراسة . " مرة أخرى ، فالمزيد من البحث مطلوب لتأكيد أن الاكتشاف الجديد لم يكن حظا أو صدفة ."

وفي الوقت الذي تجري فيه الهيئات والجمعيات المزيد من الدراسات ، يقول د. ثن : " من القريب جدا أن تبدأ في تغيير طعامك " .


المصدر : الصحة اليوم

أخبار ذات صلة . . .
::   تطوير خلايا كبد من الجلد
::  لأسبرين قد يعزز المقاومة ضد الإصابة بسرطان الكولون
::  مخاطر الأسبرين على مرضى سرطان القولون كبيرة
::  مركب في الكاكاو يثبط نمو سرطان الثدي
::  مسحوق الشاي المثلج يسبب تسمم العظام بالفلورايد
::  مشروب الشاي مفيد للقلب
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER